DW عربية:
2024-07-02@08:49:44 GMT

بينها المغرب.. مونديال 2030 في ست دول وثلاث قارات

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم إقامة بطولة كأس العالم عام 2030 في المغرب والبرتغال وإسبانيا.

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الأربعاء (الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023) إقامة نهائيات كأس العالم 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال، على أن تقام أول ثلاث مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي للاحتفال بمئوية المسابقة.

مختارات المغرب يؤكد تقديم ملف مشترك مع إسبانيا والبرتغال لاستضافة المونديال رئيس فيفا يقترح استضافة إسرائيل لكأس العالم مع دول أخرى من المنطقة

اقترح رئيس الفيفا جياني إنفانتينو أن تستضيف إسرائيل بطولة كأس العالم 2030 بالمشاركة مع دول أخرى من المنطقة مثل الإمارات. الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم يبدي غضبه من مشاركة إنفانتينو في افتتاح "متحف التسامح" خلال الزيارة.

مونديال 2030.. أيّ حظوظ للمشروع المغربي-الإسباني-البرتغالي؟

المغاربة يريدون السادسة ثابثة، والأمل يتضاعف بإمكانية انضمام إسبانيا والبرتغال لوضع ملف مشترك. فأيّ حظوظ لتنظيم البلدان الثلاثة مونديال 2030؟ وما هي التحديات التي يواجهها هذا الملف إن خرج للوجود؟

وكان الملف المشترك من المغرب والبرتغال وإسبانيا هو الملف الوحيد لاستضافة البطولة. وكان من المفترض أن يعلن الفيفا الملف الفائز خلال العام المقبل. وأقيمت نهائيات كأس العالم لأول مرة في 1930 في أوروغواي، ونجح أصحاب الأرض في حصد اللقب.

وجاء اختيار إسبانيا لاستضافة كأس العالم بعد أسابيع من إجبار لويس روبياليس رئيس الاتحاد المحلي على ترك منصبه وسط مزاعم باعتداء جنسي على لاعبة بعد تقبيلها في فمها خلال مراسم تسليم الميداليات بعد تتويج إسبانيا بكأس العالم للسيدات. وستكون هذه أول نسخة من كأس العالم تقام في ثلاث قارات وست دول.

وقال الفيفا في بيان "وافق مجلس الفيفا بالإجماع على الملف الوحيد والذي يجمع المغرب والبرتغال وإسبانيا لاستضافة البطولة في 2030 وتأهل الثلاثة بطريقة مباشرة إلى النهائيات باعتبارهم أصحاب الضيافة".

وتابع "إضافة إلى ذلك، ومع الأخذ في الاعتبار السياق التاريخي لأول نسخة على الإطلاق لكأس العالم وافق مجلس الفيفا بالإجماع أيضا على أن تستضيف مونتفيديو احتفالية استثنائية لهذه النسخة لتقام أول ثلاث مباريات على الترتيب في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي".

وأقيمت كأس العالم 2022 في قطر وتوجت الأرجنتين باللقب، وحقق منتخب المغرب مفاجأة مدوية بالوصول إلى الدور قبل النهائي. وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا "في عالم منقسم وكرة قدم متحدة، وافق مجلس الفيفا الذي يمثل عالم كرة القدم بأسره بالإجماع على الاحتفال بمئوية كأس العالم، حيث أقيمت النسخة الأولى في أوروغواي عام 1930، بأكثر طريقة ملائمة".

وافق مجلس الفيفا بالإجماع على الملف الوحيد والذي يجمع المغرب والبرتغال وإسبانيا لاستضافة البطولة في 2030

وأضاف رئيس الاتحاد الدولي "نتيجة لذلك ستقام الاحتفالات في ثلاث دول بأمريكا الجنوبية، أوروغواي والأرجنتين وباراغواي، عبر تنظيم مباراة واحدة في كأس العالم 2030". وأكد إنفانتينو أن أولى المباريات الثلاث ستقام في استاد سنتيناريو الأسطوري في مونتفيديو الذي استضاف أول مباراة في 1930.

ورحب العاهل المغربي الملك محمد السادس بقرار الفيفا. وقال بيان للديوان الملكي "يزف صاحب الجلالة الملك محمد السادس.. بفرحة كبيرة للشعب المغربي خبر اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإجماع لملف المغرب وإسبانيا والبرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم".

وأضاف "ويمثل هذا القرار إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى".

وقال الفيفا أيضا إن كأس العالم 2034 ستقام في آسيا أو منطقة الأوقيانوس، ودعا أعضاء الاتحاد من المنطقتين للتقدم بملفات استضافة.

ع.ش/ أ.ح (رويترز، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا تتويج إسبانيا بكأس العالم للسيدات العاهل المغربي الملك محمد السادس دويتشه فيله الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا تتويج إسبانيا بكأس العالم للسيدات العاهل المغربي الملك محمد السادس دويتشه فيله المغرب والبرتغال وإسبانیا إسبانیا والبرتغال الاتحاد الدولی کأس العالم 2030 فی أوروغوای لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

تقارير إسبانية: المغرب والبرتغال يعترضان على منح إسبانيا 12 ملعباًَ لاستضافة المونديال

زنقة 20 | الرباط

كشفت تقارير إعلامية إسبانية أن المغرب و البرتغال اعترضا خلال آخر اجتماع عقد بأكادير للجنة المكلفة بالملف المشترك لتنظيم كأس العالم 2030 ، على منح إسبانيا 12 ملعبا لاستضافة البطولة.

ووفق ذات التقارير، فإن اجتماع أكادير انتهى دون التوصل الى اتفاق حول توزيع الملاعب التي ستستضيف البطولة بسبب خلاف بين البلدان الثلاثة.

و نقلت إذاعة “كنال سور” الإسبانية أن إسبانيا تريد استضافة البطولة في 12 ملعبا وليس 11، لكن البرتغال والمغرب رفضتا.

و أشار التقرير إلى أن الأمور يجب أن تحل بين البلدان الثالثة قبل نهاية يوليوز المقبل، عندما سيتم تقديم الملف النهائي الى الفيفا و الذي يتضمن الملاعب المرشحة لاحتضان البطولة.

ووفق ذات التقرير ، فإنه من المؤكد أن الملف الإسباني سيضم ملعبان في منطقة الأندلس جنوب إسبانيا وهما ملعب لاكارتوخا في إشبيلية ولا روزاليدا في ملقة، والذي سيخضع لعملية إعادة تأهيل كبرى.

مقالات مشابهة

  • رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق لـRue20: لا يمكن فهم تاريخ إسبانيا دون المغرب ومونديال 2030 فرصة للسلام
  • المغرب يستضيف حفل إعلان ملاعب نهائيات كأس العالم 2030
  • تقارير إسبانية: المغرب والبرتغال يعترضان على منح إسبانيا 12 ملعباًَ لاستضافة المونديال
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • مونديال 2030.. لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • لجنة الترشيح المشترك تضع آخر التعديلات على ملف استضافة “مونديال 2030” في اجتماع بأكادير
  • لجنة مونديال 2030: لم يتم اختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي ومنتجع تغازوت مرشح لاستقبال المنتخبات المشاركة