زنقة 20. الرباط

تبعا للبلاغ الصحفي الصادر بتاريخ 3 أكتوبر 2023، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لكافة المواطنات والمواطنين أنها اتخذت كافة التدابير الملائمة للحد من خطر دخول وانتشار حشرة بق الفراش إلى التراب الوطني، وذلك بالتنسيق مع كافة المتدخلين، وأنه لم يسجل إلى حدود هذا الوقت أي انتشار استثنائي لهذه الحشرة فوق التراب الوطني.

وفضلا عن تشديد المراقبة الصحية عبر الحدود، وتتبع الوضع الصحي والبيئي في المناطق المعنية بانتشار حشرة بق الفراش، وضعت الوزارة رهن إشارة المواطنات والمواطنين مجموعة من التوصيات والنصائح الخاصة بالسفر الدولي والتي يمكن الاطلاع عليها عبر البوابة الرسمية للوزارة وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة.

كما تأهبت منظومة الرصد القائم على الأحداث للكشف المبكر عن أي حادث صحي غير عادي.

و دعت الوزارة الجميع إلى عدم الانسياق وراء الإشاعات التي تنتشر عادة مع مثل هذه الإنذارات الصحية، وكذا عدم المبالغة في تقدير المخاطر الصحية التي قد يسببها دخول هذه الحشرات التراب الوطني.

كما طمئنا وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عموم المواطنات والمواطنين، فإنها تدعوهم إلى تجنب اقتناء الأفرشة والأثاث والملابس المستعملة القادمة من البلدان التي ثبت فيها انتشار كبير لبق الفراش.

مشددة على أن الوزارة ستستمر في التواصل مع الرأي العام وإخباره بكل مستجد في حينه.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يعتبر تحويلات مغاربة الخارج "جزءا حيويا من الاقتصاد المغربي"

كشف تقرير للبنك الدولي، حول  » الهجرة والتنمية »، أن المغرب حصد عائدات مالية مهمة من تحويلات المهاجرين المغاربة، حيث أكد التقرير أنها وصلت إلى مستوى قياسي مرتفع.

وقال التقرير إن التحويلات المالية إلى المغرب ارتفعت بنسبة 5.2 في المائةإلى 11.8 مليار دولار في عام 2023، مضيفا، أن  » البلاد لا تزال تصنف ثاني أكبر متلق للتحويلات في المنطقة بعد مصر ».

وأوضح أيضا أن « تدفقات التحويلات المالية إلى البلاد باستمرار تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وكانت جزءًا حيويًا من الاقتصاد المغربي، حيث تمثل 8.2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ». وأكد أن وتيرة تحويلات المغاربة بالخارج ظلت قوية طوال سنة 2023، خاصة بعد الزلزال الذي ضرب البلاد في سبتمبر الماضي.

وتوقع التقرير ذلك، أن « تتأثر آفاق التحويلات المالية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالوضع الصعب الذي تواجهه البلدان المستوردة للنفط في المنطقة، مثل مصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس ».

 

l

كلمات دلالية ارتفاع تحويلات عائدات مغاربة العالم

مقالات مشابهة

  • الصحة: 28 شهيدًا و125 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • وزارة الصحة تستضيف 12 طبيبا زائرا من عدة دول خلال يوليو الحالي
  • الصحة: 25 شهيدًا و81 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • انطلاق مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان
  • مكافأت وجزاءات فى المرور المفاجئ لوكيل وزارة الصحة على الوحدات الصحية بالفيوم
  • الصحة: 23 شهيدًا و91 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • صحة مطروح تطلق قافلة طبية مجانية للكشف على أهالي قرى الحمام
  • البنك الدولي يعتبر تحويلات مغاربة الخارج "جزءا حيويا من الاقتصاد المغربي"