قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في بيان حياء النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث  كان سيدنا رسول الله ﷺ أشدَّ النَّاس حياءً، وأكثرهم عن العورات إغضاءً، غير فاحشٍ، ولا مُتفحِّش، ولا صخَّاب في الأسواق، يُكُنِّي عما اضطره الكلام إليه مما يَكره، ولا يُواجِه أحدًا بما كَرِه، ولَا يفضحه بسوء ما صَنَعَ، ولا يثبّت بصره في وجه أحد؛ حياءً منه وكرمَ نفسٍ ﷺ.

هل النبي حي في قبـره وما مدى أثر تلك الحياة علينا في حياتنا الدنيا ؟

 

قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء: إذا كان المقصود من حياة النبي ﷺ في قبره ﷺ بأنه لم ينتقل من حياتنا الدنيا، ولم يقبضه الله إليه فذلك باطل بنص القرآن الكريم، قال تعالى : " وما جَعَلْنا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخالِدُونَ " " إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ".

وتابع علي جمعة: النبي ﷺ انتقل من هذه الحياة الدنيا، ولكن بانتقاله هذا لم ينقطع عنا ﷺ وله حياة أخرى هي حياة الأنبياء، وهي التي تسمى الحياة بعد الموت، أو الممات كما سماها ﷺ ؛حيث قال: «حياتي خير لكم تُحدثون ويَحْدُث لكم. ومماتي خير لكم، تُعرض علي أعمالكم؛ فما رأيتُ من خير حمدت الله، وما رأيتُ من شر استغفرت الله لكم».

وقال ﷺ : « ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي؛ حتى أرد عليه السلام»، وهذا الحديث يدل على اتصال روحه ببدنه الشريف ﷺ أبدًا؛ لأنه لا يوجد زمان إلا وهناك من يسلم على رسول الله ، وحياة النبي ﷺ بعد انتقاله ليست كحياة باقي الناس بعد الإنتقال.

وقد صح أن الأنبياء عليهم السلام يعبدون ربهم في قبورهم، فعن أنس؛ أن النبي ﷺ قال : «مررت على موسى ليلة أُسري بي عند الكثيب الأحمر، وهو قائم يصلي في قبره»، وعنه ﷺ : «الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون».

وأوضح: يدل هذا الحديث على أنهم أحياء بأجسادهم وأرواحهم لذكر المكان؛ حيث قال : «في قبورهم»، ولو كانت الحياة للأرواح فقط لما ذكر مكان حياتهم، فهم أحياء في قبورهم حياة حقيقية كحياتهم قبل انتقالهم منها، وليست حياة أرواح فحسب؛ كما أجسادهم الشريفة محفوظة يحرم على الأرض أكلها، فقد صح عنه ﷺ؛ أنه قال : «إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء».

وقال: النبي ﷺ حي في قبره بروحه وجسده الشريف محفوظ كباقي إخوته من الأنبياء، وهو يأنس بربه متعبدًا في قبره، متصلاً بأمته، يستغفر لهم، ويشفع لهم عند الله، ويرد عليهم السلام، وغير ذلك الكثير، فمن كذب بحياة النبي ﷺ في قبره بعد انتقاله، فقد كذبه ﷺ فيما ذكرنا من الأحاديث، ومن كذب أنه انتقل من حياتنا الدنيا، فقد كذب ما ذكرنا من القرآن.

وشدد: الصواب هو أن تثبت انتقاله ﷺ من الحياة الدنيا، وتثبت حياته ﷺ في قبره، وأنه يعبد ربه، ويرد السلام على من سلم عليه، ويشفع لأمته، ويستغفر لهم كما أخبر بذلك الصادق المصدوق ﷺ والله تعالى أعلى وأعلم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النبي حياة النبي الدكتور علي جمعة النبی ﷺ فی قبره

إقرأ أيضاً:

علي جمعة: من المستحب الدعاء بكثرة للميت يوم الجمعة

قال الشيخ علي جمعة، عضوهيئة كبار العلماء بالأزهرالشريف إن يوم الجمعة هو أهم أيام الأسبوع، حيث يتسابق المسلمون إلى الطاعات والعبادات، ومنها الدعاء للمتوفى، فقد وردت أحاديث نبوية تشير إلى فضل هذا اليوم ووجود ساعة فيه يستجاب فيها الدعاء، ومن أجمل ما يمكن للمسلم فعله في هذه الساعة هو التوجه إلى الله بالدعاء لمن فارقوا الحياة، طلبًا للرحمة والمغفرة لهم.

دعاء يوم الجمعة للمتوفى

وأضاف الشيخ علي جمعة، عبر قناة سي بي سي، في فيديو مسجل أنه من المستحب أن يتذكر المسلم أقاربه وأحبابه الذين رحلوا عن الدنيا في هذا اليوم الفضيل بالدعاء، وهناك العديد من الأدعية التي يُمكن ترديدها للمتوفي يوم الجمعة، ومنها:

اللهم ارحم ميتنا واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره

- اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار

- اللهم اجعل قبره نورا لا ينقطع

- اللهم في يوم الجمعة هذا، اغفر لموتانا وارحمهم، وعافهم واعفُ عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس.

- اللهم افتح لهم أبواب رحمتك في هذا اليوم المبارك

- اللهم إنا نسألك في هذا اليوم العظيم أن ترحم أرواحهم، وأن تجعلهم في الفردوس الأعلى من الجنة، برفقة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

أهمية الدعاء للمتوفى يوم الجمعة

وأكد الشيخ علي جمعة، أن يوم الجمعة هو يومٌ مميز في حياة المسلم، يُستحب فيه الإكثار من الصلاة على النبي والدعاء، والدعاء للمتوفى فيه يُعدّ من أفضل الأعمال، إذ يستجيب الله فيه الدعاء في ساعة مباركة لا يُرد فيها طلب، وقد بيّن العلماء أن الدعاء يصل إلى الميت ويخفف عنه في قبره، ويعدّ الدعاء للمتوفين صدقة جارية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:«إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه مسلم).

 

 

مقالات مشابهة

  • 45 يوما تكشف الواقع الوحشي على كوكب المريخ.. إمكانية الحياة عليه في هذا الموعد
  • هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟.. الحقيقة الكاملة بين الفقهاء (فيديو)
  • أسوة حسنة.. 5 مظاهر لأخلاق النبي عليك التحلي بها
  • "حياة" فقدت الحياة.. تاريخ مليئ بالكفاح والعمل للأم المثالية بشمال سيناء
  • الإفتاء توضح الخلاف حول تاريخ وفاة ومولد النبي
  • علي جمعة: من المستحب الدعاء بكثرة للميت يوم الجمعة
  • وكيل الأزهر: النبي أسس دولة مكتملة الأركان على العلم والبر والكرامة والإنسانية
  • وكيل الأزهر: النبي محمد كرّس لقيم وأخلاق نبيله يحملها الدعاة من بعده
  • وزير الأوقاف: ذكر النبي يعكس الوعي الروحي ويجسد معاني الجمال في كل تفاصيل الحياة
  • وكيل الأزهر: النبي محمد أسس دولة مكتملة الأركان على العلم والبر والكرامة والإنسانية