عبر 20 عضوا ديمقراطيا بمجلس الشيوخ الأميركي، الأربعاء، عن دعمهم لاتفاق محتمل لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، لكنهم عبروا أيضا عن مخاوفهم إزاء أي ضمانات أمنية أو مساعدة نووية للرياض.

وأشار الأعضاء في رسالة إلى الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى العقبات الضخمة التي ستواجهها إدارة الرئيس في الكونغرس، إذا ما استطاعت التوسط في اتفاق تاريخي من شأنه إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل في مقابل تلبية بعض مطالب الرياض.

وزادت التوقعات، خلال الأسابيع القليلة الماضية، بالتوصل إلى اتفاق سعودي إسرائيلي تاريخي بوساطة أميركية، رغم أن التوقيت والشروط لاتزال غامضة.

لكن حتى وإن توصلت الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية لاتفاق، فلايزال الحصول على دعم النواب في الكونغرس الأميركي يشكل تحديا.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت، الأسبوع الماضي، عن مصادر إقليمية إن السعودية عازمة على التوصل إلى اتفاق عسكري يضمن أن تلتزم الولايات المتحدة بالدفاع عنها مقابل التطبيع.

وأقامت أربع دول عربية علاقات رسمية مع إسرائيل فيما يعرف باسم "اتفاقيات إبراهيم"، وهي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

هل تنجح واشنطن بإنجاز التطبيع بين السعودية وإسرائيل؟ هل ما كان مستحيلاً بالأمس القريب أصبح متاحاً الآن؟. مساعي التطبيع بين السعودية وإسرائيل لم تكن واردة من الأساس قبل أعوام، صارت حقيقية الآن، وعلنية. والبيت الأبيض يتحث عن التوصل إلى "إطار أساسي" لما يمكن تحقيقه ضمن صفقة التسوية بين إسرائيل والسعودية. فمتى يتم التوقيع على الاتفاق؟وماذا يعرقله؟.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بین السعودیة وإسرائیل

إقرأ أيضاً:

‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين

أفادت وكالة ‏رويترز، بأن اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بما في ذلك الجنود تبدأ خلال 16 يوما بعد المرحلة الأولى.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • عمرو موسى: التطبيع العربي مع إسرائيل لا يمكن أن يكون مجانيًا
  • عمرو موسى: التطبيع العربي مع إسرائيل لا يمكن أن يكون مجانيا
  • عمرو موسى: حماة إسرائيل يحاولون فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط
  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • ستارمر يؤكد لبايدن دعم بريطانيا الراسخ لأوكرانيا
  • مفاوضات حماس وإسرائيل تستأنف بالدوحة والضغوط تتصاعد على نتنياهو
  • تقرير: بايدن يضغط على نتانياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن ونتنياهو يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل‭ ‬ترسل وفداً للتفاوض بشأن غزة.. "واتفاق محتمل خلال 3 أسابيع"
  • نتانياهو لبايدن: لن تنتهي الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها