أعلنت السعودية، اليوم الأربعاء، أنها ستواصل خفض إنتاج النفط طوعاً، بمقدار مليون برميل يوميا، في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر وحتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2023.
 
 
وقالت وزارة الطاقة السعودية، في بيان، إنه ستتم مراجعة قرار الخفض، الشهر القادم، للنظر في رفع وتيرته، أو زيادة الإنتاج.
 

وأوضح مصدر في الوزارة أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في شهر نيسان/ أبريل من عام 2023م والممتد حتى نهاية شهر كانون أول/ ديسمبر من عام 2024م.


 
وأكد المصدر أن هذا الخفض التطوعي الإضافي، يأتي “لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها” وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”.
 
وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، دافع عن قرار بلاده خفض إنتاج النفط، في أيلول/ سبتمبر الماضي معتبرا أن التخفيض يهدف إلى الوصول إلى أسواق مستقرة ومستدامة.
 
ومددت السعودية وروسيا في الخامس من أيلول/ سبتمبر تخفيضات طوعية للإمدادات بواقع 1.3 مليون برميل من النفط يوميا حتى نهاية العام.
 
وارتفعت أسعار النفط في الأشهر المنصرمة وسط خفض في الإمدادات، ما أثار مخاوف الدول المستهلكة الكبرى مثل الولايات المتحدة من وقوع خسائر اقتصادية.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على ارتفاع

أغلقت أسواق الأسهم الأردنية تعاملاتها خلال جلسة، اليوم الأحد 11 أغسطس، على ارتفاع بلغ نسبته 0.1 %، لتصل عند مستوى 2389.83 نقطة.

الأسهم الأردنية

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة فى أسواق الأسهم الأردنية بنحو 2.4 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 2.4 مليون دينار أردني، نتيجة تنفيذ 1836 صفقة.

 

 

مؤشر الأسهم البحرينية يقفل على ارتفاع

 

 الأسهم البحرينية

 

أقفل مؤشر الأسهم البحرينية العام خلال تعاملات جلسة، اليوم الأحد 11 أغسطس، عند مستوى 1,932.20 بارتفاع قدره 21.43 نقطة عن معدل الإقفال السابق وذلك عائد لارتفاع مؤشر قطاع المال وقطاع الصناعات.

 

 في حين أغلق مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 801.91 بارتفاع قدره 2.64 نقطة عن معدل إقفاله السابق، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

 

 وبلغت كـمية الأسهـم المتداولة فى أسواق الأسهم البحرينية لهذا اليوم 523 ألفًا و649 سهمًا بقيمة إجمالية قدرها 205 آلاف و427 دينارًا بحرينيًا تم تنفيذها من خلال 52 صفقة.

 

 

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 

 

 الأسهم السعودية 

 

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس تعاملاته خلال جلسة، اليوم الأحد 11 أغسطس، مرتفعًا 104.57 نقاط ليقفل عند مستوى 11771.69 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 5 مليارات ريال.

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة لسوق الأسهم السعودية- 240 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 162 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 61 شركة على تراجع.

 

 وكانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية : ثمار، والبابطين، وسينومي ريتل، ومهارة، ومجموعة فتيحي الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات باعظيم، ووفرة، ومجموعة إم آي إس، وإعمار، ورتال الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.97% و 9.05% .

 

 فيما كانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية : سماسكو، والباحة، وأرامكو السعودية، ومهارة، وباعظيم هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، والراجحي، وسماسكو، وتالكو، ومياهنا هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 

 وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) خلال تعاملات جلسة، اليوم الأحد، منخفضًا 293.95 نقطة ليقفل عند مستوى 25521.34 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 38 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة 1.9 مليون سهم.

 

مقالات مشابهة

  • محلل أسواق مال: انخفاض أحجام التداول بسبب تذبذب الأسواق العالمية
  • شيفرون تحقق أول انفراجة في استخراج النفط في أعماق البحار
  • ستوفر 5 الاف فرصة عمل.. قرب افتتاح 3 أسواق مركزية في بغداد
  • أسعار الذهب تواصل تراجعها في التعاملات المسائية
  • مؤشر الأسهم البحرينية يقفل على ارتفاع
  • الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على ارتفاع
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق
  • انتاج العراق النفطي يفوق حصته المقررة بأوبك.. 196 ألف برميل زيادة يوميًا
  • روسيا تتخذ موقفا مشابها للعراق بشأن إنتاج النفط.. ما علاقة أوبك+؟