يجتمع النجمان المصريان يسرا وأحمد عز معاً في عمل فني جديد على خشبة المسرح، بعد مرور 20 عاماً منذ تشاركهما معاً في مسلسل "ملك روحي"، الذي عرض عام 2003.

ويلتقي الثنائي على خشبة المسرح ضمن فعاليات النسخة الرابعة من موسم الرياض، في مسرحية بعنوان "ملك والشاطر".

وتدور أحداث المسرحية، حول "الشاطر حسن" الذي يخوض مغامرة كبرى للحصول على "السعسع الأسود"، وهو المهر الذي طلبته الملكة "ست الكل"، لكي يتزوج من شقيقتها، خاصة وأنه سيشفيها من اللعنة التي أصابتها منذ سنوات، فهل سيستطيع الحصول عليه؟، وما هي اللعنة التي أصابت الملكة؟.

17 مسرحية في موسم الرياض بنسخته الرابعة

وبجانب مسرحية يسرا وأحمد عز، يشهد موسم الرياض بنسخته الرابعة، عرض 17 مسرحية، بمشاركة نخبة من ألمع النجوم المصريين، من بينهم حسين فهمي، وكريم عبدالعزيز، وليلى علوي، ومحمد هنيدي.

ويشارك حسين فهمي بمسرحية "كذا نوفل" مع أحمد السعدني، فيما تشارك ليلى علوي بمسرحية "الصندوق الأحمر"، ويشارك محمد سعد في مسرحية "علي بابا"، فيما يقدم محمد هنيدي مسرحية "رمضان سكول ميوزيكال".

كما يعرض للنجم أحمد حلمي مسرحية "بيلوو"، ويشارك النجم عمرو يوسف، في مسرحية "قصة حياة أمي" مع ريم مصطفى، ومصطفى خاطر، وعلاء مرسي، ومحمد شاهين، وتقدم هالة صدقي، مسرحية "صوابع زينب" بمشاركة عمرو عبد الجليل، ومحمد رضوان.

ويشارك النجم كريم محمود عبدالعزيز في الموسم بمسرحية "عملوها إزاي"، مع طه دسوقي، وسليمان عيد، وحمدي الميرغني، ويقدم أكرم حسني، بمشاركة بيومي فؤاد، مسرحية "تطبق الشروط والأحكام"، ويشارك المطرب دياب، مع أحمد فهمي، وأيتن عامر، في بطولة مسرحية "شحاتين أكاديمي".

ويشارك حسن الرداد، وزوجته إيمي سمير غانم في بطولة مسرحية "التلفزيون"، أما أشرف عبدالباقي، فيقدم مسرحية بعنوان "مثلث برهومة" ويشاركه البطولة كل من أوس أوس، وبيومي فؤاد، وبمسرحية بعنوان "زواج اصطناعي"، تشارك مي عزالدين في البطولة مع بيومي فؤاد ومحمد سلام.

وبعنوان "عروس من جهة إلكترونية"، تشارك النجمة التونسية درة في بطولة المسرحية، مع  أحمد عيد، ومحمد ثروت، وتشارك أمينة خليل في موسم الرياض بأولى مسرحياتها بعنوان "سناب شات"  برفقة كل من مصطفى خاطر، ومحمد عبد الفتاح، ونبيل علي ماهر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة يسرا أحمد عز موسم الریاض

إقرأ أيضاً:

معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 يستضيف ندوة بعنوان: “مجامع اللغة.. الأدوار والتحديات”

المناطق_الرياض

استضاف معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 في يومه الثاني ندوة حوارية بعنوان: “مجامع اللغة.. الأدوار والتحديات” شارك فيها الدكتور حسن الشافعي، والدكتور عبدالله الوشمي، والدكتورة حنان الفياض، وأحمد الملا، وأدارتها الدكتورة منى المالكي .

واستهلت الندوة بحديث لرئيس اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية الدكتور حسن الشافعي استعرض فيه تاريخ بعض المجامع اللغوية العربية، ذاكرًا أن اتحاد المجامع أُسّس من أجل الإشراف على تلك المجامع وتوحيد جهودها والتنسيق فيما بينها .

أخبار قد تهمك “منطق الحكاية العربية”.. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 27 سبتمبر 2024 - 10:17 مساءً “وِرث” يستعرض فنّ السدو بمعرض الكتاب بالرياض 27 سبتمبر 2024 - 4:01 مساءً

وألمح الشافعي إلى أن الجامع الرئيس بين نشاط الاتحاد، وبين تلك المجامع العربية يكمن في المشروعات والأعمال التي لا يمكن أن تقوم إلا على أساس قومي وعلى صعيد عربي موحد .

فيما أشار رئيس مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله الوشمي إلى أبرز التحديات الراهنة التي تواجه المجامع اللغوية العربية، وأهمها التحدي التقني، مبينًا أن اللغات التي بقيت إلى اليوم هي اللغات التي تحولت إلى الكتابة، وأما اللغات التي ستبقى إلى القرون القادمة فهي اللغات التي دخلت أو ستدخل في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنية والحوسبة، لذلك كان الخيار الوحيد لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية هو النظر إلى الحوسبة والتقنية وخوارزمياتها بوصفها مسارًا رئيسًا من مسارات العمل في وقتنا الحالي .

ودلل الوشمي على انتهاج مجمع الملك سلمان للمسار التقني بمجموعة البرامج والأنشطة التي يشارك فيها من أجل معالجة هذا التحدي، ومنها: إن المجمع يستعد للمشاركة في معرض جايتكس الذي سيقام في دبي، بالإضافة إلى مشاركته للتو في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، كما أطلق المجمع بالشراكة مع (سدايا) “مؤشر بلسم”، الذي يقيس النماذج اللغوية الضخمة ومدى دقتها، وكذلك “منصة فلك” التي أتاحها المجمع للباحثين، فضلاً عن مجموعة المعامل التي يحتويها المجمع، وتعنى بمعالجة اللغة العربية آليًا .

فيما جاء حديث المستشارة الإعلامية لجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي بدولة قطر الدكتورة حنان الفياض بلغة تفاؤلية نحو مستقبل اللغة العربية المشرق، مدللة على ذلك بكمية البرامج المعنية باللغة العربية، والتي يديرها نخبة من الشباب الطموح من على منصات التواصل الاجتماعي، مبيّنة أن عدد المشاهدات المليونية لبعض تلك البرامج؛ يعكس تفاؤلاً كبيرًا، ويقيس مدى نضج هذا الجيل ووعيه وتحوله من المرحلة التقليدية الانهزامية المولعة بالنموذج الغربي إلى نابذ لها ومنتقد في مقابل الاعتزاز بلغته وهويته العربية الأصيلة .

وعما إذا كانت هنالك برامج وطرق إبداعية في تعليم اللغة العربية تضطلع بها المجامع العربية أكد خبير اللغة العربية بدولة قطر أحمد الملاّ :” إن هذا المجال متعدد المسارات في اللغة الإنجليزية، وقد أشارت الدكتورة الفياض إلى أن هناك تنوع ثري في مجال تعليم اللغة العربية للبالغين، أما تعليم الناشئين فلا زالت طرقه شحيحة، وهناك بعض الجهود التقليدية التي تحتاج إلى تطوير ومراجعة، مؤكدًا أن اللغة العربية ثرية، وتحتاج إلى معجم مصور لمفردات اللغة العربية الموجهة إلى غير العرب”.

مقالات مشابهة

  • موسم الرياض يطرح تذاكر أغلى بطولة تنس في التاريخ
  • موسم الرياض يطرح تذاكر أهم بطولة لأساطير التنس في العالم
  • معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 يستضيف ندوة بعنوان: “مجامع اللغة.. الأدوار والتحديات”
  • موسم الرياض يصرف مكافأة إضافية للزمالك
  • السوبر الإفريقي.. موسم الرياض يُهدي الزمالك مليون ونصف دولار
  • مع انطلاق موسم الدراسة.. روجينا تشارك جمهورها صورة نادرة
  • الأربعاء.. بشار أشرف يخضع لجراحة في الرباط الصليبي
  • مشهد يحبس الأنفاس.. مطربة شهيرة تتعرض لجلطة دماغية على خشبة المسرح
  • مسرحية "لاكاشا دي لابلاس" على مسرح المدينة المريمية ضمن فعاليات مهرجان اكتشاف
  • بعد غياب 3 سنوات.. يحيى الفخراني يعود للمسرح