DW عربية:
2024-10-05@03:44:43 GMT

السعودية تعلن نيّتها الترشح لاستضافة مونديال 2034

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

أعلنت السعودية نيّتها الترشح لاستضافة مونديال 2034 لكرة القدم.

أعلنت السعوديةالأربعاء (الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023) نيّتها الترشح لاستضافة مونديال 2034 لكرة القدم، في خطوة تأتي في إطار حملة الرياض لتحويل المملكة إلى قوّة رياضية عالمية.

وأكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في تصريح نشرته وكالة الانباء السعودية (واس)، أن رغبة بلاده في استضافة البطولة تعد انعكاسًا لما وصلت إليه من نهضة شاملة على الأصعدة والمستويات كافة.

مختارات احتفاء بأمريكا الجنوبية.. مونديال 2030 بالمغرب والبرتغال وإسبانيا هل يخطط الدوري السعودي لضم الأسطورة الألماني أوليفر كان؟

شهدت الأشهر الأخيرة التحاق عدد من نجوم كرة القدم بنواد سعودية قادمة من أقوى دوريات العالم. الآن تتوجه أنظار الأندية السعودية صوب لاعبين سابقين لضمهم للاتحاد السعودي، مثل الحارس الألماني العملاق أوليفر كان!

السعودية: هل سيكون لنجوم كرة القدم العالميين تأثير سياسي؟

تتعرض السعودية لانتقادات مفادها أنها وعلى ضوء سجلها في مجال حقوق الإنسان، تمارس "الغسيل الرياضي" عبر استخدام بعض أشهر لاعبي كرة القدم في العالم. لكن السؤال هو: هل يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغييرات إيجابية في المملكة؟

وذكرت (واس) أن السعودية استضافت أكثر من 50 حدثا رياضيا دوليا منذ عام 2018 في مختلف الرياضات مثل كرة القدم ورياضة المحركات والغولف والرياضات الإلكترونية والتنس والفروسية وغيرها. وأضافت أن نية الترشح لاستضافة المونديال تأتي بعد ست مشاركات سابقة للمنتخب السعودي جاء آخرها في المونديال الأخير في عام 2022 بقطر.

من جانبه، قال رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر بن حسن المسحل في بيان، إن القطاع الرياضي في السعودية يشهد دعما كبيرا من جانب الإدارة السياسية في البلاد، حيث أوضح أن ذلك وصل بكرة القدم السعودية لمستويات عالمية، على حد وصفه.

وتابع بقوله: "إعلان نية الترشح يعد لحظة هامّة تواكب التطوّر الذي نعيشه في وطننا العظيم، وتجسّد شغف الشعب السعودي بكرة القدم وسعي المملكة لتحقيق المزيد من التقدم والنمو لهذه اللعبة من خلال تنظيم هذا الحدث الاستثنائي".

وجاء هذا البيان بعيد إعلان الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) عن ترشيح واحد لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، تقدم به المغرب وإسبانيا والبرتغال مع إقامة ثلاث مباريات في أميركا الجنوبية، داعياً الاتحادات الأعضاء من الاتحادين الآسيوي والأوقياني لتقديم ملفاتها لاستضافة نسخة 2034.

وسرعان ما رحّب رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بالدعوة، معرباً عن دعمه الكامل لنية السعودية التقدم بطلب استضافة مونديال 2034. وتستضيف السعودية خلال الفترة القادمة بطولة كأس العالم للأندية 2023 ونهائيات كأس آسيا 2027.

في غضون ذلك ذكرت تقارير إخبارية أن أستراليا، التي حققت نجاحا كبيرا في تنظيمها لكأس العالم للسيدات هذا العام بالاشتراك مع نيوزيلندا، أبدت أيضا اهتماما باستضافة مونديال عام 2034.

ع.ش/ أ.ح (أ ف ب، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: مونديال قطر 2022 محمد بن سلمان الاتحاد السعودي لكرة القدم الاتحاد الآسيوي مونديال قطر 2022 محمد بن سلمان الاتحاد السعودي لكرة القدم الاتحاد الآسيوي الترشح لاستضافة موندیال 2034 کرة القدم

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب لن يشاهد كروس مونديال الأندية

انتقد لاعب وسط منتخب ألمانيا، وفريق ريال مدريد الإسباني، المعتزل توني كروس، النظام الجديد لبطولة كأس العالم للأندية، بسبب الضغوط التي سيفرضها على لاعبي الأندية الكبرى.

قال توني كروس في حلقة جديدة على المدونة الصوتية الخاصة به "إينفاخ مال لوبين" بودكاست، بالاشتراك مع شقيقه فيليكس: "اللاعبون سيتحطمون في مرحلة ما".

وأضاف: "مونديال الأندية المقرر إقامته في الولايات المتحدة العام المقبل، وكأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، سيكون مستواهما رديئاً للغاية".

"فيفا" يفاجئ الأندية المشاركة في مونديال الأندية - موقع 24كشفت تقارير صحافية إسبانية، اليوم الخميس، عن أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، سيفتح سوق انتقالات جديدة للأندية المشاركة في مونديال الأندية 2025 فقط.

ومن المقرر أن تقام النسخة الأولى لكأس العالم للأندية بنظامها الجديد بمشاركة 32 فريقاً.

وأوضح كروس: "الفوز باللقب سيكون بالتأكيد أصعب في المستقبل، لكنه لن يكون أكثر قيمة من ذي قبل، مضيفاً أنه لن يحرص على مشاهدة البطولة".

وتابع: "نظراً للعديد من المسابقات التي تلعب في مرحلة ما، يشعر اللاعبون والمشجعون بالملل، الموسم الحالي الذي يتضمن بالفعل عدداً أكبر من مباريات دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي، بسبب النظام الجديد، هو بالفعل جنون".

وكشف كروس الذي أنهى مسيرته الاحترافية بعد بطولة أمم أوروبا هذا الصيف: "في مرحلة ما يتعين عليك أن تستيقظ وتفكر قليلاً في اللاعبين، وأقل قليلاً في الأموال".

مقالات مشابهة

  • فيفا يهدد بحرمان إسبانيا من استضافة مونديال 2030 مع المغرب والبرتغال.. لماذا؟
  • فيفا يقترح فترة انتقالات ثالثة قبل مونديال الأندية
  • الفيفا يهدد باستبعاد إسبانيا من احتضان مونديال 2030.. هل يقتصر التنظيم على المغرب والبرتغال؟
  • «الفيفا» يقترح فترة انتقالات ثالثة قبل «مونديال الأندية»
  • عاجل| يهم الأهلي وجماهيره.. قرار رسمي من "فيفا" قبل مونديال الأندية 2025
  • لهذا السبب لن يشاهد كروس مونديال الأندية
  • كروس: اللاعبون يصابون بالصدمة من «مونديال الأندية»!
  • «الشارقة للكريكيت» يتزيّن لانطلاقة «مونديال السيدات»
  • السعودية تبدأ أولى خطوات كأس العالم 2024 بـ«جولة تفقدية»
  • وفد "فيفا" يقيم جاهزية ملاعب السعودية لاستضافة مونديال 2034