البوابة نيوز:
2024-09-19@01:00:37 GMT

الأمم المتحدة تحيي الأسبوع العالمي للفضاء

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

تحيي منظمة الأمم المتحدة الأسبوع العالمي للفضاء والذي يبدأ في مثل هذا اليوم 4 أكتوبر من كل عام ويستمر حتى 10 أكتوبر، ويأتي الاحتفال بموجب قرار الجمعية العامة رقم 54/68 بتاريخ 6 ديسمبر 1999، حيث أقرت الجمعية العامة الأسبوع العالمي للفضاء للاحتفال بمساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين وضع الإنسان.
وأسبوع الفضاء العالمي هو أكبر فعالية سنوية متعلقة بالفضاء في العالم.

فهي تبنى قوى المستقبل العاملة عن طريق إلهام التلاميذ وإبراز الدعم الشعبي المشاهد لبرنامج الفضاء، وتثقيف العامة بشأن الأنشطة الفضائية، وتعزيز التعاون الدولي في التوعية بمسائل الفضاء وتعليمها وفي عام 2018، عقدت أكثر من 5000 فعالية في أكثر من 80 دولة احتفالا بالأسبوع العالمي للفضاء.
ويختار مجلس إدارة جمعية الأسبوع العالمي للفضاء، بتنسيق وثيق مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، موضوعا لكل عام ويتيح الموضوع توجيهات واسعة للمشاركين في الأسبوع العالمي للفضاء في ما يتصل بمضمون برامجهم، ويختار الموضوع لزيادة تأثير الأسبوع العالمي للفضاء على البشرية جمعاء من خلال استخدام موضوع موحد على الصعيد العالمي.
يركز الأسبوع العالمي للفضاء لعام 2023، على موضوع "الفضاء وريادة الأعمال"، وذلك لأهمية صناعة الفضاء  للأغراض التجارية المتزايدة، والفرص المتزايدة لريادة الأعمال الفضائية والفوائد الجديدة للفضاء التي طورها رواد الفضاء، وقد أصبحت الشركات الصغيرة قادرة على بناء وإطلاق قمر صناعي صغير الآن، حيث أصبح بإمكان أصحاب المشاريع من إنشاء قواعد بيانات جديدة قيمة تستفيد منها الحكومات وأيضا لمجال صناعة الفضاء  .
ويساهم أسبوع الفضاء العالمي 2023 في الهام الطلاب في جميع أنحاء العالم لدراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والأعمال، كما يوفر فرصة لشركات الفضاء لتوظيف القوى العاملة اللازمة لصناعة الفضاء التجارية الآخذة في التوسع. وسيكون أيضًا بمثابة منتدى للمناقشات المهمة حول تحول المدار الأرضي المنخفض إلى نظام بيئي يتميز بريادة الأعمال.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منظمة الأمم المتحدة الأسبوع العالمي للفضاء

إقرأ أيضاً:

الإمارات ترحب باعتماد الأمم المتحدة للقرار الذي تقدمت به فلسطين

رحبت دولة الإمارات، اليوم الأربعاء، باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة للقرار الذي تقدمت به دولة فلسطين، وشاركت الإمارات في رعايته وصوتت لصالحه.

وقالت بعثة الإمارات لدى الأمم المتحدة، عبر "إكس، إن "حكم محكمة العدل الدولية واضح بأن الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني وآن له أن ينتهي".
وأشارت البعثة إلى أن "الجمعية العامة رحبت بالرأي الاستشاري للمحكمة، ومن شأن هذا القرار أن يحدد خارطة طريق للمضي قدماً"، وحثت مجلس الأمن على ترجمة الرأي الاستشاري إلى خطوات ملموسة.

مقالات مشابهة

  • الجمعية العامة تصوت لقرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال «12 شهرا»
  • الإمارات ترحب باعتماد الأمم المتحدة للقرار الذي تقدمت به فلسطين
  • "محمد بن راشد للفضاء" يشارك في لقاء نظمته البعثة الدبلوماسية الأمريكية
  • إسرائيل ترد على قرار الأمم المتحدة بشأن إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية
  • إسرائيل ترد على قرار الأمم المتحدة بشأن إنهاء الاحتلال
  • الأمم المتحدة: اعتماد قرار مطالبة إسرائيل بإنهاء احتلالها لفلسطين
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للمساواة في الأجر
  • بزشكيان يسافر إلى نيويورك في الأسبوع المقبل
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يناقش أحدث مستجدات المشاريع الفضائية
  • مجلس إدارة «مركز محمد بن راشد للفضاء» يناقش الخطط الإستراتيجية