زنقة 20. الرباط

بعدما أعلنت الفيفا بشكل رسمي وحاسم، طي ملف الترشيحات لإستضافة مونديال 2030، يفوز الملف المشترك المغربي الإسباني البرتغالي، فإن مباريات الدورة ستكون على الشكل التالي :

دول أمريكا اللاتينية الثلاث : الأوروغواي / الأرجنتين / البارغواي

ستحتضن المباريات الثلاث الأولى من إفتتاح المونديال، للإحتفال بالذكرى المائوية للمونديال.

المباريات الثلاث هي الوحيدة من أصل 102 مباراة ستجرى بملاعب ثلاثة لكل بلدٍ من البلدان الثلاثة وبعدها ستلعب جميع المباريات 99 بملاعب المغرب و إسبانيا والبرتغال.

وستلعب بداية من مونديال 2026، بكل من الولايات المتحدة و كندا والمكسيك، 48 منتخباً، 102 مباراة من الإفتتاح الى النهائي، وبعد خصم ثلاث مباريات من الدور الأول الإفتتاحي التي ستجرى في البلدان اللاتينية الثلاثة، فإن 99 مباراة المتبقية، ستجرى على ملاعب البلدان الثلاثة التي فاز ملفها، وهي المغرب و إسبانيا والبرتغال.

وهكذا، فإن المغرب مرشح لإستضافة ما لا يقل علن 30 مباراة، ضمنها مباراة لنصف النهائي، ومباراة الترتيب، بينما سيحتضن بشكل شبه نهائي ملعب البيرنابيو مباراة النهائي.

و حسابياً فإن المغرب سيكون بحاجة لإدراج 6 الى 7 مدن و 6 الى 7 ملاعب على الأقل لإستضافة هذه المباريات الكثيرة، حيث ينتظر أن تستضيف هذه الملاعب 5 مباريات لكل ملعب.

و ينتظر أن يقدم المغرب خلال القادم من الأيام المدن المرشحة لإستضافة هذه النهائيات، حيث ستكون مدن الرباط، طنجة، الدارالبيضاء بملعبين، مراكش، أكادير، فاس، كما قد يتم ترشيح إحدى مدن الجهة الشرقية لإحتضان مباريات المونديال بشكل احتياطي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

حموشي في زيارة عمل إلى ألمانيا في سياق ترتيبات تأمين مونديال 2030

أجرى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 26 يونيو، زيارة عمل إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية، بحث خلالها مع مسؤولي كل من الشرطة الفيدرالية والمكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية، سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية، خاصة في مجالات مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وأمن التظاهرات الرياضية الكبرى.

وخلال هذه الزيارة، التي تمت بدعوة رسمية من الجانب الألماني، عقد المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني لقاءات عمل مع كل من ديتر رومان رئيس الشرطة الفيدرالية الألمانية (BUNDESPOLIZEI)، هولغر مينش رئيس المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية (BKA)، وكذلك مع عدد من المسؤولين الأمنيين الألمان المتخصصين في مكافحة الإرهاب والأمن الرياضي، تناولت تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك، وتقييم حصيلة التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الشرطي، فضلا عن استعراض سائر التحديات الأمنية على المستويين الإقليمي والدولي.

كما قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، والوفد المرافق له، بزيارة خاصة إلى مقر المركز المشترك لمكافحة الإرهاب GTAZ بمدينة برلين، اطلع خلالها على آليات عمل المركز في التنسيق بين مختلف أجهزة الأمن الألمانية، وسبل التعاون الممكنة في هذا الإطار مع مصالح الأمن المغربية في مجال مكافحة مخاطر التهديد الإرهابي في بعده العابر للحدود الوطنية.

وتضمن برنامج هذه الزيارة أيضا استعراض أشكال التعاون الممكنة بين المغرب وألمانيا في مجال الأمن الرياضي، وآليات تبادل الخبرات والمساعدة التقنية بين الجانبين في تأمين التظاهرات الكبرى، حيث اطلع المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني على جانب من الترتيبات الأمنية ومعايير الأمن والحماية التي تطبقها شرطة مدينة برلين لتأمين فعاليات كأس أمم أوربا لكرة القدم، التي تحتضن دورتها الحالية جمهورية ألمانيا الاتحادية.

وتعزيزا للتعاون في هذا المجال، قام وفد أمني مغربي رفيع المستوى برئاسة المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، بإجراء زيارة ميدانية رفقة رئيس المكتب الفيدرالي للشرطة الجنائية (BKA) لمرافق وتجهيزات الملعب الأولمبي ببرلين، الذي يحتضن بعض المقابلات الرياضية الأوربية، وكذا إلى مركز تدبير العمليات الشرطية الذي يشرف على بروتوكولات الأمن والسلامة خلال هذه التظاهرة الكروية.

ويأتي الاطلاع على التجربة الألمانية في مجال تنظيم وتأمين التظاهرات الكبرى ضمن مسار التحضيرات المتقدمة التي وصلت إليها المصالح الأمنية المغربية، استعدادا لاحتضان المملكة المغربية لتظاهرات أمنية ورياضية عالمية وقارية، تنطلق باحتضان الدورة الثالثة والتسعين لأشغال الجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية أنتربول بمدينة مراكش خلال السنة المقبلة، وكأس أمم إفريقيا لسنة 2025، ثم الاحتضان المشترك لكأس العالم 2030 مع كل من إسبانيا والبرتغال.

‎وتؤشر هذه الزيارة الرسمية، على أهمية التعاون الثنائي الأمني بين المملكة المغربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية، بالنظر إلى تعدد المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك، كما أنها تترجم كذلك الانخراط الراسخ لمصالح المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المساعي الدولية الرامية لتحييد المخاطر والتهديدات المحدقة بالأمن الإقليمي والدولي للبلدين.

مقالات مشابهة

  • نيوزويك الأمريكية : مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا قد يجهز قبل مونديال 2030
  • ّ”الفيفا” يستعد لعقد اجتماع مع بيريز لإقناع ريال مدريد باحتضان نهائي مونديال 2030
  • حموشي في زيارة عمل إلى ألمانيا في سياق ترتيبات تأمين مونديال 2030
  • استعدادا لاحتضان المغرب مونديال 2030.. حموشي يزور ملاعب اليورو للإطلاع على التجربة الأمنية الألمانية في تنظيم التظاهرات الكبرى
  • القرار صح.. التوقيت خطأ
  • ملف استضافة مونديال 2030 ينشر خريطة المغرب كاملةً
  • الفيفا يختار ملعب نهائي مونديال 2030.. والعائق ريال مدريد
  • اجتماع منتظر بين فيفا وريال مدريد بشأن نهائي مونديال 2030
  • فيفا يدرس إقامة نهائي مونديال 2030 على ملعب ريال مدريد
  • ثروت سويلم يوضح موقف رابطة الأندية من شكوى المقاولون ويؤكد دعمه للتحكيم المحلي