صالح الخزمري – جدة
أكدت د. مستورة العرابي – الشاعرة والناقدة والعضو المؤسس في جمعية الأدب ورئيس سفراء الجمعية في محافظة الطائف أن اختيارها رئيسة لسفراء جمعية الأدب في محافظة الطائف يشعرها بعِظم المسؤولية تجاه الجمعية ومجلس إدارتها من ناحية وتجاه أدباء الطائف نساء ورجالا من ناحية أخرى
وأنها على ثقة من تعاون جميع أديبات وأدباء الطائف مع جمعية الأدب فهم موضع اهتمامها وبهم تتحقق أهدافها، وأضافت ولعل أمسية اليوم الوطني الشعرية مشاركةً وحضورًا تؤكد ذلك.


ومن خلال ما أعلن عنه في الفيلم التعريفي بجمعية الأدب في حفل افتتاحها أستطيع القول: إن هناك مشاريع وبرامج كثيرة مقبلة وسيتم تفعيلها في معظم مدن المملكة ومن بينها مدينة الطائف، وهذا يجعلني أقول أيضًا: إن لأديبات وأدباء الطائف نصيب فيها، وحتما هذا يؤكد مكانة الطائف التاريخية والثقافية والأدبية ودورها في بلورة ثقافتنا الوطنية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

ذكرى ميلاد جان راسين أيقونة التراجيديا الكلاسيكية في الأدب الفرنسي.. ماذا تعرف عن مسرحياته؟

جان راسين (1639-1699)يعد من أعظم الكتاب المسرحيين في فرنسا، وأحد أعمدة الحركة الكلاسيكية في الأدب واشتهر بإبداعه في كتابة التراجيديات التي مزجت بين المأساة الإنسانية والتحليل النفسي الدقيق لشخصياته، مما جعل أعماله محط إعجاب النقاد والجماهير على حد سواء
 

نشأة جان راسين

ولد راسين في 22 ديسمبر 1639 في مدينة لا فيرت-ميلون الفرنسية، وتيتم في سن مبكرة. تربى على يد جدَّيه، والتحق بمدرسة “بورت رويال” التابعة للينسينيين، حيث تأثر بالفلسفة الدينية التي زرعت فيه أسس الانضباط والصرامة الفكرية. لاحقًا، انتقل إلى باريس لدراسة الأدب والفلسفة، وهناك التقى بأدباء ومسرحيين بارزين، مما أشعل شغفه بالمسرح.


 

أعماله المسرحية

تعتبر تراجيديات راسين مثالًا على الكمال الفني في الأدب الكلاسيكي. أبرز أعماله:

“أندروماك” (1667): تحكي عن الحب والانتقام والصراع النفسي لشخصيات تعيش بعد سقوط طروادة.

“فيدر” (1677): واحدة من أعظم مسرحياته، تسلط الضوء على الحب الممنوع والعذاب الداخلي، وهي مستوحاة من الأساطير اليونانية.

“إيفيغانيا” (1674): دراما مأساوية عن التضحية والأخلاق.

كتب راسين أيضًا عددًا من الكوميديات، لكن نجاحه الأكبر كان في التراجيديا التي أظهرت مهارته في رسم شخصيات معقدة وصراعات درامية متشابكة.

أسلوبه الأدبي

تميز أسلوب راسين بالبساطة والوضوح، مع استخدام الشعر في صياغة الحوارات المسرحية. كان يركز على تصوير الصراعات النفسية العميقة في إطار قصص إنسانية مأساوية، مع الالتزام بقواعد الكلاسيكية، مثل وحدة الزمان والمكان والحدث.

تأثير راسين

شكل راسين علامة فارقة في تاريخ الأدب الفرنسي، وكان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والمسرحيين. احتلت أعماله مكانة رفيعة في المسرح الفرنسي، حيث جمعت بين العمق الفلسفي والجمال الفني.


 

نهاية حياته

اعتزل راسين الكتابة المسرحية في أواخر حياته، وانصرف إلى الأعمال الدينية، حيث ألف نصوصًا عن الإيمان والقيم المسيحية. توفي في 21 أبريل 1699 في باريس، تاركًا إرثًا أدبيًا خالدًا.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأدب والنشر والترجمة و “موهبة” تطلقان النسخة الثانية من برنامج “جيل الأدب”
  • بدور القاسمي: نفتح قنوات جديدة للتبادل الثقافي
  • المنفي يتلقى برقية تهنئة من رئيسة الجمهورية اليونانية
  • النقد في خطر
  • بناءً على توجيهات معالي وزير العدل د.خالد شواني .. دائرة التسجيل العقاري تفتتح مبنى جديد لملاحظيتها في ناحية الخيرات التابعة لمحافظة كربلاء المقدسة
  • دشّن مبادرة المتطوّع الصغير.. محافظ الطائف يستقبل مدير تعليم المحافظة
  • الأمير سعود بن نهار يواصل جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف
  • النائب الخازن من دار الفتوى: يجب انتاج رئيس جمهورية في جلسة 9 ك2 وهذا رأي وطني
  • الخازن زار دريان: لتكون جلسة 9 كانون الثاني محطة جدية لانتخاب رئيس
  • ذكرى ميلاد جان راسين أيقونة التراجيديا الكلاسيكية في الأدب الفرنسي.. ماذا تعرف عن مسرحياته؟