شفق نيوز/ كشف مصدر حكومي مطلع، يوم الأربعاء، عن هدف زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المرتقبة الى العاصمة العراقية بغداد.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، ذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أن هناك زيارة مرتقبة سيجريها ماكرون إلى العراق.

وفي هذا السياق قال مصدر حكومي، لوكالة شفق نيوز، إن "زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الى العاصمة بغداد، ليست زيارة شخصية (فردية) للرئيس ماكرون، بل هي تأتي من أجل المشاركة في مؤتمر بغداد بنسخته الثالثة".

واوضح المصدر، "حتى اللحظة لا يوجد موعد محدد من أجل عقد في مؤتمر بغداد بنخسته الثالثة، وهذا المؤتمر مهدد بعدم الانعقاد بسبب الموقف الخليجي من العراق بعد قرار المحكمة الاتحادية العليا بشأن اتفاقية خور عبد الله".

وقضت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق)، في الرابع من ايلول الماضي، بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية الملاحة البحرية في خور عبدالله مع الكويت.

وأصدر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، يوم الاثنين 18 / 9 / 2023 بيانا حول قرار القضاء العراقي بشأن اتفاقية خور عبد الله، واصفين إياه بأنه "غير دقيق وخارج السياق".

وبدأت الكويت حراكا دوليا في نيويورك لبحث قضية اتفاقية الملاحة البحرية مع كبار المسؤولين في الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية قد سلمت السفير العراقي لدى الكويت، مذكرة احتجاج على حكم المحكمة الاتحادية بشأن اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي بغداد ايمانويل ماكرون خور عبد الله

إقرأ أيضاً:

إيراداتها تجاوزت الـ 65 مليونًا؛ كيف تحتسب سلطنة عمان رسوم الطائرات العابرة والقادمة والمغادرة؟

رصد – أثير
إعداد: مـحـمـد الـعـريـمـي

لكل دولة سيادة كاملة ومطلقة على الفضاء الجوي الذي يعلو إقليمها، وهنا نتساءل؛ كيف تجني الدول لقاء مرور الطائرات في أجوائها وكيف يتم احتساب رسوم الملاحة الجوية للرحلات العابرة في أجواء سلطنة عمان والرحلات القادمة والمغادرة ووفقًا لأي معادلة؟

نظّمت سلطنة عُمان ذلك عبر المراسيم والقوانين والقرارات الصادرة، أهمها؛ اللائحة التنفيذية لقانون الطيران المدني الصادرة وتعديلاتها، حيث بيّنت المادة (81) رسوم الملاحة الجوية بأن احتساب رسوم الملاحة الجوية للرحلات العابرة يتم وفق المعادلة الآتية:

وفي جميع الأحوال يجب ألا تقل الرسوم عن 100 دولار أمريكي، ويتم احتساب رسم تعرفة ثابتة بمبلغ 325 دولارًا أمريكيًا على الطائرات التي تستخدم المسار الجوي 791–A.

ماذا عن رسوم الرحلات القادمة والمغادرة من أي مطار في إقليم سلطنة عُمان؟

حددت اللائحة بأن رسوم الملاحة الجوية للرحلات القادمة والمغادرة في أي مطار من مطارات إقليم سلطنة عمان يتم احتسابها وفق المعادلة الآتية:

وتُحصّل نسبة 50% من الرسوم المحددة طبقًا للمعادلة المشار إليها بالنسبة للرحلات القادمة والمغادرة بين مطارين في إقليم سلطنة عُمان، وفي جميع الأحوال يجب ألا تقل الرسوم عن 100 دولار أمريكي.

كم عدد الطائرات التي عبرت الأجواء العمانية، وكم بلغت إيرادات الملاحة الجوية في العام 2023م؟

بعودة “أثير” إلى التقرير السنوي 2023 لهيئة الطيران المدني فإن أكثر من 465 ألف طائرة عبرت الأجواء العمانية في العام 2023م إذا توضح الأرقام ارتفاعًا مستمرًا للحركة الجوية وخاصة الرحلات العابرة، فقد ارتفعت الرحلات العابرة للأجواء العمانية في العام 2023م بنسبة 20% مقارنة بالعام 2022م، وقد بلغت إيرادات الملاحة الجوية في العام 2023م 65,046,628.000 مليون ريال عماني، والتي توضح ارتفاعًا في إيرادات الأرصاد الجوية المرتبطة بالملاحة الجوية للرحلات العابرة في العام 2023م بنسبة 23% مقارنة بالعام 2022م.

ماذا تعرف عن اتفاقية “شيكاغو” للطيران المدني الدولي؟

هي اتفاقية تم وضعها عام 1944م من قبل 54 دولة، لتعزيز التعاون و”إيجاد وإبقاء الصداقة والتفاهم بين أمم العالم وشعوبه”، وقد وضعت هذه الاتفاقية التاريخية المعروفة اليوم بشكل شائع باسم “اتفاقية شيكاغو”، المبادئ الأساسية المنظَمة للنقل الجوي الدولي، ومهدت الطريق لإنشاء الهيئة المتخصصة التي تولت الإشراف عليه منذ ذلك الحين، وهي منظمة الطيران المدني الدولي – الإيكاو (ICAO).

بعد أن وُقّع على بنود الاتفاقية من قبل أغلب الحاضرين في اجتماع شيكاغو دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ في 4 أبريل عام 1947م، ومنّ أهم ما نصت عليه هذه الاتفاقية هو أنّ لكلّ دولة من دول العالم السيادة الكاملة على المجال الجوي الذي يعلو كامل أراضيها.

وباتجاه العصر الحديث للنقل الجوي، تزايد عدد ملاحق اتفاقية شيكاغو وتطور مضمونها، بحيث أصبحت تشمل الآن أكثر من 12,000 قاعدة وتوصية دولية تمت الموافقة عليها بالإجماع من طرف الدول الأعضاء في المنظمة ومن بينها سلطنة عمان والتي يبلغ عددها أكثر من 190 دولة عضوًا.

مقالات مشابهة

  • مصدر يكشف لـبغداد اليوم نتائج الضربة الجوية في حاوي العظيم
  • مصدر يكشف اسم قائد شرطة كركوك الجديد
  • إيراداتها تجاوزت الـ 65 مليونًا؛ كيف تحتسب سلطنة عمان رسوم الطائرات العابرة والقادمة والمغادرة؟
  • نقابة الصحفيين ترد على مايك والتز: القضاء العراقي أصبح رمزاً لوحدة البلاد
  • مصدر يكشف موعد إعلان نتائج الثالث متوسط
  • مصدر حكومي كردي:وزارة المالية الاتحادية ستصرف رواتب القوات الأمنية في الإقليم بعد تدقيق”الكودات”
  • مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني يكشف دلالات انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • عاجل| التشكيل الوزاري 2024.. مصدر حكومي يكشف كواليس اختيار الوزراء والمحافظين الجدد
  • عاجل| مصدر حكومي مطلع يكشف تفاصيل مهمة عن التشكيل الحكومي المرتقب
  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية