٢٦ سبتمبر نت:
2024-09-19@23:16:44 GMT

عاجل .. انهيار حاد يضرب اسعار النفط ..!

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

عاجل .. انهيار حاد يضرب اسعار النفط ..!

تراجع سعر النفط الخام الأمريكي الغربي الذي يتداول في نيويورك، والمعروف أيضًا بـ WTI، لتسليم شهر نوفمبر بمقدار 3.84 دولار، أو 4.3%، إلى 85.39 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:17 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (16:17 بتوقيت جرينتش).

هذا وقد وصل السعر الأمريكي للنفط إلى أدنى مستوى له خلال شهر واحد عند 85.03 دولار، وانخفض بأكثر من 6% لهذا الأسبوع.

وقال سونيل كومار ديكيست، المحلل الفني في SKCharting.com: "استمرار نفط برنت دون 88.50 دولار سيخدم التصحيح الممتد في سعر النفط الخام الأمريكي الغربي WTI نحو 85.25 دولار".

أما النفط العالمي برنت، الذي يتداول في لندن للعقد الأكثر نشاطًا في ديسمبر، فقد هبط 3.84 دولار، أو 4.2%، إلى 87.08 دولار، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له خلال شهر واحد عند 86.78 دولار.

وسجل هذا النفط العالمي انخفاضًا تقريبًا بنسبة 9% هذا الأسبوع. أسباب السقوط المدوي في أسعار النفط اليوم الاقتصاد العالمي هو السبب الرئيسي العامل الرئيسي هو القلق بشأن صحة الاقتصاد العالمي، وخاصة الجزء الأكثر ضعفًا في أوروبا مقارنة بالاقتصاد الأمريكي النسبي الصلابة.

لكن الولايات المتحدة لديها مشاكلها الخاصة أيضًا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة الذي دفع بنمو التضخم خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مما دفع الاحتياطي الفيدرالي للبقاء هوكيًا بشأن أسعار الفائدة في المستقبل المنظور.

وهذا أدى إلى ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى له خلال 11 شهرًا، مما ضعف بشكل أكبر الأوضاع المالية للدول الأخرى والطلب الدولي على النفط وسلع أخرى تُقدر بالدولار الأمريكي.

العامل الآخر الذي أدى إلى انخفاض أسعار النفط بشكل مذهل يوم الأربعاء هو التراجع الموسمي في الطلب الأمريكي - وهو أمر يبدو أنه فقد من النظر من قبل الذين يراهنون على استمرار ارتفاع أسعار النفط خلال الربع الأخير من السنة الماضية بفضل تلاعب أوبك في السوق والوعود.

قال جون كيلدوف، شريك في صندوق Again Capital للطاقة في نيويورك: "أسعار النفط اليوم، إذا كان هناك شيء، تظهر كيف دفع الأمور إلى حد الجنون بأناس كانوا يدفعون بالسوق هذه للأعلى لأشهر، بغض النظر عن حقيقة أن هناك شيئًا أكبر من أوبك - الاقتصاد، تعرف؟".

اقتصاد اليابان يضرب الدولار الأمريكي أعاد العامل الآخر الذي ساهم في هبوط أسعار النفط اليومي المذهل إلى المشهد العالمي وإلى تقرير المخزون الذي أصدرته الحكومة الأمريكية.

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 6.5 مليون برميل تقريبًا خلال الأسبوع الماضي، وهو أكبر ارتفاع منذ ما يقرب من عامين، وذلك وفقًا لتقرير حكومي أصدره يوم الأربعاء، حيث قامت معالجات المخزون بتحسين معالجة النفط للاستفادة من هوامش الربح الجيدة لا تزال قائمة على الرغم من تراجع الطلب الموسمي على الوقود.

على الجانب الآخر، انخفضت مخزونات النفط الخام بنسبة ثلث خلال الأسبوع المنتهي في 29 سبتمبر، بينما شهدنا ارتفاعًا في حجم النفط في مركز كوشينغ، أوكلاهوما، والذي يعتبر نقطة تسليم وتخزين مركزية للنفط الخام الأمريكي.

وقد كان ذلك أول ارتفاع في مستويات مركز كوشينغ بعد ثمانية أسابيع من الانخفاض المتواصل، مما يشير إلى ارتفاع طفيف بلغ حوالي 0.132 مليون برميل مقارنة بالأسبوع السابق الذي شهد انخفاضًا بلغ 0.943 مليون برميل.

هذا الارتفاع في مستويات النفط في مركز كوشينغ يعتبر أمرًا مهمًا لأسباب عدة. لأسابيع عديدة، كان التجار يشعرون بالخوف من أن مخزونات كوشينغ ستنخفض إلى مستويات منخفضة بشكل حرج قد تعقد العمليات في مركز التخزين.

شهد المركز اندفاعات كبيرة من النفط هذا العام مقابل الدفقات، جزئيًا بسبب زيادة الطلب على نوع من النفط الأمريكي يُطلق عليه اسم WTI Midland، والذي يقول الأشخاص في التجارة إنه مقارن بقوام النفطين السعودي والروسي إلى حد ما.

بلغت شحنات النفط الأمريكي أعلى مستوياتها من أكثر من 5 ملايين برميل يوميًا في الأسابيع الأخيرة، بفضل الطلب على النفط الأمريكي المعروف باسم WTI Midland، الذي حقق تقدمًا في الأسواق التي لا تزال مُخدمة بق طع إنتاج النفط السعودي والروسي.

الأسبوع الماضي، على سبيل المثال، بلغت صادرات النفط الأمريكي 4.96 مليون برميل، مقابل 4.012 مليون برميل في الأسبوع السابق. تعتبر هذه الزيادة في مركز كوشينغ على الرغم من الطلب العالي على النفط الأمريكي أمرًا هامًا لعدة أسباب.

منذ أسابيع الآن، كان التجار يشعرون بالخوف من أن مخزونات كوشينغ ستنخفض إلى مستويات منخفضة بشكل حرج قد تعقد العمليات في مركز التخزين.

شهد المركز اندفاعات كبيرة من النفط هذا العام مقابل الدفقات، جزئيًا بسبب زيادة الطلب على نوع من النفط الأمريكي يُطلق عليه اسم WTI Midland، والذي يقول الأشخاص في التجارة إنه مقارن بقوام النفطين السعودي والروسي إلى حد ما.

على الرغم من الانخفاض في عدد منصات الحفر النفطي في الولايات المتحدة، لا تزال إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) توقع إنتاجًا يوميًا بلغ 12.9 مليون برميل للنفط الخام الأمريكي الأسبوع الماضي.

وما زاد من أهمية هبوط أسعار النفط هو الزيادة في مخزونات البنزين، حيث ارتفعت بمقدار 6.481 مليون برميل في الأسبوع الماضي، وهو أكبر ارتفاع أسبوعي لمخزونات البنزين منذ يناير 2022.

وكان محللون متابعون من قبل Investing.com يتوقعون بدلاً من ذلك انخفاضًا بمقدار 0.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي للبنزين، الوقود الأمريكي الرئيسي. بينما ارتفعت مخزونات البنزين، انخفضت مخزونات المشتقات المكررة - وهي المادة الخام للديزل ووقود التدفئة - بمقدار 1.269 مليون برميل في الأسبوع الماضي، بعد ارتفاع بمقدار 0.398 مليون برميل في الأسبوع السابق.

كان محللون متابعون من قبل Investing.com يتوقعون بدلاً من ذلك انخفاضًا بمقدار 0.068 مليون برميل للأسبوع الماضي.

جاءت تغييرات في مخزونات البنزين والمشتقات المكررة في ظل أوقات الربح الجيدة للتكرير، المعروفة باسم "الشقوق"، التي تُرصد حاليًا لكليهما، بشكل خاص في المشتقات.

عادةً في هذا الوقت من العام، يكون الطلب على الوقود أضعف في الولايات المتحدة بسبب تنقل أقل للعائلات مع عودة الأطفال إلى المدرسة أو الكلية.

ومع ذلك، يبدو أن مصافي التكرير تقوم بإنتاج البنزين ووقود الديزل بقدر ما يمكن، مستفيدة من الشقوق.

قالت EIA إن إجمالي إمدادات المنتج النفطي المكرر إلى السوق - وهي مؤشر على الطلب - انخفض إلى 8.014 مليون للبنزين مقابل 8.619 مليون في الأسبوع السابق.

وقالت EIA إن معالجي التكرير أنتجوا أقل كميات من البنزين وغيرها من منتجات الوقود الأخرى الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق.

ومع ذلك، يبدو أنهم يقومون بمعالجة مزيد من النفط من اللازم في هذا الوقت من العام، حيث يشجعهم على ذلك الشقوق.

قال جون كيلدوف، شريك في صندوق Again Capital للطاقة في نيويورك: "لنقدم فكرة عن مدى قيمة الشقوق الآن، فإن الشقة الخاصة بديزل نيويورك، التي تمثل الديزل، تبلغ حوالي 45 دولارًا للبرميل الفوري.

قبل أكثر من عقد من الزمان، كانت الشقق تصل إلى الأرقام الفردية وأحيانًا حتى إلى الأرقام السلبية".

 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر نوفمبر فوق 73 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول (2024) لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات.

وتترقب السوق إنتاج النفط في الولايات المتحدة في أعقاب الإعصار فرانسين، وتوقعات انخفاض مخزونات الخام الأميركية.

وظل أكثر من 12% من إنتاج النفط الخام و16% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك الأميركي معطلًا، وفقًا لبيانات مكتب السلامة والإنفاذ البيئي الأميركي.

ويأتي الارتفاع في محاولة لتعويض الخسائر القوية التي تعرضت لها أسعار النفط العالمية منذ بداية شهر سبتمبر/أيلول الجاري والتي تجاوزت 10% في ظل تباطؤ نمو الطلب على النفط من جانب الصين.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 16 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بأكثر من 2%، وسط آمال بانتعاش الطلب مع توقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية خلال الأسبوع الجاري.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 05:57 صباحًا بتوقيت غرينتش (08:57 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2024، بنسبة 0.54%، لتصل إلى 73.14 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2024، بنسبة 0.77%، لتصل إلى 70.63 دولارًا للبرميل، بحسب الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وحقق الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) مكاسب أسبوعية خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.7% و1.3% على التوالي بعد سلسلة من الانخفاضات الأسبوعية المتتالية، على الرغم من الصعوبات التي شهدها الأسبوع، مع تراجع خام برنت إلى أقل من 70 دولارًا للبرميل، بانخفاض 4.5%، يوم الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول الجاري، وهو المستوى الأقل له منذ أواخر عام 2021.

زوارق تساعد ناقلة نفط على تفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية – الصورة من رويترز تحليل أسعار النفط

أدى التأثير المستمر للإعصار فرانسين على الإنتاج في خليج المكسيك إلى مواجهة مخاوف الطلب الصيني قبل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بخفض أسعار الفائدة هذا الأسبوع، والذي من شأنه أن يكون إيجابيًا لمعنويات المستثمرين في النفط.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: “تمكنت أسعار النفط من التعافي بشكل طفيف، إذ إن الحالة الهبوطية الشديدة خلال الأسابيع الماضية دعت إلى بعض الاستقرار على المدى القريب، حيث لامست الأسعار في السابق أدنى مستوى لها منذ عام 2021”.

وأضاف يب: “البيانات الاقتصادية الصينية التي جاءت أضعف من المتوقع في الآونة الأخيرة لا تزال تشكل مصدرا للحذر، في حين أن المدة التي تسبق قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بشأن سعر الفائدة قد تحد من بعض المخاطرة”، حسبما ذكرت رويترز.

من المتوقع أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير غدًا الأربعاء، إذ تظهر توقعات الأسواق فرصة بنسبة 69% أن يقوم البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وقال محللو إيه إن زد (ANZ): “التوقعات المتزايدة لخفض كبير في أسعار الفائدة عززت المعنويات في مجمع السلع الأساسية”، مضيفين أن اضطرابات الإمدادات المستمرة دعمت أيضًا أسواق النفط.

سيؤدي انخفاض سعر الفائدة إلى تقليل تكلفة الاقتراض ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الطلب على النفط من خلال دعم النمو الاقتصادي.

ويترقب المستثمرون أيضًا انخفاضًا متوقعًا في مخزونات الخام الأميركية، والتي من المرجح أن تنخفض بنحو 200 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 13 سبتمبر/أيلول، بناءً على استطلاع أجرته رويترز.

ومع ذلك فإن نمو الطلب الأقل من المتوقع في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، قد حد من مكاسب أسعار النفط الخام، إذ أظهرت بيانات حكومية يوم السبت أن إنتاج مصافي تكرير النفط في الصين انخفض للشهر الخامس على التوالي في أغسطس/آب وسط تراجع الطلب على الوقود وضعف هوامش التصدير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 17 سنتا ليبلغ 74.71 دولار
  • تراجع مخزونات النفط الخام الأميركي الأسبوع الماضي
  • مخزونات النفط الخام في أميركا تتراجع خلال الأسبوع الماضي
  • ارتفاع الصادرات العمانية من وقود السيارات إلى 2.3 مليون برميل
  • ارتفاع اسعار خام البصرة
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 84 سنتا ليبلغ 74.54 دولار
  • ارتفاع صادرات النفط العراقي يوم امس الى 3.5 مليون برميل
  • دولار جديد يضاف لأسعار النفط
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 31 سنتا ليبلغ 73.70 دولار
  • أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر نوفمبر فوق 73 دولارًا