أبوظبي في 4 أكتوبر/ وام / تشهد جزيرة الحديريات فعالية "أكتوبر الحديريات الوردي" المخصصة للسيدات وذلك بمناسبة "الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي.

وتُركز المؤسسات والهيئات حول العالم في شهر أكتوبر من كل عام على تثقيف الجمهور وزيادة الوعي بضرورة إجراء فحوصات دورية منتظمة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وتقديم الحلول المتاحة حيث ظهر هذا المرض في نحو 2.

26 مليون حالة جديدة وتسبب بـ 685,000 حالة وفاة وأصبح من أكثر أنواع السرطانات التي تم تشخيصها على مستوى العالم في عام 2020.

وأن عدد النساء اللاتي توفين بسبب سرطان الثدي شهد انخفاضاً ملحوظاً بنسبة 43% منذ عام 2020 وذلك بفضل الكشف المبكر عن المرض وتطور علاجه وزيادة الوعي بمخاطره.

وسيُستهل برنامج "أكتوبر الحديريات الوردي" الذي يستمر لمدة شهر بممارسة اليوغا على الجسر المخصص لركوب الدراجات فوق الماء عند غروب الشمس في جزيرة الحديريات ويلي الجلسة ساعة من التفاعل الاجتماعي يمكن خلالها للسيدات التواصل مع بعضهن البعض والتطرق إلى تجاربهن المشتركة أثناء تناول الموكتيلات والعصائر الطازجة والمأكولات الصحية.

وسيقام خلال الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر وفي إطار سلسلة "سباقات الحديريات لقوارب التنين" الرياضية سباقين حصريين للسيدات لمسافة 200 متر و500 متر وذلك على شاطئ مرسانا.

كما ستشهد "القرية الرياضية 321" خلال الأسبوع الثالث من الشهر دورتين رياضيتين مخصصتين للسيدات ستنظمهما مُدن العقارية الأولى في "البادل تنس" الرياضة الأسرع نمواً في العالم والثانية في كرة القدم حيث ستنظم الدورتين وتُدارا من قبل فريق نسائي بالكامل بما في ذلك طاقم الحكام وجامعي الكرات وذلك بحضور بطلتي البادل الإماراتيتين وسفيرتي رياضة الحديريات علياء طاهر وعائشة العوضي.

وستتاح الفرصة للسيدات اللواتي لا يرغبن بالمشاركة في دورتي البادل تنس أو كرة القدم الانضمام إلى أنشطة ممتعة أخرى مثل فعالية "هيا نتزلج احتفاءً بـ "أكتوبر الوردي" المقرر إقامتها في ذات اليوم في متنزه التزلج - سيركت كما ستُسدِل "بطولة الحديريات للدراجات الهوائية للسيدات" الستار على جدول الفعاليات الرياضية النسائية لحملة "أكتوبر الحديريات الوردي" حيث ستبدأ جولة الدرجات على مسار يبلغ طوله 50 كيلومتراً قبل أن ينتهي عند باب النجوم وستحظى الفائزات بفرصة الفوز بجوائز قيمة وفي ختام سباق الدراجات سيُقام حفل خاص في باب النجوم لتكريم الفائزات في جميع فعاليات الحديريات الرياضية التي أقيمت طوال الشهر وذلك بحضور عدد من الناجيات من مرض سرطان الثدي واللاعبات المميزات.

وبالإضافة إلى الأنشطة الرياضية العديدة التي ستزخر بها فعالية "أكتوبر الحديريات الوردي" ستعمل "العيادة الوردية المتنقلة" يومي 14 و21 أكتوبر على إجراء فحوصات مجانية لسرطان الثدي بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة”.

عبد الناصر منعم/ هدى الكبيسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

أبرزها السعال وألم الصدر.. أعراض سرطان الرئة وكيفية الوقاية

يرجع السبب الأكثر شيوعا للإصابة بسرطان الرئة للتدخين والعوامل البيئية الملوثة، وتبدأ بعض الخلايا غير الطبيعية في النمو بطريقة غير منضبطة داخل الرئتين، وهي مشكلة صحية خطيرة يمكن أن تسبب ضررا شديدا، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعا، كما يتطور ببطء، لذلك من المهم التماس الرعاية الطبية في وقت مبكر لتجنب أي آثار خطيرة على الصحة.

وبحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية، فقد أصاب مرض السرطان نحو 85% من المدخنين، ومن الممكن الوقاية من الإصابة بسرطان الرئة عبر مكافحة التبغ والحد من التعرض للملوثات البيئية.

وتستعرض «الأسبوع»، أعراض سرطان الرئة للشباب، وجاءت كالتالي:

مرض سرطان الرئةأعراض الإصابة بسرطان الرئة للشباب

- الإصابة بالسعال.

- الشعور بألم في الصدر.

- الإصابة بضيق التنفس.

- الشعور بالتعب الشديد.

- فقدان الوزن لأسباب غير معروفة.

- الإصابة بالتهابات الرئوية المتكررة.

الأعراض الأولية قد تكون خفيفة أو تعتبر أنها مجرد مشاكل تنفسية شائعة، مما يتسبب في تأخر التشخيص.

سرطان الرئةطرق الوقاية من الإصابة بسرطان الرئة

يمكن الوقاية من المرض من خلال الابتعاد عن التدخين، وتلوث الهواء، والأخطار الكامنة في أماكن العمل مثل المواد الكيميائية والحرير الصخري، كما يمكن للعلاج المبكر أن يحول دون تفاقم سرطان الرئة وانتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم.

لا بد من تشخيص المرض في مرحلة مبكرة، من خلال الفحص البدني، والتصوير مثل تصوير الصدر بالأشعة السينية، والتصوير المقطعي الحاسوبي، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وفحص الرئة من الداخل عن طريق تنظير القصبات، بالإضافة إلى أخذ عينة من الأنسجة لأغراض الفحص الهيستوباثولوجي، وتعريف النمط الفرعي المحدد، كما يجرى اختبارات جزئية لتحديد طفرات جينية معينة، أو مؤشرات حيوية للاسترشاد بها في اعتماد أفضل خيار علاجي.

اقرأ أيضاً10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها

دور الساعة البيولوجية في علاج السرطان.. دراسة تحسم الجدل

ننشر مواعيد وأماكن الكشف المبكر عن الأورام السرطانية والاعتلال الكلوي بمستشفيات البحيرة

مقالات مشابهة

  • هل اقترب علاج السرطان عبر حقن من إنتاج شركة موديرنا؟
  • الوقاية من سرطان البروستاتا.. إليك أساليب فعّالة للحفاظ على صحة الرجال
  • “الأولمبية الوطنية” ترشح عمر المرزوقي لرفع علم الإمارات في أولمبياد “باريس 2024”
  • شكرًا بهية..
  • للسيدات.. نصائح طبية واجتماعية لمحاربة التوتر والاكتئاب
  • أخصائي يوضح أعراض وعلاج سرطان العظام
  • هل تتحول الأورام الحميدة في الثدي إلى سرطان؟
  • أبرزها السعال وألم الصدر.. أعراض سرطان الرئة وكيفية الوقاية
  • 28 لاعبة في قائمة إعداد «أبوظبي الرياضي للسيدات»
  • عُمان تستضيف مؤتمر وزراء التربية بالدولِ الإسلامية.. 2 أكتوبر