وقع الدكتور جودة هلال رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة بروتوكول تعاون مشترك مع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وذلك بهدف تبادل الخبرات في مجال تقييم البصمة الكربونية.

ووقع البروتوكول من جانب الهيئة المهندس عصام النجار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ،فى حضور السيد حلمي أبو العيش رئيس مجلس أمناء جامعه هليوبوليس و د.

رامي محمد و م. ثريا سعده و ا. هاني باهي و فريق عمل مركز البصمة الكربونية.

 

أهداف التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية

وصرح الدكتور جودة هلال رئيس جامعة هليوبوليس بأن هذا التعاون يأتى فى إطار رؤية استراتيجية تعمل على استثمار خبرات الطرفين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية وتفعيل هذا التنوع يهدف الى تحقيق وتسريع وتيرة تنمية المجتمعات والمحافظة عليها وذلك من خلال آليات الشراكة المؤسسية والعمل المشترك بين الهيئة العامة للرقابة على الصصادرات والواردات وبين جامعة هليوبوليس .

 

وأشار "هلال"إلى أن الجامعة مهمتها هى التنمية المستدامة وكذلك تجارب الحفاظ على الموارد الطبيعية مثل المياه والكهرباء. كما تمتلك الجامعة مركزا رائدا ومعتمدا فى حساب البصمة الكربونية وإعداد التقارير البيئية للحد من أسباب التغير المناخي والاحتباس الحراري.

 

واتفق الطرفان على أهمية التعاون والتكامل فيما بينهما من خلال المشاركة في تقديم أنشطة تقييم البصمة الكربونية للشركات المصدرة بغرض دعم الصادرات، ونظيم وعقد أنشطة تدريبية (دورات - ندوات ورش عمل) لزيادة الوعى حول ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ والبصمات الكربونية.

كما تضمن الاتفاق ،التعاون في مجال الفحص المعملي  وتبادل خبرات أنشطة تقييم البصمة الكربونية وغيرها من أوجه التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال تقييم البصمة الكربونية.

 

وصرح المهندس عصام النجار رئيس الرقابة على الصادرات والواردات بأن الهيئة تعد من الجهات الرائدة في تقديم خدمات الكترونية رقمية متعددة لكافة مجالات تقييم المطابقة والرقابة النوعية للسلع  لحماية المستهلك المصري وتعزيز القدرات التنافسية للمنتجات المصرية بالأسواق العالمية وتعزيز التجارة الخارجية.

و أكد رئيس الهيئة على ان الهيئة اولت اهتماماً كبيراً  برفع كفاءة البنية التحتية لمعاملها المنتشرة في جميع موانئ الجمهورية وحرصت على تزويدها بأحدث وأدق وأسرع الأجهزة المعملية التي تدعم جميع الاختبارات اللازم أجراءها على الواردات والصادرات لمطابقتها للمواصفات العالمية مما يدعم تنافسيتها في الأسوق العالمية بما يخدم أهداف "الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050"، وتماشياً مع رؤية الهيئة بالاستدامة في تطوير معاملها لخدمة مجتمع المستورين والمصدرين وكذلك خدمة الصناعة المصرية والاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر،

واوضح رئيس الهيئة أهمية توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة وجامعة هليوبوليس حيث  تعد جامعة هليوبوليس من أوائل الجهات التي تم اعتمادها في  مجال حساب البصمة الكربونية وانه قد تم الاتفاق على التعاون بين الجهتين في مجال التدريب ونقل الخبرات بغرض إنشاء وحدة إصدار شهادات خفض الكربون بالهيئة طبقا للمواصفات القياسية العالمية.

 و أشاد المهندس عصام النجار بالدور البارز الذى تلعبه جامعة هليوبوليس في تقديم مفاهيم ومبادئ التنمية المستدامة  عبر مدخل كلى يجمع بين التدريس والتعلم والبحث والممارسة،مؤكدا على ان هذا التعاون لدعم وتعزيز الانشطة المشتركة بين الطرفين في مجالات المساعدة التقنية والدراسات والبحوث والتدريب.

وفي ختام فعاليات توقيع البروتوكول تبادل المهندس عصام النجار والدكتور جودة هلال الدروع التذكارية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هليوبوليس بروتوكول تعاون الصادرات والواردات الهيئة العامة للرقابة تبادل الخبرات على الصادرات والواردات التنمیة المستدامة فی مجال

إقرأ أيضاً:

"رئيس سلامة الغذاء"يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي بالقاهرة لبحث التعاون المشترك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء أمس، دونا بينيت الملحق الزراعي الاسترالي، وإليزابيث رايت نائبة سفير أستراليا بالقاهرة، وذلك بمقر الهيئة القومية لسلامة الغذاء، حيث بحث اللقاء آفاق التعاون المشترك بين الهيئة القومية لسلامة الغذاء والجانب الاسترالي في مجال الفحص والرقابة وتحليل وتقييم المخاطر.
 

كما تم خلال اللقاء ، مناقشة آفاق التعاون بين مصر وأستراليا في مجالات دعم فعالية العمليات الرقابية والتنظيمية فيما يتعلق بنظم سلامة الغذاء، و كذلك تبادل المعلومات و الخبرات خاصة في مجال الدراسات المرتبطة بنظم سلامة الغذاء، و دعم البرامج التدريبية لتنمية الكوادر البشرية للهيئة وتعزيز تنمية التعاون بين السلطات المختصة بالأغذية في كلا البلدين. 
 

واستعرض الهوبي خلال اللقاء نتائج دراسة الثبات التي أجرتها هيئة سلامة الغذاء لفترة صلاحية الكبد والأسماك المجمدة.
كذلك اهتمام الهيئة بدراسة آلية إصدار القواعد الفنية الملزمة الخاصة بالمنتجات الغذائية الجديدة و المستحدثة.
 

من جانبها أشادت السيدة دونا بينيت الملحق الزراعي الاسترالي بالقاهرة باللقاء الذي جمعها ورئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وأبدت استعداد بلادها للتعاون مع الجانب المصري ونقل خبراتها في مجال سلامة الغذاء بما يخدم ويطور من منظومة سلامة الغذاء في مصر. 

مقالات مشابهة

  • «التمثيل التجاري» يوقع بروتوكول تعاون مع «وفا بنك» لزيادة الصادرات المصرية لإفريقيا
  • الإمارات وفرنسا تبحثان التعاون في الرقابة والنزاهة
  • الإمارات وفرنسا تبحثان تعزيز التعاون في مجال الرقابة والنزاهة
  • «البلسم» توقع مذكرة تعاون مع «الجمعية السعودية للمخ والأعصاب» لتقديم خدمات صحية توعوية
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع الملحق الزراعي الاسترالي بالقاهرة التعاون المشترك
  • رئيس سلامة الغذاء يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي بالقاهرة لبحث التعاون المشترك
  • "رئيس سلامة الغذاء"يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي بالقاهرة لبحث التعاون المشترك
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي في القاهرة
  • مشاريع وبرامج هيئة كهرباء ومياه دبي تسهم في تعزيز كفاءة الطاقة والمياه وخفض البصمة الكربونية