أكد الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، أن الزراعة في مصر واجهت العديد من التحديات خلال الفترة الأخيرة، ولكن تم التغلب على بعضها من خلال اتخاذ إجراءات وسياسات حكومية فعّالة.

عميد زراعة عين شمس: البحث العلمي ساعد في زيادة إنتاجية المحاصيل وتوفير الأمن الغذائي لطلاب الدبلومات الفنية 2023.

. استمرار إتاحة التقدم بمرحلة تقليل الاغتراب

وأوضح عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، خلال تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”، أن مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي تمكنت من مواجهة العديد من التحديات من خلال التفكير الاستراتيجي واتخاذ الإجراءات الضرورية لدعم الزراعة وتحسين كفاءة استخدام الموارد الزراعية، موضحًا أن هذه الجهود تعكس التزام القيادة السياسية بتحقيق الاستدامة الزراعية وتوفير الغذاء الصحي للمواطنين.

وأشار الدكتور أحمد جلال، إلى أن الرئيس السيسي يدرك تمامًا أهمية الزراعة وأن أسعار الخضروات يجب أن تكون في متناول محدودي الدخل، موضحًا أن هذا يشير إلى التزام الحكومة بتوفير الغذاء الصحي والمعيشة اللائقة للمواطنين.

وأضاف “جلال” أن تحولات الزراعة في مصر تمثل نموذجًا ناجحًا لتطوير قطاع حيوي يلعب دورًا مهمًا في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتحسين الاقتصاد الوطني، مشيرًا إلى إن التركيز على التقنيات الحديثة ودعم المزارعين والباحثين يمكن أن يسهم في تحق

وصرح عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، بأن من بين هذه التحديات التي واجهت الزراعة في مصر خلال الفترة الأخيرة:

-ارتفاع درجات الحرارة:

زيادة درجات الحرارة والتقلبات المناخية قد تؤثر سلبًا على المحاصيل، وتم التغلب على هذا التحدي من خلال تطوير أصناف جديدة من المحاصيل تكون أكثر تحملاً للظروف المناخية القاسية.

-التلوث البيئي:

تلوث التربة والمياه واستخدام المبيدات الزراعية الضارة قد تكون تحديات بيئية كبيرة، وتم التغلب على هذا التحدي من خلال تشديد الرقابة على استخدام المبيدات.

-ارتفاع تكلفة الإنتاج:

تكلفة الإنتاج في الزراعة يمكن أن تكون مرتفعة نتيجة ارتفاع أسعار الوقود والأسمدة والمبيدات، وتم التغلب على هذا التحدي من خلال دعم المزارعين من خلال توفير الأسمدة بأسعار مخفضة وتقديم دعم مالي.

-ضعف البنية التحتية الزراعية:

كان هناك حاجة إلى تحسين البنية التحتية الزراعية مثل الطرق ومستودعات التبريد ووسائل النقل، وتم التغلب على هذا التحدي من خلال تنفيذ مشاريع لتطوير البنية التحتية الريفية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس التحديات الدكتور أحمد جلال دعم الزراعة التفكير الاستراتيجي عین شمس

إقرأ أيضاً:

دفاع النواب: القيادة السياسية والجيش والشرطة وفروا لنا أهم سلعة

أكد اللواء ابراهيم المصري وكيل لجنة الدفاع والأمن والقومي بمجلس النواب ، أن هناك اختراق أمنى كبير لحزب الله ، وهو ما أسفر عن استهداف عدد كبير من قيادات الحزب وعلي رأسهم أمينة العام ، حسن نصر الله ، موضحاً بأن إسرائيل ارادت بعملية اغتياله تحقق نصر معنوي بعد الفشل في تحرير الرهائن في غزة علي مدار عام .


واضاف وكيل دفاع النواب في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم ، أننا نعيش وسط كتلة من اللهب في منطقة تعج بالحروب ، وعلينا أن ان نشكر القيادة السياسية والجيش المصري والشرطه المصرية علي توفير سلعه من أهم السلع في العالم وهى سلعه الأمن ، والاستقرار الذي ننعم به ، مشيراً بأن الدولة المصرية راسخه وثابته وتضرب بجذورها في أعماق التاريخ.

وثمن وكيل دفاع النواب من الموقف المصري الرافض للهجمات الإسرائيلية علي لبنان وتأكيده علي احترام سيادة الدول وحماية المدنيين ، وتوجيهات فخامة الرئيس السيسي بإرسال المساعدات الفوريه الي لبنان ، مؤكدا بأن الشقيقة الكبرى مصر كانت وستظل قلب العروبه النابض بالخير للجميع.

وأدان ابراهيم المصري الصمت الدولي السلبي تجاة الممارسات والهجمات البريريه الإسرائيلية ، مؤكداً بأن العالم فقد إنسانيته ، واصبحنا نعيش في عالم تحكمه شريعة الغاب  .


 

مقالات مشابهة

  • وكيل زراعة كفر الشيخ يُشدد على ضرورة تفعيل وثيقة تأمين الحوادث الشخصية
  • "ابدأ" مبادرة تستهدف تشجيع الصناعة المحلية لتوفير 16 مليار دولار.. خبراء: غياب قاعدة بيانات موحدة للسوق أبرز التحديات
  • الدخيري: للابتكار دور حيوي في تحقيق التنمية والأمن الغذائي لإحداث تحولات إيجابية في النظم الزراعية
  • غدا المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفي بيوم الزراعة العربي لعام ٢٠٢٤
  • قفزات فى قطاع البترول بدعم القيادة السياسية
  • "حماة الوطن" يشيد بجهود القيادة السياسية لدعم استقرار لبنان وتقديم المساعدات للأشقاء
  • «حماة الوطن» يشيد بجهود القيادة السياسية لدعم استقرار لبنان
  • دفاع النواب: القيادة السياسية والجيش والشرطة وفروا لنا أهم سلعة
  • "حماة الوطن" يثمن جهود القيادة السياسية لدعم استقرار لبنان
  • زراعة الشرقية تكثف مرورها للتصدي لحرق قش الأرز بفاقوس وكفر صقر