السعودية تعتزم الترشح لتنظيم كأس العالم 2034 رسميًا.

المصدر: واتس كورة

كلمات دلالية: السعودية

إقرأ أيضاً:

تخفي القمع وتُطمئن المثليين.. كيف تبيض بطولة الرياضات الإلكترونية وجه السعودية؟

أثار انطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في "بوليفارد رياض سيتي" في العاصمة السعودية، الرياض، يوم الثالث من تموز/ يوليو حتى 25 آب/ أغسطس المقبل، جدا واسعا حول الأهداف الحقيقة وراء تنظم مقل هذه البطولات.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" يشارك في البطولة أكثر من 1500 لاعب من نخبة الأندية الدولية، يتنافسون في 22 بطولة بجوائز مالية هي الأغلى في التاريخ، بإجمالي قيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وأعلن رئيس هيئة الترفيه السعودية، المستشار تركي آل الشيخ، في أكثر كم مقطع مصور له على حسابه الشخصي عن إقامة البطولة الجديدة، تحت مسمى كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض، بجوائز هي الأضخم في العالم.

مهم???? pic.twitter.com/b8jbF14wk9 — TURKI ALALSHIKH (@Turki_alalshikh) June 20, 2024

وقال موقع شبكة "سي أن أن" إن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية المقامة حاليا في السعودية يمكن أن تؤدي إلى "تغيير قواعد اللعبة"، لكنها تسببت في حدوث "انقسام وقلق".

pic.twitter.com/vVIPcUmBg2 — TURKI ALALSHIKH (@Turki_alalshikh) July 3, 2024
وأثار مجموع جوائز البطولة الذي يزيد عن 60 مليون دولار الدهشة، وفق "سي إن إن"، في حين قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية التي تنظم الحدث، رالف رايشرت، إن مشهد البطولة سيساعد في توحيد الصناعة.

وأضاف أن للبطولة "خطة تسويقية ضخمة على المستوى الدولي إذ تضم جميع الألعاب تقريبا، وتساهم في ربط مجتمع عالمي، حيث توفر البطولة فرصة لأكثر من 20 علامة تجارية كبرى لإقامة شراكات جديدة، ومربحة مع فرق الرياضات الإلكترونية عبر البطولة، في ظل صعوبات مالية تواجهها الصناعة.


وتشير "سي ان أن" إلى أن صندوق الاستثمارات العامة التابع للحكومة السعودية اشترى في السنوات الأخيرة بعضا من أكبر الشركات العاملة في هذه الرياضة، وفقا لأشخاص مطلعين على الرياضات الإلكترونية والصحفي رود بريسلاو.

 قمع حقوقي وطمأنة لـ"المثليين"
البطولة أثارت دهشة كبيرة خاصة في المجال الحقوقي، حيث أشار مراقبون إلى أنه من الغريب أن تنظم المملكة بطولة مثل هذه في الألعاب الإلكترونية في الوقت التي تمارس فيه القمع على وسائل الانترنت وتعتقل نشطاء الرأي، لمجرد كتابة تغريدة على المواقع الالكترونية، مثل مدربة اللياقة البدنية مناهل العتيبي، التي سُجنت لمدة 11 عاما لدعمها حقوق المرأة على الإنترنت.

وفي وقت سابق أوضح تقرير نشرته مجلة "إيكونوميست"، أن "مراقبين يتهمون السعودية بالسعي لتبييض سمعة البلاد بخصوص انتهاكات حقوق الإنسان وندرة الحريات الديمقراطية عبر جذب الأضواء إليها من خلال كرة القدم والرياضات الأخرى".

الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية التي تنظم الحدث، رالف رايشرت زاد من الجدل والدهشة حيث أعلن قال في حديث مع بي بي سي، إنه يرغب في طمأنة اللاعبين والمشجعين "المثليين" الذين سافروا إلى السعودية لحضور البطولة بخصوص مخاوف تتعلق بأمنهم في المملكة.

ومن جانبه قال أيضا الرئيس التنفيذي المشارك لشركة Team Liquid وهي منظمة رائدة في مجال الرياضات الإلكترونية، ستيف أرهانسيت، "كرجل مثلي، أتفهم ألم الإقصاء، ومع ذلك، كمواطن أمريكي، أعلم أن معاناتي تتضاءل مقارنة بما يواجهه المثليون السعوديون يوميا".

المملكة تغسل صورتها
ومن جانبها قالت الباحثة في المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، دعاء دهيني، في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، أن المنظمة ترى ما يحدث في المملكة والأموال التي تدفع ما هو إلا وجه من غسيل السعودية لصورتها وشراء الذمم لتجعل الأنظار تتوجه إلى أشياء بعيدة عن الواقع الذي يعيشوه السعوديون.


وأضافت دهيني أنه في الوقت التي يلتف الأنظار إلى البطولة وجوائزها تم تنفيذ 90 حكم إعدام منذ بداية 2024 بتهم سياسية مثل التظاهر، فيما تعتقل أشخاص بسبب تغريدة على مواقع إلكترونية، في حين تروج السعودية لنفسها أنها مملكة التسامح دولة تستقبل الجميع، مؤكدة أن وضع السعودية الآن في مكان أخر بالنسبة للمواطنين غير ما يتم إظهاره.

وفي أيلول / سبتمبر 2023 علق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على الاتهامات الموجهة للمملكة العربية السعودية حول ممارستها "الغسيل الرياضي" عبر استثمار الأموال لتغيير أو تحسين صورتها السياسية أمام العالم، حيث خلال مقابلته مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية: "إذا كان الغسيل الرياضي سيزيد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1 بالمئة، فسأستمر في ممارسة الغسيل الرياضي".

ولي العهد السعودي: أحب ألعاب الفيديو منذ كنت طفلا فهي تفصلني عن الواقع#الشرق #الشرق_للأخبار #لقاء_محمد_بن_سلمان pic.twitter.com/tGRyKVqaw7 — Asharq News الشرق للأخبار (@AsharqNews) September 21, 2023
وفي تشرين الأول / أكتوبر 2023 أعلن ولي العهد السعودي إطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، في صيف 2024 وإنشاء مؤسسة غير ربحية تتولى تنظيم البطولة، مؤكدا أن البطولة "ستسهم في تعزيز رؤية المملكة 2030، بما في ذلك تنويع الاقتصاد، وتعزيز قطاع السياحة وتوفير الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات، وتقديم ترفيه عالي المستوى للمواطنين والمقيمين والزائرين على حد سواء".

مقالات مشابهة

  • تخفي القمع وتُطمئن المثليين.. كيف تبيض بطولة الرياضات الإلكترونية وجه السعودية؟
  • الهدايا السعودية لرئيس البرازيل.. بيان رسمي بقيمة مجوهرات اختلسها بولسونارو
  • أرامكو السعودية تعتزم إصدار سندات دولية متوسطة الأجل بالدولار
  • طريقة سهلة لتنظيم الوقت والتخلص من التوتر.. ما علاقتها بالطماطم؟
  • "أرامكو" تعتزم إصدار سندات دولیة متوسطة الأجل بالدولار الأمريكي
  • "الإخبارية": "فيفا" يكشف عن تفاصيل ملف السعودية لاستضافة كأس العالم أغسطس المقبل 
  • موعد نشر تفاصيل ملف السعودية لكأس العالم 2034
  • تحرك عاجل من السياحة ضد شركة الطوافة السعودية بشأن القصور بالحج 2024 - (مستند رسمي)
  • السياحة تُحمل شركة الطوافة السعودية مسؤولية أزمات الحج 2024 - (مستند رسمي)
  • البن الشدوي.. موروث منذ مئات السنين لإمتاع العالم بالقهوة السعودية