مأرب برس:
2024-09-16@12:42:15 GMT

خبر مخيف لمستخدمي فيسبوك وإنستغرام

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

خبر مخيف لمستخدمي فيسبوك وإنستغرام

تخطط مجموعة ميتا لطرح اشتراكات مدفوعة للأوروبيين لاستخدام منصتي "إنستغرام" و"فيسبوك" من دون إعلانات، والامتثال تالياً للتشريعات الأوروبية المتعلقة بالبيانات الشخصية والإعلانات المستهدفة، بحسب مصدر مطلع على الملف.

وبحسب معلومات كشفت عنها صحيفة "وول ستريت جورنال" (WSJ) أولاً الثلاثاء، تعمل ميتا على طرح صيغ عدة للاشتراكات.

ويمكن للمستخدمين الذين لا يوافقون على جمع المجموعة الأميركية بياناتهم الشخصية لأغراض الاستهداف الإعلاني، الاحتفاظ بإمكانية الوصول إلى منصات ميتا في مقابل رسوم. وقد بنت ميتا وغوغل إمبراطوريتيهما ــ وإلى حد كبير البنية الاقتصادية للإنترنت ــ على هذا النموذج القائم على استهداف المليارات من المستخدمين بإعلانات موجهة بدقة وشخصية باستخدام البيانات الشخصية التي تجمعها الشركات عنهم.

لكن الاتحاد الأوروبي يكافح منذ سنوات ضد تتبع مستخدمي الإنترنت من دون موافقتهم، أولاً من خلال القواعد الأوروبية لحماية البيانات لعام 2016، ثم من خلال قانون الأسواق الرقمية الذي دخل حيز التنفيذ خلال صيف هذا العام. لدى المنصات الرقمية المعنية مهلة حتى 6 مارس 2024 للامتثال لهذه الالتزامات الجديدة.

وقدمت ميتا هذا الاقتراح إلى الهيئات الناظمة الأوروبية في سبتمبر، بحسب المصدر نفسه. ولم ترد المفوضية الأوروبية رسمياً.

وقال ناطق باسم المجموعة لوكالة فرانس برس إن "ميتا تؤمن بقيمة الخدمات المجانية الممولة من الإعلانات الشخصية".

وأضاف "ومع ذلك، فإننا نواصل استكشاف الفرص للامتثال للتغيرات على صعيد المتطلبات التنظيمية. ليس لدينا أي شيء آخر لنشاركه في هذا الوقت". وسيمثل تقديم اشتراكات مدفوعة تغييراً جذرياً في نهج الشركة التي وعدت بأن فيسبوك سيكون مجانياً "دائماً".

لكن نموذج العمل هذا بات منتشراً على نطاق واسع، من إكس (تويتر سابقاً) إلى منصات البث التدفقي مثل نتفليكس، مع صيغ أرخص أو مجانية مع إعلانات، وأخرى أكثر تكلفة أو مدفوعة من دون إعلانات وبفوائد إضافية. وفي يوليو الماضي، أصدرت محكمة العدل الأوروبية حكماً يؤكد أن مجموعة ميتا ليس لها الحق في مشاركة المعلومات الشخصية حول مستخدميها بين منصاتها.

وقررت المحكمة في الرابع من يوليو أن المستخدمين "يجب أن يكونوا أحراراً في الرفض بشكل فردي (...) لإعطاء موافقتهم على معالجة معينة للبيانات التي لا تُصنف ضرورية لتنفيذ العقد، من دون إلزامهم الامتناع تماماً عن استخدام الخدمة".

وبالتالي، يجب أن يُعرض على هؤلاء المستخدمين، حيثما يكون ذلك مناسباً، مقابل رسوم مناسبة، خيار بديل معادل غير مصحوب بمعالجة البيانات من هذا القبيل

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: من دون

إقرأ أيضاً:

ميتا تحدّث تصنيف المحتوى المعدل بالذكاء الاصطناعي على منصاتها

أعلنت ميتا عن تحديث جديد لطريقة تصنيف المحتوى الذي تم تحريره أو معالجته باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي على منصات Instagram وFacebook وThreads. بدلاً من عرض علامة "AI Info" مباشرة تحت اسم المستخدم، ستظهر الآن داخل قائمة في الزاوية اليمنى العليا من الصور ومقاطع الفيديو المعدلة. يمكن للمستخدمين النقر على القائمة لعرض تفاصيل عن التعديلات التي أُجريت باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتأتي هذه التغييرات بعد انتقادات للمبدعين والمصورين بشأن العلامة السابقة "Made with AI"، التي وُضعت بشكل خاطئ على صور حقيقية. تؤكد ميتا أن التحديثات تهدف إلى تقديم معلومات دقيقة حول مدى استخدام الذكاء الاصطناعي في تعديل المحتوى، سواء كان التعديل بسيطًا باستخدام أدوات مثل Photoshop أو تم إنشاؤه بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وتشير ميتا إلى أن هذه التغييرات ستبدأ في الظهور على المنصات بدءًا من الأسبوع المقبل، وستعتمد على "الإشارات المشتركة بين الصناعات" لتحديد المحتوى الذي تم تحريره أو إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي. من بين هذه الأنظمة، نظام بيانات تعريف المحتوى من C2PA من Adobe، وعلامات مائية مثل SynthID من Google، التي تستخدمها للتحقق من المحتوى.

ومع ذلك، قد يؤدي إزالة العلامات تمامًا من الصور الحقيقية التي تم التلاعب بها إلى تحديات في تجنب التضليل، خاصة مع تزايد استخدام أدوات تحرير الذكاء الاصطناعي المتقدمة. تأتي هذه الخطوة من ميتا ضمن جهودها لتعزيز الشفافية وتقليل الفوضى المعلوماتية على منصاتها.

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. “معدل مخيف” لحالات الطلاق في العراق
  • مؤسسة الفنان "أيوب طارش" تنفي احتكارها لنشيد "السلام الوطني" وترجع كتمان الصوت إلى سياسة "ميتا - فيسبوك"
  • بالأرقام.. معدل مخيف لحالات الطلاق في العراق
  • ميتا تحدّث تصنيف المحتوى المعدل بالذكاء الاصطناعي على منصاتها
  • «هعالجكم بالقرآن».. سقوط روحاني «فيسبوك» في قبضة أمن الإسكندرية
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • جوجل تقدم “Gemini Live” لمستخدمي أجهزة الأندوريد الآن بشكل مجاني
  • جوجل تعزز أمان متصفح كروم بتحديثات جديدة لحماية المستخدمين
  • ريهام سعيد توجه رسالة قوية لمستخدمي التيك توك اللذين يذكرون إسمها في الفيديوهات
  • "حادث مخيف" خلال مظاهرة مؤيدة لإسرائيل بالولايات المتحدة