مع بدء العد التنازلي لنهاية العمر الدستوري لمجلس الأمة الأردني، بدأت جماعة الإخوان الإرهابية غير المرخصة في الأردن، محاولات تسويق نفسها مبكراً، أملاً بتحقيق نتيجة أفضل مما حققته في الاستحقاق الماضي.

ومنيت الجماعة الإرهابية بخسارة كبيرة بعد أن حصلت على 6 مقاعد فقط، على الرغم من أن قائمة مرشحيها تجاوزت 40 مرشحاً.

وأضعفت هذه النتيجة موقف الإخوان إلى مستوى تاريخي، حيث لم تتمكن الجماعة من الحصول على مقعد في اللجان الدائمة، أو حتى تشكيل كتلة.

ومع اقتراب الانتخابات البرلمانية القادمة، بدأت الجماعة تلمح إلى قائمة مرشحيها في الانتخابات المقبلة، تتضمن قيادات "عفا عليها الزمن"، وفقاً لمحللين.

إعلامي مصري: #الإخوان باعوا البلد.. ومرسي استقبل وفداً من تنظيم #القاعدة https://t.co/4Mn0tmqL1Z

— 24.ae (@20fourMedia) October 1, 2023 إكرام الميت.. دفنه

يقول أستاذ العلوم السياسية الأردني، حسن الخالدي ، إن الأسماء التي يتم تداولها، هي قيادات في الجماعة غير المرخصة منذ سنوات طويلة.

ويرى الخالدي، أن أحد أسباب سقوط الجماعة التاريخي هو تفرد قياداتها بالسلطة، وعدم السماح بتعاقب القيادات، ما أدخلها في موجات فساد وانقسامات.

ويصف الخالدي حال الجماعة اليوم بـ"الميتة سريرياً"، قائلاً :" إكرام الميت دفنه".

ولا يعتقد المحلل السياسي، عامر ملحم، أن تحظى الجماعة بأي دعم في الانتخابات المقبلة، أو فوزها بأعداد مقاعد أعلى من الانتخابات السابقة.

لماذا تجدّدت خلافات "الإخوان" مع الانتخابات الرئاسيّة؟ https://t.co/tHnaK4NajN pic.twitter.com/dxYROjM4cn

— 24.ae (@20fourMedia) September 30, 2023 خبرة من تجارب الآخرين

وفي قراءته لحال الجماعة في المملكة، يقول ملحم: "يبدو أن الأردنيين أيقنوا أن سيطرة الإخوان على السلطة تعني نهاية الدولة"، مشيراً إلى الأوضاع المضطربة التي شهدتها مصر قبل سقوط حكم الإخوان، وما حدث في تونس والسودان.

وتعيش الجماعة أزمات متلاحقة منذ مارس (آذار) 2015، بعدما منحت الحكومة الأردنية ترخيصاً لـ"جمعية الإخوان المسلمين"، التي أسسها مجموعة من المنشقين.

وقررت السلطات القضائية الأردنية في يونيو (حزيران) 2020، حل الجماعة وأغلقت مقراتها بالشمع الأحمر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الأردن تنظيم الإخوان

إقرأ أيضاً:

بـ94.65%.. تبون يفوز بولاية رئاسية ثانية في الجزائر

 

الجزائر- الوكالات

أعنلت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر اليوم الأحد إن الرئيس عبد المجيد تبون حصل على 94.65 بالمئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

وفي وقت سابق، قال أحد المرشحين في الانتخابات الرئاسية الجزائرية إن عملية فرز الأصوات شابتها مخالفات.

ولم يُظهر الناخبون حماسا يذكر في الانتخابات التي جرت أمس السبت إذ بلغت نسبة المشاركة الأولية 48 بالمئة وسط منافسة بين تبون والإسلامي المعتدل حساني شريف عبد العالي والعلماني يوسف أوشيش.

وقالت حملة حساني شريف إنها سجلت ما قالت إنها "ممارسات إدارية غير مقبولة من السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات"، ومن بينها "الضغط على بعض مؤطري (مسؤولي) مكاتب التصويت لتضخيم النتائج، وعدم تسليم محاضر الفرز لممثلي المترشحين، وأيضا التصويت الجماعي بالوكالات".

ولم تذكر الحملة ما إذا كانت تعتقد أن هذه المخالفات أثرت على نتيجة الانتخابات. ولم يتسن لرويترز حتى الآن الحصول على تعليق من حملتي تبون أو أوشيش أو السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

ويعني فوز تبون أن الجزائر ستستمر على الأرجح في تنفيذ برنامج يقوم على الإنفاق السخي على المشروعات الاجتماعية بعد زيادة إيرادات الطاقة، وهو البرنامج الذي بدأه في أعقاب توليه منصبه في 2019 بعد فترة من انخفاض أسعار النفط.

ووعد تبون بزيادة إعانات البطالة ومعاشات التقاعد وبرامج الإسكان الاجتماعي، وذلك بعد أن رفع جميع هذه المزايا بالفعل خلال فترة ولايته الأولى كرئيس.

وانتُخب تبون لأول مرة خلال احتجاجات (الحراك) التي أجبرت سلفه المخضرم عبد العزيز بوتفليقة على ترك السلطة بعد 20 عاما. ويدعم تبون نهجا أمنيا صارما تسبب في سجن معارضين بارزين.

وجاء انتخابه في عام 2019 ليعكس حالة السخط من حكم سلفه بوتفليقة؛ إذ بلغت نسبة المشاركة حينها 40 بالمئة، وهذا أقل بكثير من معدل الإقبال في الانتخابات العامة السابقة.

وخرج مئات الآلاف من المحتجين إلى الشوارع على مدار أكثر من عام للمطالبة بإنهاء الفساد والإطاحة بالنخبة الحاكمة إلى أن جاءت جائحة كوفيد-19 لتحد من هذه الاحتجاجات في النهاية.

مقالات مشابهة

  • أبو عبيدة يعلق على العملية البطولية التي نفذها المواطن الأردني وأسفرت عن مقتل ثلاثة صهاينة
  • رئيس الوزراء الأردني الأسبق: الأمة مع المقاومة.. وهذه رسالتي للحكام (شاهد)
  • مشاهد توثق قيام الاحتلال بتعمد إعدام الشهيد الأردني في المعبر (فيديو)
  • بعد عملية إطلاق النار من الأردني ماهر الجازي.. تعرّف على تاريخ معبر الكرامة
  • محللون: عملية اللنبي كشفت التوتر الخفي بين الأردن وإسرائيل
  • القسام تعلق على عملية معبر الكرامة ومنفذها الأردني الشهيد الجازي
  • بـ94.65%.. تبون يفوز بولاية رئاسية ثانية في الجزائر
  • محللون: عملية المعبر الحدودي الأردني رد فعل طبيعي وقد تتكرر
  • احتفاء على مواقع التواصل بعملية معبر الكرامة ومنفذها الأردني (شاهد)
  • الأمن العام الأردني: إغلاق جسر الملك حسين حتى إشعار آخر