بوابة الوفد:
2024-07-01@22:31:46 GMT

استئناف محاكمة مذبحة سبتمبر 2009 فى غينيا

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

استؤنفت الإجراءات في محاكمة مذبحة 28 سبتمبر 2009، في غينيا كوناكري، بعد عطلة قضائية.

واتهم رجل غينيا القوي السابق موسى داديس كامارا و10 مسؤولين عسكريين وحكوميين سابقين بقتل 156 شخصا واغتصاب ما لا يقل عن 109 نساء، نفذتها قوات الأمن الموالية لقادة المجلس العسكري آنذاك.

أولئك الذين فقدوا أحباءهم أو يحملون ندوبا في اليوم المأساوي لم يفوتوا هذا اليوم على الرغم من المخاوف بشأن تمويل إجراءات المحكمة ، والتعويضات الافتراضية.

كان رئيس دقيق وعدد لا يحصى من المحامين يستجوبون المتهمين والشهود لتحديد المسؤوليات والسعي لمعرفة ، من بين أمور أخرى ، ما إذا كان النقيب موسى داديس كامارا قد أمر بالجرائم أو وافق عليها أو كان بإمكانه منعها.

"أنا راض جدا، أنا راض جدا هذا الصباح. مع هذا الاستئناف ، أنا متأكد من أنه يمكننا المضي قدما "، قال رئيس جمعية الضحايا أسماو ديالو.

"الأمر لا يتعلق فقط برجاله (موسى ثيغبورو كامارا)، كان هناك بنفسه لقد قاد المهمة ، كما ترى لذلك كل ما عانينا منه جاء من أوامره المباشرة، رجاله، الأوامر جاءت من العقيد ثيغبورو»، يقول مامادو كالي ديالو، أحد الضحية.

بدأت المحاكمة في تاريخ الذكرى السنوية في عام 2022 وعانت من عدة تأخيرات بسبب حركة احتجاج من قبل حراس السجن وإضراب المحامين.

"نحن سعداء حقا باستئناف لأن هذه محاكمة طويلة الأمد ، تنطوي على جرائم جماعية ، كما يقول حليماتو كامارا ، محامي الضحايا.

"لقد كنا في ذلك لمدة عام الآن ، ونأمل أن نتمكن في الأشهر المقبلة من إنهاء هذه المحاكمة."

"عندما لا يكون هناك دليل ، حتى لو ذكرت اسم العقيد ثيغبورو من بداية المحاكمة إلى نهايتها ، فهذا لا يعني شيئا على الإطلاق. نحن بحاجة إلى تقديم دليل. أين لوران غباغبو اليوم؟ إنه في ساحل العاج. أين شارل بليه جودي؟ إنه في ساحل العاج. ببساطة لأنهم استدعوا من قبل المحكمة الجنائية الدولية ولم يكن هناك أي دليل ، فقد تمت تبرئتهم ببساطة. عادوا إلى ساحل العاج".

ورحب ممثلو الأمم المتحدة والتكتلات بما في ذلك إيكواس والاتحاد الأوروبي "بالتقدم المحرز في السعي لتحقيق العدالة للضحايا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غينيا مذبحة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

28 عاما مرت على مجزرة أبو سليم.. فهل أفلت الجناة؟

تصادف اليوم السبت الذكرى الـ 28 لمجزرة سجن أبوسليم بالعاصمة طرابلس، التي راح ضحيتها 1269 معتقلا في التاسع والعشرين من يونيو عام 1996.

وتعد هذه المجزرة أكبر انتهاك ارتكبه نظام القذافي في ليبيا، حيث كانت أهم أسباب خروج الشعب على النظام إبان ثورة فبراير.

وطيلة حكم القذافي؛ شهد سجن أبوسليم سيئ السمعة، انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، ورغم ذلك كان حدث تلك الليلة مختلفا وغير معهود، حيث أطلقت قوات خاصة النار على السجناء بدم بارد، بدعوى التمرد، ثم دفنت الجثث في باحة السجن وفي مقابر جماعية متفرقة في ضواحي طرابلس.

وطالب أهالي الضحايا ومنظمات حقوق الإنسان لسنوات بالكشف عن مصير السجناء، إلا أن نظام القذافي بقي متكتما على الجريمة وينكر حدوثها ويمنع أي حديث عنها، حتى عام 2009 عندما بدأ بإبلاغ أهالي القتلى نبأ وفاة أبنائهم.

وخلال عامي 2009 و2010 صعد أهالي الضحايا والمفقودين من تحركاتهم ووقفاتهم الاحتجاجية للمطالبة بمعرفة مصير جميع المعتقلين، والكشف عن أسباب الوفاة عبر تشريح الجثث، وفتح تحقيق يحدد المسؤوليات، دون جدوى، حتى اندلعت ثورة السابع عشر من فبراير.

وعلى الرغم من مرور 28 عاما على الجريمة، فإن العدالة لم تنصف ضحاياها وذويهم، فلم يتم الكشف حتى الآن عن ملابسات الجريمة بشكل كامل، ولم يتم محاسبة المسؤولين عن تنفيذها.

ويعد رئيس جهاز الاستخبارات عبد الله السنوسي من أبرز المتهمين في القضية إضافة إلى منصور ضو رئيس الحرس الخاص للقذافي.

المصدر: ليبيا الأحرار

رئيسيمجزرة أبو سليم Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة 6 متهمين يتزوير محررات رسمية في حلوان لـ1 سبتمبر
  • تأجيل محاكمة 6 متهمين بتزوير محررات رسمية فى حلوان لـ1 سبتمبر
  • 7 سبتمبر .. موعد استئناف إنجي حمادة وكروان مشاكل على حكم حبسهما
  • 7 سبتمبر.. أولى جلسات استئناف كروان مشاكل وإنجي حمادة على حكم حبسهما
  • مزارعو الكاكاو في غانا يلجأون الى تهريب محاصيلهم وبيعها خارج البلاد نظرا لتراجع العملة
  • 7 سبتمبر.. استئناف إنجى حمادة على حكم حبسها سنة
  • مصر في 24 ساعة| مفاجاة في أسعار السيارات.. تحولا جديدا في حالة الطقس
  • 25 سبتمبر.. تأجيل محاكمة متهم بخطف طفل وهتك عرضه بالجيزة
  • تأجيل محاكمة عاطل تعدى على طفل بعد تهديده بكلب مفترس بالجيزة لـ25 سبتمبر
  • 28 عاما مرت على مجزرة أبو سليم.. فهل أفلت الجناة؟