مصراوي:
2024-07-04@03:08:23 GMT

السيسي عن عظمة حرب أكتوبر: مصر مش انتصرت دي قفزت

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

السيسي عن عظمة حرب أكتوبر: مصر مش انتصرت دي قفزت

كتب- أحمد السعداوي ومحمد أبو بكر:

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إن قضيةالوعي هي غياب المشاركة وغياب الحضور؛ فالذي يتكلم غير مَن عاش، معقبًا: أنت عايزتقول للذي يسمع أنت ماشفتش ده؛ فأنت عايز تعرفهم الحكاية وعمقها وحجم جهد وإصرار المصريين علشان يرفضوا الهزيمة.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال الندوة التثقيفية للقواتالمسلحة الـ38 بمناسبة مرور 50 عامًا على انتصار حرب أكتوبر المجيدة: ممكن يكونالكلام ده أدهش الإسرائيليين، وهقول للناس في مصر تعرف أنا كنت باعتبر أحد عناصرقوة الدولة الشاملة هو شخص الرئيس؛ وبالتالي كان هناك تحدٍّ آخر في سنة 70؛ عندماتوفي الرئيس جمال عبد الناصر، ودي كانت ضربة كبيرة وقاسية.

وتابع الرئيس السيسي: النقطة الثالثة في المسألة دي إننا كنا بنتأثر بالبيئة الدولية الموجودة، وكان فيه صراع بين قوتَين عظميين؛ الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي، الجيل الذي لم يعش الحكاية وشافها مايقدرش يعرف تأثيرها على مجريات الأحداث.. دي كانت لحد كبير بتقرر مصير دول على حسب المحادثات اللي بتجريها، وحصل تطورات كبيرة بعد كده؛ لكن كان له تأثير على استعادة وبناء قدراتنا التي تمكننا من أن نستكمل المهمة ونستعيد أرضنا.

وذكر الرئيس السيسي نقطة أخرى: نختلف مع كل الليبيتكلم، لو عشت وذقت الحالة من 67 لـ73 هتعرف أن مصر مش انتصرت؛ دي قفزت، مصر قفزت، ليه بقى؟ لما يكون فيه طرفان متساويان في القدرة، فلما يكون القوة منهزمة؛ وهي المصرية أو العربية في الوقت ده، وحصل يعني تدمير كامل للقدرات العسكرية للجيوش؛ خصوصًا قدرات الجيش المصري، الكلام كان بيتقال إن مصر تحتاج 50 سنة لإعادة جيشها الذي تدمر..

وتابع السيسي: والذي يستطيع رغم كل الظروف دي أن يكسر حاجز الخوف وعدم الثقة وفرق القوة الضخمة جدًّا بين ما لدينا ولديهم، لأ ده ماكانش انتصار، أنت تتكلم من أنهي منظور؟ إن الجسر الأمريكي كان بينزل دبابات إم إل 60 في مطار العريش، وكانت عاملة 80 و100 كم، لتعويض طائرات الفانتوم التي سقطت في المعارك التي تمت في الفترة دي، وتآكل سلاح الطيران الإسرائيلي، بمفردات القوة اللي موجودة في الوقت ده...

وتابع الرئيس: تمكن الجيش المصري بالفكر والتخطيط والتدريب والروح المعنوية أن يحقق ذلك، احنا بنقول الكلام ده؛ مش بنستدعي حالة، لا احنا بنقول إزاي نفهم الحكاية.. احنا كدولة علينا دور نعمله بالموضوعية؛ لأننا عايزين دائمًا في تعاملنا نكون الحق، ماحدش يقدر يتغلب عليه، والصدق ماحدش يقدر يتغلب عليه، وعايزين تعرفوا الحكاية؟ مينفعش ترد عليها بعنوان تسمعه أو مقولة تردد، لازم تسمع وتقرأ كويس؛ لأنها بلدك.

وأضاف الرئيس السيسي: أنا في الوقت ده كان عندي 13سنة، والله أنا فاكر كل حاجة اتعملت من شدوان لرأس العش للمدمرة إيلات للحركة الزيتية وأي بيان اتقال وثَّقته وجبت جرائد وكتب بتتكلم عن الوقائع، وفيه مقالة واحدة من ضمن المقالات، إن من ضمن خطة الخداع كتبها الكاتب المفكر العظيم محمد حسنين هيكل، كان بيتكلم عن محاولات الجيش المصري للعبور وإيه النتائج اللي ممكن تحصل، وكنت باقرأ في الوقت ده كل المقالات التي تصدر عن الحرب، وبقالها أكتر من 51 أو 52 سنة؛ لأنها اتعملت في الفترة بعد السبعينيات، هتعرفوا قد إيه حجم القفزة لو شوفوتها، مش هابالغ علشان أنا مصري أو ضابط جيش.. دا ماكنش ممكن حد تاني يعملها إلا الجيش المصري في الوقت ده.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حريق مديرية أمن الإسماعيلية مؤتمر حكاية وطن الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي حرب أكتوبر الندوة التثقيفية للقوات المسلحة الرئیس السیسی الجیش المصری

إقرأ أيضاً:

بعد 6 سنوات قضاها محافظًا.. المستشار مصطفى ألهم يغادر الأقصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

غادر المستشار مصطفى ألهم، محافظة الأقصر، بعد تأكد عدم تجديد الثقة به كمحافظ للإقليم بعد 6 سنوات قضاها بالمحافظة، حيث تولى مقاليد المحافظة في شهر سبتمبر عام 2018 واستمر بها حتى مساء أمس.

إعلام المحافظة يحذف اسم "ألهم"

وقامت الصفحة الرسمية لمحافظة الأقصر، بحذف اسم المستشار مصطفى ألهم من الأخبار الخاصة بالمحافظة صباح اليوم، وسط أنباء عن مغادرته أرض المحافظة قبل أن يتم تداول اسم المحافظ الجديد.

وتؤدي الحكومة الجديدة اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء بمقر رئاسة الجمهورية.

وأكد مصدر حكومي مطلع أن التغيير يشمل عددا كبيرا من الحقائب الوزارية والمحافظين.

وشدد المصدر على أن التغيير الوزاري شامل وشهد دمج وزارات واستحداث وزارات أخرى في إطار توجيه الرئيس السيسي بتغيير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التى تواجه الدولة.

وتابع المصدر أن الحكومة الجديدة ستعمل وفقا لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات، وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة تعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

وتضمنت تكليفات الرئيس للدكتور مصطفى مدبولي وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات خاصة في مجالات الصحة والتعليم ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب؛ بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

WhatsApp Image 2024-07-03 at 11.24.49 AM

مقالات مشابهة

  • السيسي يعين رئيسا جديدا لأركان الجيش المصري
  • السيسي يطيح برئيس أركان الجيش المصري ويعين الفريق أحمد خليفة خلفا له
  • عاجل- الرئيس السيسي يعين الفريق أحمد فتحي رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة
  • السيسي يوجه الحكومة بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري وعدم التمييز بين المواطنين
  • مصر.. أول تصريح لوزير المالية الجديد
  • أول تصريح لوزير الخارجية الجديد بعد حلف اليمين.. ماذا قال؟
  • لحظة أداء الحكومة اليمين أمام الرئيس السيسي .. فيديو
  • بعد 6 سنوات قضاها محافظًا.. المستشار مصطفى ألهم يغادر الأقصر
  • هشام العناني: الحكومة الجديدة محملة بآمال الشعب المصري في تخطي العقبات
  • قبل حلف اليمين.. ما الأهداف التي حددها الرئيس السيسي للحكومة الجديدة؟