يحتفل العالم في ٥ أكتوبر من كل عام بيوم المعلم العالمي، والذي أقرته منظمة اليونسكو بهدف  من خلال نشر الوعي حول قضايا المعلم والتأكيد على أن احترام المعلم وإعطائه المكانة الاجتماعية التي تليق به وبدوره الأساسي في بناء المجتمع.

يوم المعلم العالمي.. فرصة لتكريم رُسل العلم كلية تربية جنوب الوادي تُشارك بمبادرة" تميز المعلم "

ويوم المعلم هو يوم احتفالي يقام سنويًا في 5 أكتوبر من كل عام، لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المعلمين.

احتفالات عالمية بيوم المعلم

فيما  تنظم اليونسكو ومنظمة التعليم الدولية حملة كل عام للمساعدة في إعطاء العالم فهمًا أفضل للمعلمين والدور الذي يلعبونه في تنمية الطلاب والمجتمع. فهم شركاء مع القطاع الخاص مثل المؤسسات الإعلامية التي تحقق هذا الغرض.

فتحتفل أكثر من 100 دولة باليوم العالمي للمعلم ويقيم كل منها احتفالاته الخاصة مثل الهند، التي تحتفل بيوم المعلم كل 5 سبتمبر.

ومنذ عام 1994 يحتفل العالم بهذه المناسبة بالشراكة بين كل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، يونسكو، ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة والاتحاد الدولي للمعلمين.

يوم المعلم المصري

وفي مصر .. تحتفل الدولة بالمعلمين في يوم 21 سبتمبر، وبعد مطالبة العديد من المعلمين بتغيير هذا التاريخ لكي يعود كما كان من قبل، فأصبح عيد المعلم المصري في 10 سبتمبر، ومن مظاهر الاحتفال قيام بعض الطلبة بتقديم الورود والهدايا لمعلميهم تعبيرًا عن حبهم لهم وتقديرًا لجهودهم.

فيما قامت الحكومة المصرية  باتخاذ بعض الإجراءات بشأن دعم المعلم، والذي يعد العامل الرئيسي في نجاح المنظومة التعليمية وتطوير المناهج للنهوض بالدولة.

وتأتي أبرز الجهود الحكومية في رفع قيمة الحوافز الإضافية للمعلمين بنسبة تفوق ضعف ما كانت عليه من قبل.، كذلك رفع العلاوات بنسبة تصل إلى 12% بدلًا من 10%، بالإضافة إلى إعفائهم من الضرائب بنسبة 60%.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليونسكو يوم المعلم العالمي المعلم یوم المعلم

إقرأ أيضاً:

مصادر أمنية: المختطفون على ذمة احتفالات سبتمبر تعرضوا للتعذيب والتهديد والترهيب بالكلاب البوليسية

الصورة تعبيرية

أكدت مصادر أمنية أن المختطفين في سجون مليشيا الحوثي الإرهابية، على خلفية الاحتفالات بعيد ثورة 26 سبتمبر، تعرضوا لأقسى صنوف التعذيب والتنكيل والاستجواب.

وأفادت المصادر لوكالة خبر، بأن عناصر المليشيا نقلت مئات المختطفين إلى مقر الاستخبارات العسكرية في صنعاء، وأخضعوهم لجلسات تحقيق مع التعذيب.

وبحسب المصادر فإن المختطفين تعرضوا للتعذيب والاعتداء الجسدي بالضرب وجلسات كهرباء، إضافة إلى الاعتداء اللفظي بالسب والشتم، ناهيك عن تهديدهم بالإعدام، من أجل ترهيبهم كما أدخلوا الكلاب البوليسية للمختطفين لتخويفهم ودفعهم للاعتراف بجنايات لم يرتكبوها.

وكانت المليشيا اختطفت أكثر من ألف شخص بينهم أطفال ونساء في محافظات صنعاء وعمران وذمار والمحويت وإب وتعز وحجة والضالع.

ووثقت تقارير حقوقية أكثر من 1828 انتهاكاً حوثياً طالت المدنيين في 10 محافظات، حيث تصدرت الاعتقالات والاختطاف والإخفاء القسري قائمة الاعتداءات بعدد 1650 حالة منها 16 حالة إخفاء قسري في المحافظات التي شملها الرصد بينهم 16 طفلاً وامرأة واحدة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ تاريخ: الأزهر حافظ على المذهب السني في مصر والعالم الإسلامي
  • جامعة حلوان تشارك في احتفالات اليوم العالمي لمحو الأمية
  • مصادر أمنية: المختطفون على ذمة احتفالات سبتمبر تعرضوا للتعذيب والتهديد والترهيب بالكلاب البوليسية
  • دعم التعاون الثقافى بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة "إيسيسكو"
  • خريطة المعارض الدولية المقامة في أكتوبر 2024 بمصر.. تخفيضات على الأثاث والسجاد
  • جامعة حلوان تشارك بفعاليات مختلفة باليوم العالمي لمحو الأمية
  • هدوء نسبي في أسعار سبائك الذهب بمصر اليوم 30 سبتمبر 2024: يا تري بكام؟
  • «التعليم»: بدء استقبال طلبات نقل معلمي الظروف الخاصة.. غداً
  • قيادي حوثي: القيادة وجهت بالإفراج عن المختطفين على ذمة احتفالات ثورة سبتمبر
  • الغذاء العالمي: زيادة في عدد الأسر اليمنية التي تعاني من نقص التغذية