أعرب أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري عن قلقهم بشأن تداعيات تمويل الحكومة وتقديم المساعدة لأوكرانيا بعد إقالة كيفن مكارثي من رئاسة مجلس النواب على يد ثمانية أعضاء من حزبه.

وحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، قال السيناتور الجمهوري جون كورنين، إن عزل مكارثي تجعل من الصعب العمل على بعض الأولويات.

 

وأضاف "لسوء الحظ، هذا يعني أننا لا نستطيع القيام بأشياء أخرى أود القيام بها، وهي، على سبيل المثال، عقد مؤتمر حول قانون تفويض الدفاع الوطني، والتعامل مع بعض المخاوف الأمنية على الحدود التي تعاني منها ولايتي.. وعلى وجه الخصوص، محاولة معرفة كيف سنواصل دعم أوكرانيا وحلفائنا في أوروبا ضد الغزو الروسي. لذلك أعتقد أن ذلك يجعل الأمر أكثر صعوبة".

ونبّه السيناتور جون كينيدي زملاءه في الحزب الجمهوري بمجلس النواب إلى توخي الحذر حتى عندما قال إنه "متردد" في تقديم النصائح لهم. 

وأضاف "إنها الفوضى. أنا لا أنكر ذلك. لكن الشعب الأمريكي نفسه غاضب ومنقسم. الغضب على كلا الجانبين. أعتقد أنه من غير المعقول أن نتوقع أن يكون الكونجرس الذي يمثل الشعب الأمريكي مختلفا".


أما الديمقراطيون، قال السيناتور ديك دوربين، إنه "قلق بالطبع" بشأن المساعدات المقدمة لأوكرانيا.

وأضاف: "لا أعرف حتى ما الذي يحدث في مجلس النواب"، لافتًا “مجلس النواب في حالة اضطراب في هذه المرحلة، لكنني آمل أن تسود العقول الأكثر هدوءًا”.

وأعرب السيناتور ريتشارد بلومنثال، من ولاية كونيتيكت، عن مخاوف مماثلة بشأن المساعدات لأوكرانيا، مضيفًا “أنا قلق للغاية. هناك حاجة ملحة وعلينا المضي قدما مهما تطلب الأمر. ومن المؤكد أن أمن الحدود مطروح على الطاولة. وعلينا أن نمضي قدما بإحساس حقيقي بأن الوقت ليس في صالحنا. هناك حاجة ملحة”.

وأشاد زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بفترة ولاية رئيس مجلس النواب السابق كيفن مكارثي، وخاصة طريقة تعامله مع أزمة سقف الديون هذا الربيع.

وقال ماكونيل: "لقد كان يتمتع بكل صفات الممثل والمتحدث الفعال، ولست متأكداً من أنه كان بإمكان أي شخص التنبؤ بمدى فائدة هذه الصفات خلال الأشهر التسعة الماضية".

وأضاف أن مكارثي تعامل مع الإطاحة به “بنعمة وامتنان”، مستطردًا "يمكنه أن يطمئن إلى أن زملائه، وأنا منهم، سيواصلون الاعتماد على مواهبه وتفاؤله في الأيام المقبلة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ الأمريكي مجلس النواب أعضاء مجلس الشيوخ الحزبين الديمقراطي والجمهوري الشيوخ الأمريكي مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

نائب الوزير ”العام“ ثم أقدم النواب.. تنظيم جديد لخلافة الوزير عند غيابه

صدرت موافقة الجهات العليا على آلية عمل واضحة لضمان استمرارية سير العمل في الوزارات.
وبموجب هذه الموافقة، سيتولى نائب الوزير ”العام“ مهام الوزير بالكامل في حالة غيابه.
أخبار متعلقة تجربة مسار السلام على قبر الرسول.. رحلة روحانية في 6 دقائقالأرصاد: أتربة مُثارة على العاصمة المقدسةوفي حال عدم وجود نائب وزير ”عام“ أو غيابه، ستنتقل المهام إلى أقدم نواب الوزير، شرط ألا يكون أي منهم يشغل منصبًا أعلى، أما في حال عدم وجود نواب للوزير، فسيتولى وزير آخر، يتم تكليفه بالنيابة، مهام الوزارة.
وتمنح هذه الموافقة الوزير صلاحية رفع طلب بتحديد من ينوب عنه من نوابه، مع إمكانية الاتفاق معه على ممارسة بعض الصلاحيات المحددة.

مقالات مشابهة

  • غدا.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة
  • ننشر جدول أعمال مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة غدا (تفاصيل)
  • أمريكا.. أكبر دولة مدينة في تاريخ العالم!
  • يساريو فرنسا قلقون بشأن مكاسب اليمين المتطرف ويأملون في تحقيق تقدم بالجولة الثانية
  • غدا.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • النواب الأمريكي يمرر قانونًا يقلص المساعدات للأمم المتحدة
  • نائب الوزير ”العام“ ثم أقدم النواب.. تنظيم جديد لخلافة الوزير عند غيابه
  • ننشر تفاصيل أجندة مجلس الشيوخ خلال الأسبوع الجاري
  • مناقشة 47 تقرير للجان النوعية.. تفاصيل جدول أعمال مجلس "الشيوخ" الأسبوع الجاري
  • الثلاثاء.. مجلس الشيوخ ينظر 47 تقريرا للجان النوعية