في وقت تتصاعد فيه التوترات في منطقة بحر الصين الجنوبي بين بكين ومانيلا، أعلنت الفلبين مقتل ٣ من صياديها في حادث تصادم مع سفينة أجنبية. حسبما ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء.

ماذا حدث؟ 

في يوم الاثنين، اصطدمت سفينة نفط تحت علم جزر مارشال تدعى "باسيفيك آنا"، بقارب صيد فلبيني كان مرساً على بعد 85 ميلًا بحريًا شمال غرب جزيرة "سكاربورو شول"، وهي منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وقد نتج عن التصادم غرق قارب الصيد ومقتل ثلاثة من طاقمه، بما في ذلك القبطان، ونجا 11 من أفراد الطاقم.

وقال خفر السواحل الفلبيني، اليوم الأربعاء، إن ناقلة نفط مسجلة تحت علم جزر مارشال يشتبه في أنها تورطت في "تصادم عرضي" مع قارب فلبيني في بحر الصين الجنوبي مما أدى إلى مقتل ثلاثة صيادين.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل الفلبيني، أرماندو باليلو، إن الحادث قيد التحقيق لكن مراقبة خفر السواحل أشارت إلى أن "باسيفيك آنا"، المسجلة تحت علم جزر مارشال، هي السفينة المحتملة التي اصطدمت بقارب الصيد.

وقال الرئيس الفلبيني، فرديناند ماركوس جونيور، إنه حزين لمقتل ثلاثة صيادين، وأكد لعائلاتهم أن حكومته ستحاسب المسؤولين عن "هذا الحادث البحري المؤسف". مضيفا، أن التحقيق يجرى لتحديد التفاصيل والظروف المحيطة بالتصادم.

ما هو سبب التوتر في المنطقة؟

تصاعد التوتر حول تلك المياه مؤخرًا بعد أن قالت الفلبين، إنها أزالت حاجزًا من عوامات كروية يبلغ طوله 300 متر نصبه خفر السواحل الصيني بالقرب من جزير "سكاربورو شول"، وهو موقع صيد رئيسي وأحد أكثر المعالم البحرية في آسيا خلافًا.

تسمى الجزيرة الاستراتيجية، التي سميت على اسم سفينة شحن بريطانية جنحت هناك في القرن الثامن عشر، بجزيرة "سكاربورو شول".

ورفضت الصين نسخة الفلبين من الأحداث المتعلقة بالحاجز، في حين تدخلت الولايات المتحدة بدعم من وراء مانيلا وتعهدت بالوفاء بالتزاماتها للدفاع عن حليفها المعاهد إذا تعرض لهجوم، وفقا لمعاهدة وقعت بين البلدين في وقت سابق هذا العام.

ما هي ردود الفعل على الحادث؟

أدانت منظمات حقوقية وبيئية الحادث وطالبت بإجراء تحقيق شامل وشفاف فيه. كما دعا نشطاء فلبينيون إلى تعزيز سيادة بلادهم على مواردها البحرية ووقف التدخلات الأجنبية في المياه المتنازع عليها. 

جزر مارشال تعتذر

وأعربت جزر مارشال عن أسفها للحادث وقالت إنها تتابع التحقيق مع خفر السواحل الفلبيني وصاحب سفينة.

رد الصين

بينما، قالت الصين إنها تأمل في أن يتم حل القضية بشكل سلمي وودي، وأكدت على أهمية حفظ السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصين الرئيس الفلبيني الفلبين بحر الصين الجنوبي خفر السواحل الفلبيني خفر السواحل الصيني سفينة أجنبية ناقلة نفط بحر الصین الجنوبی خفر السواحل

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تعلن رسميا مصادرة طائرتين دون طيار كانتا في طريقهما إلى حفتر

أفادت الشرطة والجمارك الإيطالية مصادرتهما لطائرتين عسكريتين دون طيار صنعتهما الصين كانتا في طريقهما إلى ليبيا مخبأتين ضمن معدات لتوربينات الرياح.

وقالت الشرطة والجمارك في بيان مشترك الثلاثاء، إنهما عثرتا على الطائرتين مفككتين في ست حاويات بميناء “جويا تاورو” جنوبي إيطاليا، وصودرتا باعتبار ليبيا تخضع لحظر دولي على الأسلحة.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية، أن السلطات صادرت الطائرتين على متن سفينة حاويات قادمة من ميناء “يانتيان” بجنوب الصين كانت متجهة إلى ميناء بنغازي الذي يسيطر عليه خليفة حفتر.

وكانت صحيفة “التايمز” البريطانية قد كشفت عن الصحيفة حجز 3 حاويات محملة بالأسلحة في الـ 18 من يونيو من قبل مسؤولين في ميناء “غويا تاورو” جنوبي إيطاليا، بعد تفريغها من سفينة الشحن “إم إس سي أرينا”، التي أبحرت من الصين.

وأضافت الصحيفة بأن الشرطة صادرت نهاية الأسبوع الماضي شحنة ثانية مكونة من أكثر من 3 حاويات مشبوهة على متن سفينة شحن أخرى تحمل اسم “إم إس سي أبولين”.
وذكرت الصحيفة أن احتجاز الطائرتين جاء بعد ورود معلومات استخباراتية من الولايات المتحدة.

وجرى تعقب الشحنة بعد اتهام رجلين ليبيين في كندا هما فتحي بن أحمد محوك ، ومحمود محمد الصويع السايح في أبريل الماضي، بالتآمر لتنظيم شراء طائرات صينية بدون طيار مقابل شحنات من النفط الليبي.

المصدر: الشرطة الإيطالية + صحيفة التايمز البريطانية

إيطالياحفتر Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تعلن رسميا مصادرة طائرتين دون طيار كانتا في طريقهما إلى حفتر
  • أودى بحياة 7 أشخاص.. إعصار بيريل يتجه نحو جامايكا
  • إيطاليا تصادر طائرتين مسيرتين صنعتهما الصين في الطريق إلى بنغازي بليبيا
  • تايبيه تطالب بالإفراج عن سفينة صيد تايوانية تقول إن خفر السواحل الصيني احتجزها
  • تايبيه: الصين تصادر قارب صيد تايواني قرب جزيرة كينمين
  • الفلبين والصين تجددان التزامهما بتهدئة التوترات في بحر الصين الجنوبي
  • الفلبين: اتفقنا مع بكين على تهدئة التوتر حول بحر الصين الجنوبي
  • الفلبين والصين تتفقان على "تهدئة التوتر" حول بحر الصين الجنوبي
  • مانيلا تقول إنها وبكين اتفقتا على “تهدئة التوتر” حول بحر الصين الجنوبي
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال