موقع 24:
2024-07-06@11:56:13 GMT

ترامب في رئاسة مجلس النواب.. هل يصبح الخبر حقيقة؟

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

ترامب في رئاسة مجلس النواب.. هل يصبح الخبر حقيقة؟

تتسابق أسماء كبيرة على ملء كرسي مجلس النواب الأمريكي الشاغر، عقب عزل أعضاء المجلس رئيسهم الجمهوري كيفين مكارثي ليلة، الثلاثاء، من المنصب، في قرار مفاجئ يحدث لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة.

وطفت على السطح فور تصويت 216 نائباً لصالح مقترح بشغور منصب رئيس مجلس النواب الأمريكي كان تقدم به ممثل ولاية فلوريدا النائب مات غيتس، أسماء أربعة مرشحين بارزين لخلافة مكارثي، يتقدمهم زعيم الأغلبية في مجلس النواب والرجل الثاني في الحزب الجمهوري ستيف سكاليز، ويليه رئيس لجنة الدراسات، كيفين هيرن، ثم رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب، جيم جوردان، والقيادي توم إيمير، وأخيراً بزر اسم الرئيس السابق دونالد ترامب في السباق المحموم، بعد اقتراح تقدم به عدد من الجمهوريين الموالين له.

 

لكن وبحسب مجلة "نيوزويك"، فإن معظم الأسماء الجمهورية المرشحة، لا تبدو جدية في مسعاها وتقف في طريقها عراقيل كثيرة، ما قد يؤدي إلى حدوث المزيد من الاقتتال الداخلي والفوضى داخل الحزب لاختيار خليفة كيفين مكارثي.

بدا اسم ترامب للوهلة الأولى خياراً مثالياً في ظل ما يحظى به الرئيس السابق من دعم واسع داخل صفوف أعضاء الحزب الجمهوري، وفور طرح اسمه، أكد عدد من النواب الكبار في المجلس دعمهم للقرار، مؤكدين بحزم أنهم سيصوتون لصالح ترامب في خلافة مكارثي.

سجال طويل 

ويقود مجلس النواب حالياً النائب الجمهوري  عن ولاية كارولينا الشمالية باتريك ماكهنري، لكن على نحو مؤقت إلى حين التئام المجلس المتوقع يوم، الثلاثاء المقبل، لبدء سجال اختيار رئيس جديد.

وبحسب التقارير،  لا يزال من الممكن بقاء ماكهنري في المنصب بشكل دائم، ولا يبدو أن جولة واحدة من التصويت ستفضي لقرار نهائي، وفي يناير (كانون الثاني)، احتاج مكارثي على سبيل المثال إلى 15 جولة تصويت ليتم انتخابه، بعد تحفظ  عدد من الجمهوريين المتشددين على اسمه لقيادة المجلس.

حماسة شديدة

ثلاثة نواب بارزين من الحزب الجمهوري أبدوا حماسة شديدة لترشيح ترامب، في مقدمتهم النائب عن تكساس تروي نيلز، والنائب عن فلوريدا غريغ ستيوب، والنائبة عن جورجيا مارغوري تايلور غرين.

وقال نيلز في بيان: "هذا الأسبوع، عندما ينعقد مجلس النواب الأمريكي من جديد، سيكون أول عمل لي هو ترشيح دونالد ترامب لمنصب الرئيس".. وأضاف في البيان "الرئيس ترامب، أعظم رئيس في حياتي، لديه سجل حافل في وضع أمريكا أولاً وسيجعل مجلس النواب عظيماً مرة أخرى".

Texas Republican will nominate Trump for Speaker of the House https://t.co/pDA64jJQkX pic.twitter.com/ZdJd42WdrA

— The Hill (@thehill) October 4, 2023

.@realDonaldTrump for Speaker ????????

— Greg Steube (@gregsteube) October 3, 2023

أما  تايلور غرين، فقالت في منشور على منصة إكس، إن ترامب هو "المرشح الوحيد لمنصب رئيس مجلس النواب الذي أدعمه حالياً".. وأضافت غرين: "يمكننا أن نجعله رئيساً للنواب ثم ننتخبه رئيساً للبلاد".

I’m supporting President Donald J. Trump to be the next Speaker of the House!

He has a proven four year record of putting America First and implementing the policies the American people want.

President Trump is the man for the job! pic.twitter.com/KFOIb64XMe

— Rep. Marjorie Taylor Greene???????? (@RepMTG) October 4, 2023

من جهته، أدرج النائب عن ولاية تينيسي. آندي أوغلز اسم ترامب ضمن قائمة المرشحين المحتملين لمنصب رئيس مجلس النواب، لكنه لم يذكر ما إذا كان سيدعم الرئيس السابق.

أما جيم جوردان النائب عن ولاية أوهايو -الذي يُنظر إليه على أنه بديل محتمل لمكارثي- لقناة فوكس نيوز، إن ترامب سيكون "عظيماً" كرئيس لمجلس النواب، لكنه لم يؤكد استعداده للتصويت له.

وقفة دستورية 

لا يقتصر أمر وصول ترامب لرئاسة مجلس النواب على دعم حلفائه فقط، فلا بد من وقفة دستورية لاستشفاف ما إذا كان الأمر ممكناً من الأساس، وخصوصاً في ظل ما يواجهه الرئيس السابق من تهم ومحاكمات في قضايا مختلفة.

وتقول المجلة، تاريخياً، كان مجلس النواب الأمريكي يصوت دائماً لصالح اختيار أحد أعضائه لدور رئيس المجلس، لكن دستورياً لا يوجد ما ينص على أن المنصب يجب أن يشغله عضو في الكونغرس.

في يناير (كانون الثاني)، صوت ممثل ولاية فلوريدا مات غايتس لصالح ترامب كرئيس لمجلس النواب خلال إحدى جولات التصويت. 

"غير مهتم"

وتضيف المجلة، على الرغم من أن ذلك ممكن من الناحية النظرية، فمن غير المرجح أن يحصل ترامب على الدعم الكافي بشكل عام ليتم انتخابه رئيساً لمجلس النواب.. كما صرح ترامب، الذي يطمح للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات الرئاسة عام 2024، في وقت سابق بأنه غير مهتم بالمنصب.وقال ترامب في مقابلة أجريت معه في مارس (آذار) الماضي، "لا، هذا ليس شيئاً أريد القيام به، أو أهتم به".

وبحسب المجلة، فمن غير الواضح بالضبط متى ستبدأ الانتخابات الجديدة لرئيس مجلس النواب، حيث ستكون هذه هي المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي لن يتم فيها التصويت في بداية فترة ولاية جديدة للكونغرس.

وسيحتاج كلا الطرفين (الجمهوريون والديمقراطيون) إلى تحديد الوقت المناسب لهما للدخول في عملية انتخاب رئيس جديد، كما لا تشير قواعد مجلس النواب إلى إطار زمني محدد يجب فيه إجراء التصويت.

ويبدو أن الديمقراطيين مستعدون للتصويت مرة أخرى لصالح زعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز، الذي ترشح لمنصب رئيس مجلس النواب في يناير (كانون الثاني) الماضي ضد مكارثي، على الرغم من أنه سيحتاج إلى عدة أصوات من الجمهوريين ليتم انتخابه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة ترامب عزل مكارثي النواب الأمريكي مجلس النواب الأمریکی رئیس مجلس النواب الرئیس السابق النائب عن ترامب فی

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: الحكومة الجديدة ستقدم استقالتها بعد انتخاب مجلس النواب آواخر 2025

كتب- حسن مرسي:

أثنى الإعلامي مصطفى بكري على التشكيل الحكومي الجديد بعد أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي، مؤكدًا أن هذا التغيير لن يقتصر على الأفراد بل سيشمل السياسات أيضًا.

وأضاف "بكري"، خلال برنامجه "حقائق وأسرار" على قناة "صدى البلد"، أن الرئيس عازم على التغيير الواسع والشامل، وأن الأخطاء التي حدثت في الفترة الماضية يجب تلافيها.

وأشار مقدم "حقائق وأسرار"، إلى أن هذه الحكومة ستقدم استقالتها بعد انتخاب مجلس النواب آواخر 2025 وبداية 2026، وستكون هناك حكومة جديدة، لذلك يجب أن يكون هناك تغيير في النهج والأسلوب.

وأشاد بتعيين المهندس كامل الوزير نائبًا لرئيس الوزراء بعد النجاح الكبير الذي حققه في ملف النقل، وإضافة ملف الصناعة إليه.

كما أثنى على إسناد منصب نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية إلى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان.

وأعرب بكري عن أمله في أن يتحقق ما تحدث عنه رئيس الوزراء بشأن تنظيم مؤتمر صحفي أسبوعي للحكومة، مؤكدًا أن الشعب المصري يحتاج إلى حكومة قوية وفاعلة وقادرة على تخفيف معاناته.

مقالات مشابهة

  • نائب يؤكد صحة كتاب رئاسة البرلمان بشأن قرارات مجلس محافظة نينوى الأخيرة
  • زعيم الأقلية بمجلس النواب الأمريكي يعلن عن اجتماع لكبار أعضاء الحزب الديمقراطي لبحث ترشح بايدن
  • 107 كلمات غير مفهومة أطلقها «بايدن» في أول لقاء له بعد مناظرة ترامب
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره بجمهورية جزر القمر باليوم الوطني
  • محللو نيويورك تايمز: أحد هؤلاء ينبغي له أن يخلف بايدن ليسحق ترامب
  • مصطفى بكري: الحكومة الجديدة ستقدم استقالتها بعد انتخاب مجلس النواب آواخر 2025
  • رئيس مجلس النواب يهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد
  • رئيس النواب يهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد
  • رئيس مجلس النواب يهنئ السيسي بالعام الهجري الجديد
  • بعد أداء اليمين أمام الرئيس.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان