وقف وزير الصحة الاتحادي المُكلف هيثم محمد إبراهيم، على الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها ولاية الجزيرة لمكافحة نواقل الأمراض وحمى.

ودمدني: التغيير

كشفت وزارة الصحة بولاية الجزيرة وسط السودان عن رصد ميزانية بقيمة 190 مليون جنيه لمكافحة مرض حمى الضنك.

ووقف وزير الصحة الاتحادي المُكلف هيثم محمد إبراهيم، على الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها ولاية الجزيرة لمكافحة نواقل الأمراض وحمى.

وتلقى الوزير تنويراً من مدير إدارة الملاريا بوزارة الصحة بولاية الجزيرة معاوية عبد القادر.

تدخلات لمنع الإنتشار

وبحسب ما نقل إعلام وزارة الصحة اليوم الأربعاء، أوضح مدير إدارة الملاريا التدخلات التي تمت للحد من انتشار حمي الضنك، والتي قال إنها سجلت أعلى معدلات إصابة ببعض المحليات.

وتضمنت تلك التدخلات مكافحة الأطوار المائية داخل المنازل عن عبر “مفتشات المنازل” بالتوعية الصحية عن طريق تجفيف وتفريغ أواني حفظ المياه والصهاريج والمكيفات وغسلها وتعريضها للشمش كل 3 أيام.

بجانب تنظيم حملات الرش الضبابي ضمن الخطة الشاملة التي وضعتها وزارة الصحة للمكافحة والتي قال إنه رُصدت لها ميزانيات بدعم من وزارتي الصحة الاتحادية والولائية تجاوزت 190 مليون جنية للحد من انتشار حمي الضنك.

من جانبه أكد وزير الصحة الاتحادي التزام وزارته بتوفير الميزانيات للحد من حمي الضنك بالولاية، وشدد بضرورو التركيز على المحليات التي سجلت أعلى نسبة إصابة بحمى الضنك.

توجيه إتحادي

وكان وزير شؤون مجلس الوزراء، المكلف من السلطة الانقلابية بتسيير مهام رئيس الوزراء عثمان حسين، قد وجه السبت، ولاة الولايات باتخاذ إجراءات عملية لمجابهة الوضع الصحي بالبلاد والحد من انتشار الإسهالات المائية (الكوليرا) وحمى الضنك.

وبحسب إعلام وزارة الصحة السودانية، جاء التوجيه بإطلاق حملة للاصحاح البيئي والنظافة ومكافحة الذباب والبعوض وتعقيم مياه الشرب.

وكانت وزارة الصحة السودانية قد أعلنت الأسبوع الماضي، عن إرتفاع حالات الاشتباه بمرض الكوليرا في ولاية القضارف شرقي البلاد إلى 274 حالة بينها 19 حالة وفاة.

بجانب الإبلاغ عن 38 حالة اشتباه بولاية الخرطوم، بينها 6 حالات مؤكدة.

في وقت أكدت الوزارة الاتحادية دفعها بفُرق إستجابة لإسناد وزارة الصحة بولاية القضارف، للقضاء على الاسهالات المائية والوقاية من الإصابة بالكوليرا ومنع إنتشار الأمراض.

الوسومآثار الحرب في السودان الكوليرا حمى الضنك وزارة الصحة الاتحادية ولاية الجزيرة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الكوليرا حمى الضنك وزارة الصحة الاتحادية ولاية الجزيرة ولایة الجزیرة وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

افتتاح قسم أمراض النساء والولادة  في «مستشفى تاورغاء»

افتتح نائب حكومة الوحدة الوطنية وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح، قسم أمراض النساء والولادة بمستشفى تاورغاء العام، بعد استكمال أعمال صيانته وتجهيزه وفق أحدث المواصفات الطبية، ضمن مشاريع عودة الحياة التي أطلقتها حكومة الوحدة الوطنية.

افتتح نائب حكومة الوحدة الوطنية وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح، قسم أمراض النساء والولادة بمستشفى تاورغاء العام، بعد استكمال أعمال صيانته وتجهيزه وفق أحدث المواصفات الطبية، ضمن مشاريع عودة الحياة التي أطلقتها حكومة الوحدة الوطنية.

وتجول وزير الصحة، “داخل القسم المستحدث، واطّلع على حجم التجهيزات، واستمع لشروحات وافية من المسؤولين حول مستوى الخدمات الطبية التي سيقدمها،  كما أجرى جولة تفقدية لأقسام ووحدات المستشفى، اطلع خلالها على سير العمل اليومي داخل المستشفى”.

والتقى وزير الصحة، على هامش الزيارة مع مسؤولي المؤسسات الصحية بالبلدية، للتباحث حول احتياجات المواطنين وتقديم الدعم اللازم لتلك المؤسسات.

هذا وحضر الافتتاح، وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات سعد الدين عبد الوكيل، وعدد من مديري الإدارات بوزارة الصحة، وجرت مراسم استقبال وزير الصحة في بلدية تاورغاء، بحضور رئيس المجلس المحلي، ومدير مستشفى تاورغاء العام، ومدير إدارة الخدمات الصحية تاورغاء،  وعدد من مشائخ وأعيان البلدية.

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير الصحة السيد رمضان أبوجناح، اليوم الثلاثاء، رفقة وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات…

تم النشر بواسطة ‏وزارة الصحة الليبية – Libyan Ministry Of Health‏ في الثلاثاء، ٣٠ يوليو ٢٠٢٤ آخر تحديث: 31 يوليو 2024 - 10:52

مقالات مشابهة

  • إخماد حرائق غابات ومحاصيل زراعية عبر 17 ولاية
  • افتتاح قسم أمراض النساء والولادة  في «مستشفى تاورغاء»
  • سفارة المملكة في الهند تعرب عن خالص تعازيها في ضحايا الانهيارات الأرضية بولاية كيرالا
  • إدارة مكافحة المخدرات ولاية البحر الأحمر تنظم مبادرة توعوية لمكافحة المخدرات
  • مسيرات الدعم السريع تصل “الدامر” في نهر النيل وتهاجم مقر الجيش في ربك
  • مقتل العشرات وفقدان المئات جراء انهيارات أرضية بولاية كيرلا في الهند
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تواصل جهودها لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص
  • وزير الصحة: إدارة الطوارئ الطبية ساهمت بتأمين المناسبات وانقاذ الارواح
  • استثمارات بـ500 مليون جنيه.. وزير العمل يتفقد شركتي الأهرام لنُظم الأمان والأمراء لإنتاج السيرامي
  • بمليون و200 ألف جنيه.. ضبط عنصر إجرامي بحوزته 15 كيلو حشيش في الشرقية