أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الأربعاء إقامة كأس العالم 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال، بينما ستقام أول 3 مباريات في أوروجواي والأرجنتين وباراجواي للاحتفال بمئوية المسابقة.

وكان الملف المشترك من المغرب والبرتغال وإسبانيا هو الملف الوحيد لاستضافة البطولة.

بدوره أكد ملك المغرب محمد السادس خبر اختيار ملف المغرب وإسبانيا البرتغال كمرشح وحيد لاستضافة كأس العالم 2030

وأضاف -في بلاغ صادر عن الديوان الملكي- أن "هذا القرار من اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم يعتبر إشادة واعترافا بالمكانة المرموقة للمغرب بين الأمم الكبيرة".

وتابع: "بهذه المناسبة، أعرب جلالة الملك عن تهانئه لمملكة إسبانيا وجمهورية البرتغال، مجددا جلالته التأكيد على التزام المملكة المغربية بالعمل، في تكامل تام، مع الهيئات المكلفة بهذا الملف في البلدان المضيفة".

بدوره، قال أليخاندرو دومينغيز رئيس اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول) إن أوروغواي والأرجنتين وباراغواي ستستضيف أول 3 مباريات في كأس العالم 2030.

وأقيمت كأس العالم لأول مرة في 1930 في أوروجواي، ونجح أصحاب الأرض في حصد اللقب.

وستكون هذه أول نسخة من كأس العالم تقام في ثلاث قارات وست دول.

وذكر الفيفا في بيان "وافق مجلس الفيفا بالإجماع على الملف الوحيد والذي يجمع المغرب والبرتغال وإسبانيا لاستضافة البطولة في 2030 وتأهل الثلاثة بطريقة مباشرة إلى النهائيات باعتبارهم أصحاب الضيافة".

وتابع "إضافة إلى ذلك، ومع الأخذ في الاعتبار السياق التاريخي لأول نسخة على الإطلاق لكأس العالم وافق مجلس الفيفا بالإجماع أيضا على أن تستضيف مونتفيديو احتفالية استثنائية لهذه
النسخة لتقام أول ثلاث مباريات على الترتيب في أوروجواي والأرجنتين وباراغواي".

وأقيمت كأس العالم 2022 في قطر وتوجت الأرجنتين باللقب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: کأس العالم

إقرأ أيضاً:

المغرب يستضيف حفل إعلان ملاعب نهائيات كأس العالم 2030

كشفت تقارير إعلامية، أن اللجنة الثلاثية المشتركة لكأس العالم 2030، المُقررة إقامته في المغرب وإسبانيا والبرتغال، قررت عقد اجتماع حاسم في مدينة أكادير خلال الشهر المقبل، « يوليوز »، يتخلله الإعلان الرسمي عن الملاعب الـ20 التي تستضيف مباريات المونديال، من بينها 11 ملعباً في إسبانيا، وستة في المغرب، وثلاثة في البرتغال.

واستقرت إسبانيا على 11 ملعباً لاستضافة مباريات المونديال، ويتعلق الأمر بسانتياغو برنابيو، وكامب نو، وإسبانيول، وسان ماميس، وريال أرينا، ولا كارتوخا، ومتروبوليتانو، ولا روماريدا، ولا روزاليدا، وغران كناريا، وريازور، في انتظار الموافقة عليها من الاتحاد الدولي لكرة القدم « فيفا »، وفق ما ذكرته صحيفة « ماركا » الإسبانية.

وأوضح موقع « العربي الجديد، في تقرير له، أن باقي الملاعب متوزعة بين المغرب والبرتغال، إذ رشحت المملكة المغربية ستة ملاعب، وهي: المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله في الرباط، والملعب الكبير في أكادير، ومركب فاس، والملعب الكبير في مراكش، والملعب الكبير في طنجة، إضافة إلى الملعب الكبير للدار البيضاء، الذي سيُشيد بطاقة استيعابية تصل إلى 115 ألف مقعد، في حين رشحت البرتغال ثلاثة ملاعب فقط، وهي: دالوز النور في بنفيكا، والتنين دراغون، الذي يملكه نادي بورتو، وخوسي ألفالادي في لشبونة.

وأضافت الصحيفة، أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم استبعد ملعبين من القائمة الأولية، التي كانت تضم 15 ملعباً، باعتبارهما لا يستجيبان للمعايير المحددة من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم « فيفا »، وهما ملعبا مورسيا وخيخون، في وقت لم يقرر بعد بشأن ملعبي ميستايا في فالنسيا، وبلايدوس في مدينة فيغو.

وأكد  التقرير ذاته، أن الملاعب المغربية المرشحة لاستضافة مباريات كأس العالم ستخضع للمعاينة الدقيقة من طرف « فيفا » بمجرد الإعلان النهائي عن هويتها رسمياً، وذلك لمعرفة مدى استجابتها لشروط احتضان مباريات هذه البطولة العالمية، وبعد ذلك الموافقة على التنظيم المشترك للبلدان الثلاثة لبطولة كأس العالم 2030، خلال اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم في سويسرا، الشهر المقبل.

كلمات دلالية الاتحاد الدولي لكرة القدم نهائيات كأس العالم المغرب إسبانيا البرتغال 2030

مقالات مشابهة

  • رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق لـRue20: لا يمكن فهم تاريخ إسبانيا دون المغرب ومونديال 2030 فرصة للسلام
  • المغرب يستضيف حفل إعلان ملاعب نهائيات كأس العالم 2030
  • تقارير إسبانية: المغرب والبرتغال يعترضان على منح إسبانيا 12 ملعباًَ لاستضافة المونديال
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • مونديال 2030.. لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • لجنة الترشيح المشترك تضع آخر التعديلات على ملف استضافة “مونديال 2030” في اجتماع بأكادير
  • لجنة مونديال 2030: لم يتم اختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي ومنتجع تغازوت مرشح لاستقبال المنتخبات المشاركة