أعرب عضو في لجنة الزراعة النيابية، عن ثقته بتحقق الأمن الغذائي هذا العام مع توقعات بموسم شتوي ممطر.

وقال ثائر الجبوري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “وزارة الموارد المائية اعلنت عن امكانياتها مع وزارة الزراعة للعمل مع الخطة في الموسم الحالي وابلغت عن مليون ونصف مليون دونم للارضي التي تروى سيحا، وزراعة مليوني دونم تروى بالابار”.

وأضاف “هنالك بشرى من الانواء الجوية بان الموسم الحالي سيكون موسما مطريا وان السنة الحالية من السنوات الرطبة وسيكون فيها امطار كافية لسد الحاجة وستضاف مساحات مضمونة تقع على الخط المطري في المناطق الغربية والشمالية” مشيرا الى ان “مجموع هذه المساحات سيكون هنالك رقم يؤمن الامن الغذائي للبلاد.

وكان وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله أعلن في 24 من الشهر الماضي ان الخطة الزراعية للموسم الشتوي المقبل ستكون بمساحة ستة ملايين و500 ألف دونم وقد أقرت بالاتفاق مع وزارة الزراعة”.

ودخلت الخطة حيز التنفيذ بدءاً من الأول من شهر تشرين الأول المقبل.

وأشار وزير الموارد الى ان “الخطة تضمنت زراعة مليون و500 ألف دونم اعتماداً على المياه السطحية وأربعة ملايين دونم اعتماداً على المياه الجوفية إضافة إلى مليون و100 ألف دونم من البساتين ستروى حصراً باستخدام تقنيات الري المقنن”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

رئيس "زراعة الشيوخ" يطالب الحكومة ببرنامج زمنى لتحويل 3.5 مليون فدان لنظام الري الحديث

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أهمية الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعى، بشأن نظم الرى الحديثة، مشيرا إلى أن لجنة الزراعة والرى كان هدفها أثناء مناقشة الدراسة الوصول إلى خطوات تنفيذية محددة لتطبيق تلك النظم الحديثة فى الرى، وذلك لمواجهة التحديات الحالية فى ملف المياه.

جاء ذلك خلال  الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والري، عن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعى، بشأن "تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات".

وقال الجبلى، إن ذلك الملف يرتبط بالعديد من المجالات ولكنه يرتبط بمجال الزراعة بشكل أكبر نظرا لعدم وجود زراعة بدون رى، وهو ما يتطلب الوقوف على كافة التفاصيل والمعوقات أمامه، للوصول إلى حلول جذرية.

وأضاف: بالفعل كان هناك مبادرة من البنك المركزى، للتحول إلى الرى الحديث، تتضمن تشجيع المزارعين من خلال إعفاء من الفوائد لعشر سنوات، وكنا نتوقع وجود إقبال كبير عليها، إلا أن ما حدث على أرض الواقع، غير ذلك، بسبب التكلفة على المزارع. 

وشدد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، على أن وزارة الرى هى المسئول الأول عن ذلك الملف وتتحمل مسئوليته بشكل مباشر، مطالبا وزارة الرى، بخطة واضحة حول برنامجها للتحول إلى نظم الرى الحديث، فى مساحة ال 3.5 مليون فدان التى تستهدفهم الدولة فى الأراضى القديمة، لتحويلهم إلى رى حديث.وقال، نريد برنامج زمنى وأرقام لتحويل تلك المساحة، خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الجبلى: لدينا تجربة ناجحة فى مصر مشروع  الصرف المغطى، والذى تم من خلال وزارة الرى  كمشروع قومى وتسبب فى تمتع الجميع بتلك الخدمات، داعيا لتكرار تلك التجربة فيما يتعلق بالتحول للرى الحديث.

مقالات مشابهة

  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • وزير الري بعد أداء اليمين الدستوري: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التغيرات المناخية
  • وزارة الزراعة تعلن عن إصدار قانون جديد للاستثمارات الزراعية
  • لتحقيق الأمن الغذائي وتنويع مصادر الدخل.. تأهيل الكوادر الفنية في مجال «التركيبة المحصولية»
  • "الجبلي" يلقي كلمة بالبرلمان الأفريقي حول تقنين المرتزقة والأمن الغذائي بأفريقيا
  • تقدير أممي لعدد النازحين في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل
  • رئيس "زراعة الشيوخ" يطالب الحكومة ببرنامج زمنى لتحويل 3.5 مليون فدان لنظام الري الحديث
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • برلماني يطالب الحكومة ببرنامج زمني لتحويل 3.5 مليون فدان إلى نظام الري الحديث
  • جودة عبد الخالق يطالب بضم وزارتي التموين والتضامن للتركيز على الأمن الغذائي