كتب- محمد أبو بكر:

قالت الدكتورة مها شهبة، أستاذ الإعلام وصانعة الأفلام الوثائقية، إنَّها رصدت خلال سنوات عملها بالجامعة، ثقافة الشباب تتدهور كل عام، بالإضافة إلى انتصارات أكتوبر 1973 بالنسبة لهم، مؤكدًا أن ذلك الأمر خطير.

وأضافت شهبة، خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة الـ38 بمناسبة مرور 50 عامًا على انتصار حرب أكتوبر المجيدة: لو مفيش ماضي يستلهمه الشاب هيواجه التحديات الجاية إزاي؟

وتابعت أستاذ الإعلام وصانعة الأفلام الوثائقية: اخترت نماذج تقدر كل الناس تشوف نفسها فيها من ضباط لجنود لمجندين، زي قصة الشهيد الحي عبد الجواد سويلم، في حرب الاستنزاف اللي فقد عينه وذراعه وساقيه في عمليات بطولية، ولما جت لحظة العبور أصرَّ يكون موجود مع زمايله على الجبهة حتى لو في مهمة إجبارية.

واستطردت شهبة: قصة الفدائي ابن السويس عبد المنعم قناوي بعد 67 كان مصوراتي وجه الكاميرا طول الحرب لمراقبة العدو، وشارك في عمليات فدائية من ضمن فرقة صائدي الدبابات، وعمل بطولات كبيرة مع الجيش، وقصة بنت المنوفية اللي كان سنها 19 سنة كانت في معمل التمريض جالها تكليف في السويس وأبوها خاف عليها وهي صممت تروح، وراحت حصار المستشفى والسويس وكسرت الحصار علشان تجري تجيب مياه علشان تسقي الناس، وأنقذت جنودًا وأبطالًا، وواحد منهم بقى جوزها، وكانت بتجري على أحد الضباط بكيس دم ووقع صاروخ ضرب المستشفى، دي عايزة فيلم كبير يحكي بطولاتها.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حريق مديرية أمن الإسماعيلية مؤتمر حكاية وطن الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني انتصارات أكتوبر الندوة التثقيفية للقوات المسلحة

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر

كشفت دراسة دنماركية حديثة أن الشباب المصابين بمرض السكر معرضون بشكل كبير لخطر الموت القلبي المفاجئ.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و40 عامًا ويعانون من داء السكري من النوع الأول، وهو الشكل الوراثي للمرض، يواجهون خطرًا أعلى بـ20 مرة من الموت المفاجئ مقارنة بالأشخاص الأصحاء في نفس الفئة العمرية.
وفي المقابل، فإن الشباب المصابين بداء السكر من النوع الثاني، والذي يرتبط غالبًا بزيادة الوزن أو نقص النشاط البدني، يكونون أكثر عرضة للموت المفاجئ بسبب مشاكل قلبية بنحو ستة أضعاف.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن هذه النتائج تؤكد أهمية المراقبة الدقيقة لمرضى السكري الشباب بحثًا عن مشاكل قلبية محتملة.
ويقول البروفيسور إيليجاه بير، أخصائي أمراض القلب في مستشفى سانت جورج بجامعة لندن: "لم يكن واضحًا تمامًا مدى قوة التأثير الذي يمكن أن يحدثه مرض السكري على الصحة القلبية. هذه النتائج تسلط الضوء على الحاجة إلى مراقبة دقيقة لمرضى السكري".

ويعاني حوالي 4.4 مليون شخص من مرض السكري من النوع الثاني و400 ألف شخص من النوع الأول.

ويمكن إدارة النوع الثاني عبر النظام الغذائي والتمارين، بينما يحتاج النوع الأول إلى جرعات منتظمة من الأنسولين.

وهذه الدراسة تبرز أهمية الوعي والمراقبة الدقيقة لتفادي المخاطر القلبية المفاجئة وتحسين النتائج الصحية للمرضى.

يذكر أن الموت القلبي المفاجئ يتسبب في وفاة 12 شخصًا تحت سن 35 عامًا كل أسبوع في المملكة المتحدة.

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر
  • دراسة تكشف فائدة لقاح الفيروس المخلوي مفيد لكبار السن
  • فيديو.. أستاذة بجامعة الأزهر تكشف أفضل طريقة للتخلص من السموم
  • بآخر تحديث.. حصيلة ضحايا عمليات إسرائيل بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر
  • وزير إسرائيلي يدعو لـحرب ضدّ لبنان!
  • إعلام إسرائيلي: مطالبات بتشكيل لجنة تحقيق رسمية حول أحداث 7 أكتوبر
  • مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية فرع أكتوبر تكشف تفاصيل استعدادات بدء الدراسة
  • 29 أكتوبر.. الحُكم على مُتهمٍ في "خلية السويس"
  • 29 أكتوبر.. الحكم على متهم بـخلية السويس الإرهابية
  • بعد غرق يخت مايك لينش .. عمليات التشريح الأولي لـ4 ضحايا تكشف تفاصيل مثيرة