بوابة الفجر:
2024-07-04@13:03:08 GMT

بعد حصوله على نوبل.. من هو منجي باوندي؟

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

 


أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية عن الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء، لعام 2023، ومن بين الفائزين الثلاثة، برز اسم عربي، لعالم من أصول تونسية، هو الأميركي من أصول تونسية منجي باوندي.

من هو منجي باوندي؟

 

منجي غابرييل الباوندي، هو كيميائي أمريكي ولد في 1961 باريس نشأ في فرنسا وتونس وغرب لافاييت، مستشار  في مبادرة الطاقة، وهو من أكثر العلماء اقتباسا في العقد الاخير.


وقضى طفولته في فرنسا وتونس قبل أن يقرر والده الهجرة إلى الولايات المتحدة.

حصل على شهادة الماجستير في الكيمياء من جامعة هارفارد والدكتوراه من جامعة شيكاغو.

أعماله العلمية 

تركز مجموعة باوندي للأبحاث بشكل كبير على دراسة النقاط الكمومية لأشباه الموصلات الغروية، مع الاهتمام المتزايد بالفلوروفورات العضوية.وتنقسم مشاريع البحوث عموما إلى أربع فئات:

التحليل الطيفي.
التجميعي.
علم الأحياء.
الأجهزة.
ركز البحث في البداية بشكل حصري على الدراسة الطيفية للنقاط الكمومية، بينما عالج التقدم الأخير العديد من التحديات في التركيب، التطبيق البيولوجي للمواد النانوية، وبحث الخلايا الشمسية. وبالإضافة إلى ذلك، تهتم مؤسسة باوندي بمطيافية النقاط الكمومية المفردة مع التحليل الطيفي لجزيء واحد. تخرج من جامعة هارفارد.


 


ما هو إنجاز نوبل هذا العام؟

 

تكافئ جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جدا لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها. وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إن هذه المكونات الأصغر لتقنية النانو تستخدم في الضوء إلى يخرج من أجهزة التلفزيون ومصابيح LED، ويمكنها أيضا توجيه الجراحين عند إزالة أنسجة الورم، من بين أشياء أخرى كثيرة.

وقالت الأكاديمية السويدية المانحة لجائزة نوبل: "لقد نجح الحائزون على جائزة نوبل في الكيمياء 2023 في إنتاج جسيمات صغيرة جدا بحيث يتم تحديد خصائصها من خلال الظواهر الكمومية. إن الجسيمات، التي تسمى النقاط الكمومية، أصبحت الآن ذات أهمية كبيرة في تكنولوجيا النانو

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: من هو منجي باوندي منجي باوندي جائزة نوبل

إقرأ أيضاً:

المراجعة النهائية في مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2024

مع تواصل سير امتحانات الثانوية العامة 2024 للشعبتين العلمية والأدبية، يستعد طلاب الثانوية العامة، من طلبة الشعبة العلمية «علوم ورياضيات»؛ لأداء امتحان مادة الكيمياء، يوم السبت المقبل، الموافق 6 يوليو المُقبل.

تفاصيل امتحان مادة الكيمياء 

لذا يهتم الطلاب خلال هذة الفترة بالحصول على المراجعات النهائية التي تشمل أهم جزئيات المنهج حتى يستطيعون مذاكرتها جيداً قبل إنطلاق موعد الامتحان، وذلك كما أوضح حسام سويفي أستاذ مادة الكيمياء، خلال تصريحات لـ«الوطن»، أن الكثير من الطلبة يعانون من الكيمياء العضوية لأنها من أكبر الأبواب في المادة، كما أوضح أنّ الكيمياء العضوية من أكثر الأبواب التي يستطيع الطالب على اكتساب درجات فيها، لذا حرص السويفي على عمل مُراجعة شاملة على مادة الكيمياء العضوية، وتشتمل أيضاً على أهم جزيئات المنهج وهي جاءت كالآتي:

  

تفاصيل إمتحان ثانوية عامة 2024 للثانوية العامة 

كما أوضح السويفي، أن امتحان  مادة الكيمياء سيكون مُطابق لإمتحان العام الماضي بنسبة كبيرة مع إختلاف الأسئلة.

يشتمل امتحان مادة الكيمياء لطلاب الصف الثالث الثانوي2024 على 50 سؤالاً الاختيار بين المُتعدد 46 سؤلاً من ضمنها 40 على درجة واحدة  6 أسئلة بدرجتين.

 

مقالات مشابهة

  • «المختصر المفيد» في «الكيمياء والجغرافيا»
  • التسوية بعد الهدنة.. لن تنتظر النقاط الخلافية
  • عدوان على جابر بن حيان
  • الزمالك يواصل نزيف النقاط بالدوري ويتعثر بالتعادل أمام فاركو
  • المراجعة النهائية في مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2024
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تنظم الدورة الدولية لفهرسة المخطوط وتحقيقه
  • الزفزافي بعد حصوله على الباكالوريا: تهانيكم وسام تشريف وكم أتمنى أن أراكم جميعا
  • موريتانيا.. ولد الغزواني يفوز رسميا بولاية رئاسية ثانية
  • شبهات “النفخ” في المعدلات تلاحق المدارس الخصوصية
  • اتفاقية تعاون جديدة بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وجامعة ولاية ميزوري