قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنّ الجانب الأمريكي طالب بإجراء جلسات مشاورة مع الجانب المصري، وبالفعل حدثت جلستان لأول مرة، الأولى في 18 و19 فبراير 1973، والمرة الثانية في 20 مايو 1973، فالتقى كيسنجر مع المستشار الأمن القومي المصري محمد حافظ إسماعيل، وكان من الواضح أن الجانبين غير قادرين على التواصل إلى تفاهم فيما بينهم.

وأضاف أبوالغيط، خلال الجلسة الحوارية بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة مرور 50 عامًا على نصر أكتوبر المجيد، أنّه من هنا وعندما عرض الأمر على الرئيس السادات توصل إلى النتيجة المؤكدة بأنّها لا تحدث إلا بعمل عسكري كبير يهز الموقف، والرئيس يعقد اجتماعًا في 30 سبتمبر 1973 أي قبل 6 أيام من الحرب، ويستقر الأمر على القيام بالعمل العسكري.

أبوالغيط: العمل العسكري بدأ وانتهى بتحقيق الهدف المصري

وأوضح أن العمل العسكري بدأ وانتهى بتحقيق الهدف المصري، وهو الحصول على شريحة من الأرض وضرب الجانب الإسرائيل وتدمير خط بارليف وصد الهجمات المضادة، والدخول لعملية مفاوضات تؤدي إلى الوصول إلى خط الحدود المصري مع فلسطين تحت الانتداب 1906.

وتابع: «الأمر استغرق بعض الوقت بعد العمل العسكري وتوقفه، إلا أن من المؤكد إن أنت وأنا نقدر نروح نزور دلوقتي طابا في شرق الحدود ورفح في غرب الحدود، أي حققت مصر الهدف الاستراتيجي من الحرب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر مصر

إقرأ أيضاً:

«الجامعة العربية»: ليس لدينا قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية

سرايا - أعلن الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكى أن جامعة الدول العربية لا توجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية، وأن تسمية «الإرهابى» عن حزب الله اللبنانى والتى بدأت منذ عام 2016 قد تم إسقاطها فى قمة جدة العربية عام 2023 فى ضوء عدة تطورات إقليمية.

جاء ذلك فى تصريحات توضيحية للسفير زكي، للصحفيين المسئولين عن نشاط الجامعة العربية، ردا على ما نشرته وسائل إعلام لبنانية تابعه لحزب الله عقب زيارة قام بها زكى كموفد باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى لبنان مؤخرا. وتابع زكى أن قمة البحرين الماضية شهدت تطورا لافتا أيضا يتمثل فى استبدال لجنتين سبق تشكيلهما وهى «لجنة التدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية» و«لجنة التدخلات التركية فى الشئون الداخلية للدول لعربية»، بلجنة أخرى جديدة وهى «لجنة التدخلات الأجنبية فى الشئون الداخلية للدول العربية».


مقالات مشابهة

  • «الجامعة العربية»: ليس لدينا قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية
  • أبو الغيط يؤكد حرص الجامعة العربية على دعم الصومال لمواجهة أي تحديات تهدد سيادته
  • أبو الغيط يلتقي وزير خارجية الصومال
  • الأمين العام للجامعة العربية عن ثورة 30 يونيو: "أيام المجد والكرامة"
  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية لاتوجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية
  • السفير حسام زكي يرد على حزب الله ويناشد بحل الشغور الرئاسي في لبنان
  • الأمين العام للجامعة العربية يدين القرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية لا توجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية
  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية تدعم أي جهود لإنهاء الشغور الرئاسي في لبنان
  • ننشر تفاصيل زيارة الأمين المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي إلى لبنان