ناصر ابوعون

في دراسة قصيدة "الحبيب الهاجر" للقاضي عيسى بن حمد الطائيّ قاضي قُضاة مسقط؛ سنحاول أن نشق طريقًا وسطا ما بين (الأسلوبية) و(البلاغة القديمة)، وهي محاولة لتطبيق المنهج التكامليّ، الذي يرتكز على فكرة أنّ المنهجية عملية دائرية ومتداخلة وليست جامدة، ووسيلة ناجعة لاستقراء النصوص دون التقيد بالقولبة والتنميط الذي يحبس النصوص في إطارات غير مرنة، ويُغلق باب التأويل والاجتهاد في وجه الباحثين عن جماليات الإبداع في سائر أجناسه، ويُوصِد كل المحاور في وجه المسافرين فيما وراء المعاني.

خلف ظلال المنهج

إنّ تطبيق المنهج التكامليّ في دراسة الإبداع الإنسانيّ بمثابة بوصلة تُرشد الباحثين عن الأفكار العميقة التي ينشدها الشاعر وصولا إلى سبر أغوار محيط القصيدة الواسع، والتجديف في قارب البلاغة برؤية واقعية، - ولكن على حذرِ من الانجراف إلى مثلث برمودا التهويل - ومصارعة أمواج الأفكار المتلاطمة وصولا إلى شطآن الحقيقة المتخفية وراء أستار الكلمات الشفيفة، بل هو أداة معيارية مُعِينَة للناقد على اكتشاف المناطق البعيدة وغير المطروقة داخل جغرافية النصوص، واستخراج دُرّها الثمين، واصطياد ما لم تجرحه عين الاعتياد الكليلة عن استكناه الجوهر، والدأب عبر محاولات متتالية لا تهدأ ولا تستكين حتى تتمكّن من وضع يدها على مكامن الدهشة في النصوص، وإثارة عواصف الأسئلة للخروج من جمودية ورتابة الرؤى النقدية المتوارثة والانطباعية الساذجة.


 

مدرسة الطائي الشعرية

إنّ رائية (الحبيب الهاجر) للقاضي عيسى الطائي من مطلعها إلى منتهاها ليست قصيدة مناسبات اعتيادية، فلم تقرب محرابها الخطابيةُ الجافة، ولم تقتبس الشكل الطلليّ المتوارث في مقدمات القصائد الكلاسيكية، ولم يحشد شاعرنا جواهر الصور البيانية لينثرها على رأس (الممدوح - البارونيّ) - وهو يصافح أكفَّ مستقبليه من كِبار الأعيان ورجالات السلطان السيد تيمور بن فيصل بن تركي (15 أكتوبر 1913 حتى 10 فبراير 1932م) الذين أوفدهم ليكونوا في شرف استقباله- على نحو ما يفعل كثير من النظّامين والمدّاحين في سائر الأعصر والأزمنة، ولم يرصِّص القاضي عيسى الطائيّ – وهو الشاعر المتمرّس بفنون القول - المحسنات البديعية في متواليات موسيقية يُهيّج بها مُهَج المستقبلين، ولم يُركِّبْ أفكاره على صهوة تفاعيل (بحر الكامل) ليباري بها الخطباء والناثرين والشعراء في مضمار الترحيب الذي اصطف في استقبال الممدوح ضيف السلطان وشعب عُمان، ودلف منذ المفردة الأولى إلى غرضه مباشرةً؛ فأبان عن قريحة شعرية تستقي عواطفها من بئر القلب، وتمتح من معين الوجدان، ولم يكن بالمقلد الأعمى، ولا المبتدع الأشقى؛ ولم يسلك في مدرسته الشعرية سُنن مَن قبله حذو النعل بالنعل، -وقد رصدنا أهمّ سمات أسلوبه وملامح التيار الذي يمثله في أكثر من مقالة سابقة- بل نأى بنفسه عن متابعة المُرجفين من أعداء التجديد وهم طائفة تناسلت نطفها وتكاثرت نسماتها منذ نهايات القرن الثالث الهجريّ وأوصدت الباب خلفها في وجه الاجتهاد الفقهيّ والفكريّ، وساروا بالأمة إلى عصور الجمود المعرفيّ والاستبداد على قاعدة {قَالَ فِرْعَوْنُ مَآ أُرِيكُمْ إِلَّا مَآ أَرَىٰ وَمَآ أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ ٱلرَّشَادِ}.

خمسة أفكار في غرض واحد

تنطوي هذه الرائية التي أنشدها القاضي عيسى بن صالح الطائي على خمسة أفكار تحت غرض واحد بعد أن فاض بها وجدانه، عند الإطلالة الأولى للمناضل السياسيّ الليبيّ سليمان باشا البارونيّ مترجلا على سُلّم الباخرة قادمًا من الأراضي الحجازية إلى (مسقط) ليتخذها مأوى وانطلاقة جديدة لتحقيق رؤيته الإصلاحية التي نافح عنها الشطر الأكبر من حياته. وقد استهلّ شاعرنا القاضي قصيدته بـ(التِّرحاب) المعطّر بالبشرى زهوًا بقدوم سليمان باشا البارونيّ على عُمان وهو قيمة عربيّة مازالت متأصلة في التقاليد العُمانية المتوارثة مبتدءًا قصيدته قائلا: [(بُشْرَى فقد وَصَلَ الحبيبُ الهَاجِرُ // مِنْ بعدِ مَا حَنَّتْ إليه ضَمَائرُ) - (وَافَى وقَد وَافَى السُّرورُ يَزُفّه // نحوَ البِلادِ طلائِعٌ وبَشَائرُ) - (تاهَت عُمانُ بهِ فَخَارًا مِثْلَمَا اشْ // تَاقَتْ إليهِ مَحَافلٌ ومَنَابرُ) - (طَارتْ بهِ لِعُمَان وَشْكًا غَيْرَةً // وحَمِيّةً مِنْهُ وحُبٌّ ظَاهِرُ) - (أَهْلًا بِهِ فالنَّاسُ تَرْقُبُ وَصْلَه // شَوقًا وقَدْ شَخَصَتْ إليه نواظرُ) - (وعلت به شرفًا وأشرق نورها // فانجاب عنها جنح ليل عاكرُ) - (أعني سليمان بن عبد الله من // بهر الورى فهو الضياء الباهر)].


 

ثُمَّ عرج بالسّامعين إلى مدارج الرفعة التي ارتقاها الممدوح سليمان باشا البارونيّ، وأوضح مكانته العلمية، وأشاد بدوره التنويريّ في خدمة الشريعة الإسلامية، ثُمَّ أشار إلى نضاله السياسيّ وسعيه إلى إقامة أول جمهورية في طرابلس الغرب، فعلا صيتُه وساوقت شهرته الآفاق في الوقت الذي كانت ترزح فيه سائر البلدان العربية تحت وطأة الاستعمار ونير الاستبداد، ثم انتقل إلى غاياته العليا في تمثله بالخلفاء الراشدين في إصلاح الدنيا بالدين؛ قائلا: [(ذاكَ البَرُوِنيُّ الذي شادَ العُلَى // فلَه بأقصى الغرْبِ صِيتٌ طائرُ) - (غوّاصُ دَامَاء مُهَذَّبٌ // حَرِبَتْ عليهِ قَبائلٌ وعَشَائِرُ) - (خَدَمَ الدِّيانةَ والعَدَالةَ خِدمةً // فكأنّه عُمَرُ الرَّضيُّ وعامرُ) - (شهمٌ نَمَى من دَوحةِ الشَّرفِ التي // هُو غُصنُها الزَّاكي المَنيفُ النَّاضِرُ)].

أمّا الفكرة الثالثة فقد مثّلت جُنحًا يطير بالممدوح إلى الأعالي، ويصيّره قدوةً تتمثلها الأجيال المتعاقبة من أبناء الأمة التي تأبى الضيم وإن نامت طاوية البطن على حجر الكرامة، وقد استطاع شاعرنا أن يوجز سيرة الباروني النضالية وتاريخه ضد المستعمر الإيطالي بالسلاح حينما أسس (الجيش الطرابلسي)، ونظّم (صفوف المقاومة المسلّحة غير النظامية)، فضلا عن استخدامه سلاح الكلمة بتأسيسه جريدة (الأسد الإسلاميّ)، ومواقفه الخطابية تحت قبّة (البرلمان الطرابلسيّ). وكانت وسيلة الشاعر الطائيّ في التأريخ لشخصية سليمان باشا تتنوّع ما بين الصورة الكنائية المكثّفة والاستعارية التي تتراوح ما بين التجسيد والتشخيص وبراعة التشبيه البليغ. [(كمْ مِنْ جيوشٍ جَرّها وصَواهِلٌ // وَطِئَتْ لَها هَامُ العُدَاةِ حَوَافِرُ) - (وكَتيبةٍ قَدْ لفَّهَا بِكتيبةٍ // في اللهِ لا فِي النَّاسِ فهُو الظَّافِرُ) - (شَهِدَتْ لَه الطَّليانُ مَوقِفَ بَأْسِهِ // للهِ ذَيّاكَ المَقَامُ الشَّاهِرُ) - (نَصَرَ الحَفِيظَةَ جَاهَدًا بِلِسَانِه // وسِنَانِه فهُو الحُسَامُ البَاتِرُ)].

أمّا في الفكرة الرابعة فيعود بنا الشاعر الطائي إلى الفكرة الفلسفية الراسخة التي عجز المتكلمون الماديّون، منذ أيام "ديمقريطس"، وكذلك أصحاب النظريات الفلسفية القديمة والمعاصرة على السواء عن نفيها، ولم يوفّق جهابذة وأساطين المادية الماركسية في نقض غزلها، لأنها في حقيقتها هِبةٌ إلهية؛ وتؤكد أنّ الأصالة والشجاعة والأخلاق (جِينٌ وراثيّ) ينتقل من جيل إلى آخر، وليست فضيلة مستحدثة، ولا مكتسبة بالتدريب؛ بل هي أصلٌ في (نُوَيّة) الخليّة الحيّة التي تحدّر منها الإنسان الأول، ونبتت منها سلالته، ولكنها (رزق إلهيّ) وتنتقل بإرادة إلهية في السلالات بين الجماعات البشريّة إلى هذا ويحجبها الله عن ذاك ولذلك فالبشر متفاضلون. يقول الطائيُّ [(ولقد قَفَا أَثَرًا لأَسْلافٍ له // دَرَجُوا وقَدْ بَقِيَ الثَّنَاءُ العَاطِرُ) - (بَلْجٌ وأَبْرَهَةُ الهِجَانِ وأَفْلَحٌ // وسَلِيلُ عَوْفٍ في الهِيَاجِ قَسَاورُ) - (فَهُمْ بَنَوا للدِّينِ مَجْدًا شَامِخًا // وهُمُ بُدُورٌ في الظَّلامِ سَوَافرُ) - (فاللهُ يَشْكُرُ فِعْلَه ويَمُدُّهُ // بالعَونِ فَهُوَ لَهُ المُعِينُ النَّاصِرُ) - (قَدْ عَاشَ لا هَمٌّ لَهُ إلَّا لِكَي // تَعْلُو لِدينِ المُسْلِمينَ شَعَائِرُ) - (دُمْ يَا سُليمانُ بنِ عَبْدِ اللهِ مَنْ // صُورًا يُؤَيِّدُكَ الإلهُ القَادِرُ)].

ويختتم القاضي عيسى بن صالح الطائيّ قصيدته الترحيبية بالمناضل الليبيّ سليمان باشا البارونيّ في عُمان بإسباغ المديح على سلاطين عُمان (أسرةِ البوسعيديين) سادةِ (الأرض وحُكّامها وأصحاب النفوذ على أقدَمِ أرض مأهولة بالسكان والتي يعود تاريخها إلى 106 آلاف سنة) في المنطقة العربية. وهذه الأبيات بلا ريبٍ ولا مُدارةٍ تؤكِّد الهويّة السِّياسية للشاعر؛ حيث توضّح إيمانه المطلق بالسلطة الدنيوية ومُناصرته للحُكّام السلاطين الأصليين في زمن كان (نظام الإمامة) في المنطقة الداخلية من عُمان يُصارع من أجل البقاء، وأنصاره لا يعترفون بأنّ الزمن تجاوز فكرة الخلافة الراشدة التي كانوا يسعون لإحيائها. يقول الشاعر: [(وَلَقَدْ حَلَلْتَ جِوَارَ مَنْ سَادَ الوَرَى // "تَيمُورُ" مَنْ هُوَ لَيْثُ غَابٍ خَادِرُ) - (نَجْلُ المُمَلَّكِ "فَيْصَلٍ" مَنْ كَفُّهُ // لِلْمُعْتَفِينَ سَحَابُ فَضْلٍ مَاطِرُ) - (مِنْ آلِ سُلْطَانِ الأُلَى شَادُوا العُلَى // فَلَهُم مَنَاقِبُ كَالنُّجُومِ زَوَاهِرُ) - (مِنّي السَّلامُ عَلَيْكَ وَهُوَ تَحَيَّةٌ // مِنْ ذَا النِّظَامِ بِهَا تَجَلَّى الآخِرُ)].

الأساليب البلاغية في القصيدة الطائية

إنّ استراتيجية التحليل النقدي المستخدمة في قراءة قصيدة (الحبيب الهاجر) لقاضي قضاة مسقط الشيخ عيسى بن صالح الطائي تسعى في غايتها الكبرى إلى استكناه الأفكار العامة المتضمنة في تلابيب الأثواب البلاغية التي برع الشاعر في بنائها عبر تراكيب جديدة – وإنْ كانت مادة ألفاظها تمتح من معاجم اللغة القديمة-، والغوص فيما وراء المعاني التي تتخفّى خلف الصور الشعرية الطريفة، وتتوسّل بأدوات البلاغة القديمة، في محاولة جادة لاكتشاف الجذور العميقة للأسلوبية تأكيدًا على وجود وشائج قربى بين (علم البلاغة القديم) و(الدراسات الأسلوبية الحديثة)، وتتحقق الدينامية في استكشاف المناطق المجهولة داخل القصائد عبر التشابك بين العلمين على أرضية المنهج التكامليّ، عبر التوفيق بين (معياريّة) علم البلاغة والخضوع لقوانينه، والامتثال لقواعده الصارمة و(الوصفيّة) المتحققة من الأسلوبية التي تسهم في استقراء النصوص بحثًا عن الخصائص المشتركة. وسنحاول هنا البحث عن الأساليب التي اعتمدها الشاعر في بناء قصيدته، وِفق رؤية الناقد (فالح الحجية)، وتتمثل في مجموعتين: الأساليب (التعبيرية) والأساليب(التجريدية)، ومعاذ الله أن نقول إنّ الشاعر تقصّد استخدام هذه الأساليب عن رؤية نقدية سابقة لعصره، وإن ما نفعله هنا هي محاولة بحثية لتطبيق النظريات النقدية على إنتاج الشاعر لعلنا نصل إلى التوفيق بين علم البلاغة القديم والنظرية الأسلوبية الحديثة.

أولا – الأساليب التَّعبيريّة

في هذه القصيدة تتنوّع الأساليب التعبيريّة وتتعدد على أربعة مستويات بداءة بالمستوى (الإيقاعيّ) الذي يوظّف الإيقاع الداخلي، داخل معمار القصيدة ثم توظيف المستوى (الدراميّ) الذي يشتغل على التنقل بين مستويات وطبقات لغوية متعددة تتحاور فيها الأصوات وتتجاور، وتتنوع ما بين (المنولوج الخافت) والذي تبدّى في حوار الشاعر مع ذاته داخل بهو النصّ و(الديالوج) في تحاوره مع الآخرين. ثم الاشتغال على الأسلوب (الدلاليّ) عبر توظيف الرمز، والإشارات المرجعية التراثية، ثم الاتكاء على الأسلوب (الحسيّ) وهو السمة الغالبة داخل القصيدة حيث يعلو صوت (الإيقاع).

(أ) الأسلوب الإيقاعيّ

في هذه القصيدة والتي أنشدها الشاعر وسط جموع المستقبلين من الأعيان وكبار رجال الدولة ولفيف من الشعراء والأدباء احتفاءً بضيف عُمان سليمان باشا البارودي ساعة نزوله من سطح الباخرة في ميناء مسقط، نعثر على براعة بادية في الاتكاء على الإيقاع الداخلي، كأداة للتأثير في السامع والقاريء وقد ظهر على صورتين: (إيقاع نظمي)، و(إيقاع بلاغي). ففي الصورة النظمية نعثر على ثلاث تقنيات إيقاعية تتبدّى بصورة حديّة وتعتمد على (التقطيعات المتساوية للجمل والتفاعيل)[ مِنْ آلِ سُلْطَانِ الأُلَى شَادُوا العُلَى] [وعلت به شرفًا وأشرق نورها/ في اللهِ لا فِي النَّاسِ/ فَهُمْ بَنَوا للدِّينِ مَجْدًا شَامِخًا // وهُمُ بُدُورٌ في الظَّلامِ سَوَافرُ]، وبذل طاقة فسيولوجية وافرة لإظهار (النَّبر) مصحوبًا بنشاط زائد تقوم به جميع أعضاء النطق، في عمليات الوقف والوقف والوصل أثناء عملية الإلقاء في حضرة الجمهور[الحبيبُ الهاجرُ/ السرورُ يزفُّهُ/ وَشْكًا غَيْرَةً وحميةً/ شوقًا وقد شخصت إليه نواظرُ/وسليلُ عوفٍ في الهياج قساورُ] والتوظيف المثالي لـ(أصوات الجمل) صعودا وهبوطا [وكَتيبةٍ قَدْ لفَّهَا بِكتيبةٍ // في اللهِ لا فِي النَّاسِ فهُو الظَّافِرُ].

(ب) الأسلوب الدِّرامِيَ

 عند ولوج القاريء إلى قصيدة (الحبيب الهاجر) للقاضي عيسى الطائي سيفاجيء ببراعة لغوية نادرة، مكّنت الشاعر من التنقل بأريحية بين طبقات لغوية متعددة، وفضلا عن التصوير المشهدي، والبناء الدراميّ المتخيل نعثر على أكثر من صوت داخل المتن وهذه الأصوات تتجاور تارةً وتتحاور تارةً أخرى وتتنوع ما بين (المنولوج الخافت) والذي تبدّى في حوار الشاعر مع ذاته داخل بهو النصّ [فاللهُ يَشْكُرُ فِعْلَه ويَمُدُّهُ // بالعَونِ فَهُوَ لَهُ المُعِينُ النَّاصِرُ) - (قَدْ عَاشَ لا هَمٌّ لَهُ إلَّا لِكَي // تَعْلُو لِدينِ المُسْلِمينَ شَعَائِرُ، وعلى المنحى الآخر يظهر (الديالوج/ الحوار) في تحاور الشاعر ومخاطبته للممدوح [دُمْ يَا سُليمانُ بنِ عَبْدِ اللهِ مَنْ // صُورًا يُؤَيِّدُكَ الإلهُ القَادِرُ [مِنّي السَّلامُ عَلَيْكَ وَهُوَ تَحَيَّةٌ // مِنْ ذَا النِّظَامِ بِهَا تَجَلَّى الآخِرُ].

(ج)الأسلوب الدِّلاليّ

يقينًا فإن الشعر عدوٌ لدود للمباشرة، ولا شعر بدون مجاز ولا رؤية، ولا إبداع خارج القولبة إلا بمصفوفة رموز يبتدعها الشاعر ليحيل أفكاره إلى تصورات تنتشل القراء والسامعين من الحسيّ المادي إلى المجرد الفلسفيّ وهذه الخاصية ليست خكرا على شعراء الحداثة وما بعدها – وفي اعتقادنا – فإنّ أبا نؤاس وأبا تمّام أكثر حداثوية من شعراء يرتدون بُردة الشعر في القرن الحادي والعشرين. وفي هذه القصيدة نجد الشاعر عيسى بن صالح الطائي يزاوج بين الصورة الشعرية والرمز في أكثر من بيت، ويُعلي من شأن الرمز ليكون دالا على سمات الممدوح فلا يلقى القاريء عناءً في استكناه معناه ودلالته كم في قوله:[فانجاب عنها جنح ليل عاكرُ] [شهمٌ نَمَى من دَوحةِ الشَّرفِ التي // هُو غُصنُها الزَّاكي المَنيفُ النَّاضِرُ].

(د) الأسلوب الحِسيّ

 وفي هذا النوع من الأساليب يعتمد الشاعر على الصور الشعرية المشتقة من الحواس الخمس، في الكشف عن أفكاره، وشحن المفردات بطاقة عاطفية أكبر تستطيع أسر السامعين، وتوجيه دفة وجدانهم إلى المبتغى الذي يتغيّاه، ومن ثَمَّ كان عليه أن يحشد رزنامة من الصور الشعرية؛ فأمّا الصورة (اللونية) فنعثر عليها في أربعة مواضع وكان (التشبيه) هو السمة الغالبة عليها مثل قول الطائيّ:[جنح ليل عاكر/ دوحة/ غصنها الزاكي/ بدور في الظلام]، أمَّا الصورة (الشمية) فنعثر عليها في موضوع واحد فقط في قوله: [هُو غُصنُها الزَّاكي المَنيفُ النَّاضِرُ]، وأمّا الصورة (الحركية) فكانت هي الأبهى والأكثر دلالة ودراميّة وتمثلت في قوله:[كم من جيوشٍ جرّها وصواهلُ // وطئت لها هامَ العُداة حوافرُ]، وأمّا الصورة (السمعية) فنعثر عليها في بيت واحد فقط يصور فيه شاعرنا الممدوح وسط ميادين القتال مقاوما الاحتلال الإيطاليّ في ليبيا بالكلمة والسيف في قوله:[(بِلِسَانِه // وسِنَانِه فهُو الحُسَامُ البَاتِرُ)]، وفي الأخير تظهر صورة (الرؤية العينية) في قوله: [(بُشْرَى فقد وَصَلَ الحبيبُ الهَاجِرُ // مِنْ بعدِ مَا حَنَّتْ إليه ضَمَائرُ) - (وَافَى وقَد وَافَى السُّرورُ يَزُفّه // نحوَ البِلادِ طلائِعٌ وبَشَائرُ)].

ثانيًا: الأساليب التجريدية

يقول ابن الأثير في كتابه: "المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر" (ص:14) في التجريد "تأملته فوجدت له فائدتين: إحداهما أبلغ من الأخرى: فالأولى طلب التوسع في الكلام، فإنه إذا كان ظاهره خطاباً لغيرك وباطنه خطاباً لنفسك فإن ذلك من باب التوسع، وأظن أنه شيء اختصت به اللغة العربية دون غيرها من اللغات. ومنه قول شاعرنا عيسى بن صالح الطائيّ: [(وَلَقَدْ حَلَلْتَ جِوَارَ مَنْ سَادَ الوَرَى // "تَيمُورُ" مَنْ هُوَ لَيْثُ غَابٍ خَادِرُ) - (نَجْلُ المُمَلَّكِ "فَيْصَلٍ" مَنْ كَفُّهُ // لِلْمُعْتَفِينَ سَحَابُ فَضْلٍ مَاطِرُ) - (مِنْ آلِ سُلْطَانِ الأُلَى شَادُوا العُلَى // فَلَهُم مَنَاقِبُ كَالنُّجُومِ زَوَاهِرُ)]، وهذا المعنى يُحيلنا إلى التأكيد على فكرة مساندة الشاعر لسلاطين عمان ونفي ما روجه الوشاة عن انتمائه ومساندته لنظام الإمامة الذي كان يصارع من أجل مقاسمة سلاطين حُكم البلاد والعِباد دون الاستناد إلى أيّ شرعية تسوِّغ له السعي وراء هذا الهدف. وأمّا الفائدة الثانية من التجريد: وهي الأبلغ وذاك أنه يتمكن المخاطب من إجراء الأوصاف المقصودة من مدح أو غيره على نفسه، إذ يكون مخاطباً بها غيره، ليكون أعذر وأبرأ من العهدة فيما يقوله غير محجور عليه".[(ولقد قَفَا أَثَرًا لأَسْلافٍ له // دَرَجُوا وقَدْ بَقِيَ الثَّنَاءُ العَاطِرُ) (فَهُمْ بَنَوا للدِّينِ مَجْدًا شَامِخًا // وهُمُ بُدُورٌ في الظَّلامِ سَوَافرُ) - (فاللهُ يَشْكُرُ فِعْلَه ويَمُدُّهُ // بالعَونِ فَهُوَ لَهُ المُعِينُ النَّاصِرُ) - (قَدْ عَاشَ لا هَمٌّ لَهُ إلَّا لِكَي // تَعْلُو لِدينِ المُسْلِمينَ شَعَائِرُ)].

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حوار مع الشاعر هاشم صديق في ذكرى رحيل الفنان محمد الأمين

حاوره: حسن الجزولي

(تنويه:ـ لازمت تحرير هذا الحوار بعض الأخطاء في ترتيب الأسئلة والاجابات ونأسف لذلك)
+ مش لاحظت إنو محمد الأمين قاعد يجدد باستمرار في الحانو ؟!.
* كمبدع وأثناء البروفات وأثناء التلحين وحتى أثناء الحفلات هو زاتو بيفاجيء نفسو لانو بيرتجل حاجات من داخل الأغنية واللحن ويضيفا. زي مثلا محاكاة للأصوات زي في همسة شوق. وفي حروف اسمك. لمن استلهم التراث وادخل اغنية السيرة التراثية. الشهيرة. الليلة التعديل والزين.الموسيقا زاتا خلاها جوا اللحن تحاكي موال التعديل والزيت في السيرة. وده الابداع طبعا والإبداع عجيب . فهو عندو الحاجات دي لانو زول عبقري وبيضيف وبرتجل. انحنا عندنا في الدراما الممثل ما مفروض بطلع من النص. الا في الظروف الهمجية اللي حصلت للدراما والمسرح السوداني فجا المسرح التجاري وجاء الارتجال
المخيف داك. ممكن يضيف حاجات للنص من راسو عشان يضحك الجمهور ومرات الخروج عن النص بعمل مشاكل في البناء الدرامي وفي المضمون وكدا. لكن محمد بيرتجل ويزيد على النص الشعري في التلحين ويقوم يدخل الأزمة اللحنية الجديدة داخل اللحن القديم. زي تجربتو في التعديل والزيت. وطبعا دي نوع إضافة محمودة كويسة. وده من حق المؤدي انو من حقو يضيف ويرتجل طالما انو الحاجة دي ما بتفقد النص ولا بتكسر الصورة الشعرية وكده.
+ حدثنا عن تجربتو في تلحين الملحمة؟!
في الملحمة والكلام ده انا قلتو كتير. طبعا الوكت كان مضايق وكنا مربوطين بزمن معين. بتزكر ونحنا ساكنين جيران بعض قام رسل لي زي حداشر اتناشر ونص بالليل. واحد من العازفين ساكن برضو جنبنا على شارع الاربعين. قال لي امي محمد الامين عاوزة. امي قالت ليهو عاوزة لي شنو. قال ليها والله شغالين بروفات لقصيدة بتاعتو والظاهر في حاجة كده عاوزة يسألون منها. المهم الوالدة جات كلمتني ومشيت لقيت كل العازفين قاعدين ومعاهم الموسيقار موسى محمد ابراهيم موزع اللحن و الفنانين المختارين للمشاركة في الأداء وكانوا كلهم في شكل ورشة فنية فقال لي محمد الامين . ياخي لقينا في كلمتين كده أثناء التلحين تعبتنا في اللحن وياخي دايرك تغير فيهم. وقال لي كلام موسيقي كتير كده . فانا ضحكت وبسهولة قمت غيرتهم. بعد داك قعدت مبهور اتابع في الناس العجيبين ديل. وفي الفترة ديك كنت صغير وجانب الغنا والموسيقى ما دخلت فيهو كتير . وطبعا الملحمة هي القدمتني للناس قبال كل قصائدي واغنياتي الأخرى زي كلام للحلوة مثلا ودي كانت مكتوبة قبل الملحمة. فده التغيير الحصل من الطرفين . بس في تجربتو الشال فيها انت عزتك تركع اللي أشرت ليهو. ما كان مفروض يشيلو.نسبة لتصورو الديني التقريرين. ده طبعا ما كان مفروض يقراهو بالصور ده

اها بعد داك توقف التعاون لفترة. يعني الملحمة بعد داك جات كلام للحلوة. بعدا جات حروف اسمك حتى جات همسة شوق.
+ما تعاونت معاهو بعد داك في أي نص غنائي عاطفي أو وطني. هل كان في سبب معين للتوقف ده؟!
لا ابدا. بس كان بسبب الظروف بتاعت الساحة الغنائية وكدا.
+طيب يا هاشم. يا ريت تورينا ياتو غنية من أغنياته معاه اللي كانت قريبة منك واعجبتك وبتحس بيها اكتر من التانيات؟!.
شوف انا حا اقول حاجة ختها في الإطار النقدي. انا دائما بقول انو اللحن الموازي الموسيقي للكلمة. انت كشاعر ومتمكن من ادواتكوالاحساس بتاعك شارب. . بتحس انو اللحن ده بديك الاحساس بتاع كلماتك . فالزول ده بعمل حاجة بتاعت درامايزيشن مجازا يعني. في انو بخت اللحن الموسيقي كترجمة للكلام الاتقال. يعني مثلا أدق سدري واقف وسط البلد واهتف كان موفق في تلحين المقطع ده جدا. عموما انا كنت موفق في تجربتي مع محمد الامين.
في كتير من الأحيان انا بدي الأغنية لفنان بعينو بشعر انو ممكن يترجم كلامي موسيقيا - بدون ذكر اسماء - ليضع النص الموسيقي الموازي للكلام. لكين بعد ما اسمعوا بلقاهو ما وصل لي الاحساس . ما بكون راضي عنو. لكين ما ممكن أصرح ليهو في ندوة أو جريدة أو مقابلة إذاعية أو تلفزيونية. لانو حتى لو اللحن والأداء اعجب المستمع. بس بالنسبة لي ككاتب للنص وشاعر. ما بكون ادني الاحساس بالتذوق الموسيقي. ما بكون راضي. لكين خلاص. بقت الغنية ولحنها حقت الناس وما ممكن تراجعا تاني!.
أما في تجربتي مع محمد الامين اطلاقا خلال تجربتي معاه في الاغاني القدماء لي ما حسيت مطلقا انو الالحان بتاعتو ما عبرت عن الكلام اللي انا كتبت شعرا. يعني كلام للحلوة فعلا بالموسيقى عبر محمد عنها. وانا كنت راضي جدا وفي النهاية عملت لي ريليف يعني. كونو في النهاية ده زول عبر عن احساسي. ظل يؤديها بالعود. وبتزكر مرة أداها في زواجي من عزيزة بت خالي اللي انا كتبت فيها كلام للحلوة.واللي هي - وده كلام حا يضحكك باحسن. -كانت عبارة عن السذاجة العاطفية زي الاشكال الطفولية - فانا قاعد في الكوشة وجا هو وعركي طبعا كالعادة. وخليل اسماعيل ووردي. فكان محمد داير يغني كلام للحلوة فأنا شلت الميكرفون وقريت نصها.. شفت الرومانسية دي يا حسن الجزولي!. يا حليل الرومانسية ياخ.
عموما لحن كلام للحلوة زاتو انا عرفت في رأي الموسيقى والموسيقيين هي تمتم.

+طيب وبالنسبة لحروف اسمك؟.
طبعا حروف اسمك المستمعين ليها مقتنعين انو الزول ده بالغ عديل كده في لحنها وترجم كلماتها. وادخل الدراماتايزيشن الموسيقية دي. في الهتاف أدق سدري في الليلة العديل والزين.
طيب وبعدينك؟!.
انا داير اقول ليك انو التلاتة الحان دي ( كلام للحلوة وحروف اسمك وهمسة شوق) ديل مافي اي لحن منهن بشبه التاني. وحتى لو قلنا انو موضوعاتها واحدة بتتلخص في قيمة الحب. فالحب نفسو شكلو مختلف!. وده دليل على انو هو عاوز يقدم غنا باحساسو هو بالكلمات. فدي برضها من سمات العبقرية بتاعتو.
+اتكلم لينا شوية يا هاشم عن لحن همسة شوق؟!.
تعرف لحنها قائم على الريقي. والرقي ده لو لاحظت يا حسن طور فيهو كتير جدا . بدأ في كل بروفة وحفلة يضيف ليها لحدي ما اكتمل لحنها النهائي المعبر عن الأغنية اللحنية بتاعتو والتجربة اللحنية للاغنية السودانية نفسها . يعني حتى ائتلاف للحن الريفي ما جاء كلحن غربي صرف.
عموما انا كنت محظوظ جدا في تجربتي مع محمد الامين.فالملحمة قدمتني للناس كما أشرت كتير جدا. بعدين جات الأغاني العاطفية التلاتة اللي أشرت لالحانا. بعدها جات اغنية ( ) ودي اختارا هو براهو بمعنى انا ما قدمتها ليهو. رغم أنها ما وردت لا في ديوان كلام للحلوة أو ديوان الزمن والرحلة. على العمل اكرر كنت محظوظ وموفق مع محمد الامين.
تاني شنو؟!.

فديتك يا وطن اختارا هو.
انا من خلال تجربتي الشعرية ما بقعد واختلق الشعر واقول الليلة عاوز اقوم بتأليف قصيدة طبعا التأليف شي ما ممنوع ولا عيب لكين بكون فيهو شكل من أشكال الصناعة. ما انت اكيد بتكتب مسرحية شعرا. الشعر كذلك . لكن أنا لانو كتبت الشكر من خلال تجربتي الحياتية والاضافات اللي اضافتها لي الاستماع للاغنية الغربية والسودانيةبتركيز وسمعت كتير من اغنية الشعر الغربي حتى الشعر الكتبوهو مغنيين غربيين
زي استيف الفنان الشهير اللي ترك الغنا وأسلم وزي رود الشاعر الغربي . فالشعر ادني كتير في معارف الحياة. حتى من ناحية تغيير الاماكن يعني مشيت لندن في سن يافع وصغير والمفردات العندها علاقة بالبيئة والسودان وتطورت الي المطر والجليد

والطقس الانجليزي اللي انت زاتك عاصرتو. دي كلها ادتني كتير وطورت تجاربي. ولدتني دفعة وخلتني انا أطور كشاعر
وتدور القاموس اللغوي ما جاء من فراغ . يعني كتير من القصائد أصبحوا الناس معجبين بيها لأنها لتعبر عن الحاضر . القصيدة دي انا نزلتها في صفحتي والتقطت واحد من اولادو افتكر في لندن وقام رسلا ليهو في أيام الأزمة بتاعت الحرب دي وهو كان في امريكا . اتصل بي واحد من أصحابي وقال لي ياخ محمد الأمين ده بفتش ليك والموضوع انو لقى قصيدة حقتك وهو داير يلحنها ويقدما. وهي بتوافق موضوعات اليوم. لكن طوالي قام قال لي حاجة شبيهة بسؤالك ده رغم الأزمة بتاعت الحقوق اللي كانت تفسد العلاقة بيني وبينو ورجعت العلاقة بكل صفاء. فسوف اتصل بي عشان داير بغير كلمة. واحدة بس. فشوف الرقة بتاعت الزول ده. ففي حديث معاي بالتليفون لمن اتصل بي قال عاوز يفني فديتك يا وطن تسلم بس هو شايف العنوان طويل شوية واقترح نشيل كلمة تسلم!. ونخليها(فديتك يا وطن ) . فالكلمة العاوز يغيرا برضو شبيهة بكلمة الركوع الوردت في القصيدة بتاعت (. ) وقال لي تغيرا عشان تكون (كانك راجي علم الغيب)!.
ولاحظت وهو بتكلم معاي حول الحرب وحال البلد انو مغبون شديد وغاضب غضب شديد وحسيت انو الزول ده حا يفاجءنا بشيء يضاف للحاجات العميقة اللي عملا قبل كده. وبالذات في تجربتي انا معاه . الثنائية الغنائية. وهو كان معجب جدا بالثنايىة الشعرية بتاعت الغناء دي. فشاءت الصدف يا حسن الا تقدم الأغنية دي والموت حق يا حسن. وهذا الحلم بتاع التجربة الرابعة أو الخامسة وقف برحيلو. الغريبة انا قلت ليهو ياخ ده خبر سار فخلينا نعلن عنو في صفحتي. قال لي لا خليه حسع شوية كده وما تعلن عنو في الوكت ده. قام مرة مدبتكلم معاي قال لي أنا انتهيت من تلحين وحسع في مرحلة البروفة مع الأوركسترا . وبعد الوفاة سمعت واحد من عازفيه بقول في العزاء بتاعو في شيكاغو أو نيويورك انو محمد الامين في اللحظات الأخيرة من حياتو انو زعلان كونو الشغل الاخير ما تميناهو مع بعض للاسف . علي اي حال اسئلتك بتقود لمعلومات اكتر وتولد اسئلة أخرى. وبالنسبة للسؤال
+هل يمكن مستقبلا البناء الموسيقي على التلحين بالعود البتعلق بأغنية فديتك يا وطن وتطوير الآداء؟!
انا ما عندي مانع انو الأوركسترا بتاعتو تفاديها مع فنان مقتدر اخر حسب ما يروهو أو يادوه أداء جماعي المهم ليهم حق التصرف فيهو فنيا . لكن الناس بالطبع حا يفادتقدو ا صوت محمد الامين.وارتجالو في الاضافات الموسيقية
كيف تقيم رحيل كوكبة مبدعة دفعة واحدة(كمال الجزولي كشاعر، الفنان محمد الأمين نفسو والصحفي هاشم كرار والفنان محمد ميرغني وغيرهم؟!
فداحة الف. طبعا يا حسن الموت حق ودي ما دائرة ليها اتنين تلاتة. ونحنا أمن نقول المبدعين حاجة مختلفة عن الناس العاديين ما بنكغر فالمبدع ما كتير على اللة. لكين هم قلة وربنا اداهم عبقرية واداهم قدرة على الشوف وعلى الابداع وعلى كتابة الدراما والمسرح والفنون التشكيلية وتأليف الموسيقى. فهم نادرين عشان كده بتلقى العالم ده فيهو مليارات المبدعين بشكل غام لكين المبدعين الحقيقيين ما يتجاوزوا الالاف. ودي والله حقيقة عجيبة.. مش كده؟!. انا زول بتاع دراما ودرست دراما ودراستها لطلابي.فوصلت للحقيقة دي انو العباقرة دي ما كتار. لكين مابين الدنيا بالانتاج والإبداع بتاعم ومهما تقادم الزمن فابداعهم باقي ومتجدد مع الزمن وما بنتهي. عشان كده بقول رغم الحزن اللي امتلكتا بوفاة محمد الامين لكين لمن تجي تعاين لابداعو التركة لنكتشف انو قاعد ولا مشى خلانا ولا حاجة بل ابداعو هو الخلدو. عبر كل الوسائط الحديثة دي سوى بالعود أو الأوركسترا بتاعتو . وطبعا بتطور العلوم في مسائل التقنية الحديثة مستقبلا قد تتطور ادوات تطوير الناتج المطرب المبدع باضافات و وأشياء من هذا النوع. أما تناول ابداع المطرب من خلال مؤيدين آخرين فربما يشوه التجربة ويمسخها. انا استمعت - لسوء حظي- لهمسة شوق بغنيها واحد من مطرب الزمن ده ما بستحضر اسمو. المهم حاول يحاكي محمد الامين في الارتجال الموسيقي. فكان المرةبمثابة كارثة والله العظيم. فلا خامة الصوت قريبة ولا طريقة الأداء قريبة! غايتو . ما عارفين نعمل شنو. لكين انشالله الجمعية بتاعت معجبيهو في الموردة بواسطة ناس محمد حامد الجزولي ديل يحاولون يحافظون على تراث من السرقة والتشويه بحمايتو وكذلك اسرتو برضو.
على اي حال يا حسن في كلام كتير ممكن يتقال حول محمد الامين وكتير من الحاجات المتعلقة بعلاقتي بالاخ محمد الامين يجب التوثيق لها وتسجيلها ونشرها .وأتمنى تسجل لي زيارة في الامارات هنا علشان تواصل معاي بحسك الصحفي في الجانب ده وعشان نعزي بعض في فقدنا للعزيزين كمال الجزولي ومحمد الامين ونتاسى بذكراهم
مؤكد يا هاشم حا اصلك كتير وكتر خيرك وربنا يديك الصحة والعافية
ـــــــــــــــــ
* ساهمت في تحرير هذه المادة الصديقة الدرمية آسيا ربيع.  

مقالات مشابهة

  • باكستاني يتحدث اللهجة السعودية بطلاقة ..فيديو
  • نادى الأدب بقصر ثقافة أسوان يناقش ديوان شعر العامية
  • مناقشة ديوان "ضل البيوت" والاحتفاء بالأبنودي ضمن فعاليات الثقافة بأسوان
  • رسميا.. تأجيل مباراة الطائي ونيوم بسبب سلمان الفرج
  • ديوان العامية "ضل البيوت" جلسة نقاشية بثقافة أسوان
  • "الأبنودى" و"ضل البيوت" فى نقاشات قصور الثقافة بأسوان
  • يقول المثل الدارفوري: (سلطة للساق ولا مال للخناق) !!
  • حوار مع الشاعر هاشم صديق في ذكرى رحيل الفنان محمد الأمين
  • تعرف على المكرمين في مؤتمر أدباء مصر
  • كشف الستار عن حالة ظَفَارِ للشيخ عيسى الطائي قاضي قضاة مسقط (27)