ألغت السلطات في تايوان رحلات جوية في أجزاء من مناطقها الجنوبية الأربعاء قبل وصول الإعصار كوينو المتوقع إلى اليابسة، وهو ثاني عاصفة قوية تضرب الجزيرة بشكل مباشرة في شهر.
تشهد تايوان عواصف مدارية متكررة في الفترة بين مايو ونوفمبر، لكن الإعصار هايكوي الذي ضربها الشهر الماضي كان الأول الذي تتعرض له منذ أربع سنوات.

وترافق مع أمطار عارمة ورياح عاتية مرغما قرابة 8000 شخص على مغادرة منازلهم.
يقول خبراء إن التغير المناخي جعل توقع مسارات العواصف المدارية أكثر صعوبة إضافة إلى زيادة قوة تلك العواصف مما يؤدي إلى المزيد من الأمطار والفيضانات الجارفة.
وقبل وصول الإعصار المتوقع الخميس، أُلغيت أكثر من مئة رحلة دولية وداخلية، وأوقفت خدمة العبارات إلى الجزر التايوانية النائية.
وأجلي أكثر من 200 شخص خشية انزلاقات أتربة في جنوب الجزيرة، وقالت السلطات إن ارتفاع الأمواج التي تضرب الساحل يمكن أن يصل إلى سبعة أمتار.
وتم تجميع مراكب الصيد في ميناء للصيادين في مقاطعة بينغتونغ الأربعاء، حفاظا على سلامتها فيما سمحت المدارس الابتدائية في منطقة تايتونغ الزراعية للأطفال بالعودة إلى منازلهم في وقت مبكر.
وأُغلق طريق سريع رئيسي على طول الساحل على سبيل الاحتياط.
والإعصار حاليا على بعد 200 كلم فقط شرق الجزيرة ويتحرك باتجاهها بسرعة عشرة كيلومترات بالساعة.
وحمل الإعصار أمطاراً غزيرة إلى منطقتي ييلان ونيو تايبيه سيتي الجبليتين الواقعتين بشمال شرق تايوان.
وأفاد رئيس إدارة الارصاد لو كوو-تشن "نتوقع أن تعبر عين الإعصار في شبه جزيرة هينتشون بالطرف الجنوبي لتايوان صباح الغد".
بعد وصوله اليابسة في تايوان، يُتوقع أن يتوجه كوينو نحو الساحل الشرقي لمقاطعة غوانغدونغ الصينية، وفق مرصد الطقس في هونغ كونغ.
الشهر الماضي ضرب إعصار هونغ كونغ أعقبه بعد أيام هطول أمطار هي الأكثر غزارة في 140 عاما.

أخبار ذات صلة تايوان تستعد لإعصار كوينو 37 طائرة مساعدات إماراتية منذ إطلاق الجسر الجوي إلى ليبيا المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تايوان إعصار

إقرأ أيضاً:

السودان: وصول أكثر من «400» أسرة نازحة لولاية كسلا

زار حاكم الولاية (المُكلف) الصادق محمد الأزرق الخميس، مركز إيواء النازحين بالمدرسة الصناعية بكسلا، حيث استمع لتنوير من القائمين على توفيق أوضاع النازحين.

كسلا: التغيير

أعلنت ولاية كسلا شرقي السودان عن وصول 403 أسرة نازحة من ولايتي سنار والنيل الأبيض بحسب آخر إحصائية.

وزار حاكم الولاية (المُكلف) الصادق محمد الأزرق الخميس، مركز إيواء النازحين بالمدرسة الصناعية بكسلا، حيث استمع لتنوير من القائمين على توفيق أوضاع النازحين بالمركز  وشكل الخدمات والاحتياجات المقدمة لهم، فضلا عن دور المبادرات المجتمعية في دعم النازحين.

كما وقف حاكم الولاية والوفد المرافق له على المطبخ المركزي لتقديم الوجبات للنازحين والدعم المقدم للمركز من مجتمع كسلا بصورة عامة.

من جانبه استعرض مفوض العون الإنساني بالولاية إدريس علي، حجم العمل المُنفذ لمقابلة أعداد الاسر الوافدة وترتيبات ايوائهم بصورة مستقرة، مشيدا بكافة الخيرين واصحاب المبادرات في تقديم الدعم اللازم للاسر الوافدة.

فيما أعرب حاكم الولاية عن ترحيبهم بالأسر الوافدة إلى كسلا، وقال إن ولاية كسلا عبر اللجنة العليا للطؤاريء ستبذل قصارى جهدها لتقديم كل مايلزم تقديمه للاسر الوافدة.

فيما وجّه بانشاء (جملونات) بالمدرسة الصناعية للرجال والنساء في إطار ترتيب الأوضاع داخل المدرسة، مبينا المساعي المبذولة الخاصة بالمركز البديل لترحيل النازحين بمصنع البصل لتفريغ المدارس بمحلية كسلا بنسبة 60٪ حتى تشرع  المحلية في الانتظام في العام الدراسي.

وكانت منسقية الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية قد ذكرت بأن أكثر من 55 ألف شخص فرّوا خلال اليومين الماضيين إلى ولايات القضارف وكسلا شرقي البلاد، والنيل الأبيض والنيل الأزرق جنوبي البلاد.

وتأتي موجة النزوح الجديدة بعد امتداد القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى مدينة سِنجة عاصمة ولاية سنّار، جنوب شرقي السودان.

 

الوسومآثار الحرب في السودان أوضاع النازحين حرب الجيش والدعم السريع ولاية سنار ولاية كسلا

مقالات مشابهة

  • شاهد.. نقل نساء وأطفال أصيبوا في قصف إحدى مدارس أونروا وسط غزة
  • ثلاث دول أفريقية تعلن توحدها ضمن كونفدرالية
  • مقتل شخص وإصابة 79 آخرين جراء إعصار شرقي الصين
  • إعصار بيريل يشتد مجددا في طريقه إلى المكسيك
  • وصول أولى رحلات الحجاج العالقين الى مطار صنعاء
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • إعصار بيريل يشتد مجدداً في طريقه إلى المكسيك
  • السودان: وصول أكثر من «400» أسرة نازحة لولاية كسلا
  • المكسيك تتأهب لإعصار بيريل
  • الإعصار بيريل يتقدم باتجاه المكسيك بعدما اجتاح سواحل جامايكا