فيما أقيمت ندوة بعنوان «المرأة العمانية.. المنجز والمكانة»

الرياض ـ العمانية: تنقل تقنية الواقع المعزز زائر معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية 2023 بين عراقة تاريخ سلطنة عُمان وازدهار حاضرها من خلال ركن السلطنة والتي تحل ضيف شرف للمعرض. وقال حذيفة بن راشد الفهدي متخصص في تقنية الواقع المعزز (VR) إنه من خلال هذه التقنية يقدم ركن سلطنة عُمان في المعرض رحلة من كتاب تاريخ عمان عبر الزمان من العصور ما قبل التاريخ إلى عصر النهضة المباركة، لينقل زوار المعرض بين الماضي والحاضر، ويحكي عراقة تاريخ سلطنة عُمان وازدهار حاضرها.


وبين أن فكرة هذه التقنية تتمثل في الحقيقة الافتراضية إذ تعمل على محاكاة عالم حقيقي وتمكن المستخدم من الاندماج فيه، مضيفًا أنه يمكن استخدام هذه التقنية في العديد من المجالات منها الرحلات الميدانية الافتراضية للأماكن التاريخية والمعالم الأثرية والسياحة.
وقالت مها بنت راشد وهي زائرة سعودية لركن سلطنة عُمان : إنه من خلال تقنية الواقع المعزز تعرفت على سلطنة عمان تاريخًا وحضارة وحاضرا، مضيفة أن هذه التقنية أخذتها لرحلة إلى العصور القديمة حيث استخراج النحاس وركوب البحر بالسفن الشراعية القديمة.
من جهة أوضح نايف بن طلال آل باجبير وهو زائر سعودي لركن سلطنة عُمان: أن تقنية الواقع المعزز تبرز الثقافة والتاريخ العماني من خلال عرض الأحداث التي شهدتها سلطنة عُمان في العصور القديمة مرورا بمراحل مختلفة وصولا إلى استعراض الأسواق القديمة بصورتها الحالية، مضيفًا أنه شاهد من خلال هذه التقنية عددًا من الأماكن السياحية والمواقع الأثرية.
وأكدت ندوة (المرأة العمانية.. المنجز والمكانة) والمقامة على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب على الإرث التاريخي لواقع المرأة العمانية، ودورها في ترسيخ مفاهيم الثقافة وتنميتها، وإسهاماتها في الصناعات والابتكار وتحقيق رؤية عمان 2040. وأبرزت الندوة التي تحدثت فيها كلٌ من المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية والمكرمة الدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكية دور المرأة العُمانية في التعليم، وفي المجالس البرلمانية، وفي التنمية المجتمعية وريادة الأعمال التطوعية، كما طرحت الندوة تطلعات وطموحات المرأة العُمانية.
يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية ويأتي تحت شعار (وجهة ملهمة) في مقر جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، ويمتد حتى السابع من أكتوبر الجاري، ويشارك فيه ما يزيد عن 1800 دار نشر من 32 دولة موزعة على أكثر من 800 جناح عرض.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: معرض الریاض الدولی للکتاب هذه التقنیة من خلال

إقرأ أيضاً:

يتفرد بجماله ورونقه ورسوماته الآسرة.. الخط العربي يجذب أنظار زوار معرض الرياض الدولي للكتاب

يتفرد الخط العربي بجماله ورونقه، ويتميز عن سائر لغات العالم بأشكاله الساحرة ورسوماته الآسرة.
وقد برز الخط العربي في أجنحة معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام، فجمع حوله العشرات من محبيه بأنواعه المختلفة، بوصفه إرثًا إسلاميًّا وتاريخيًّا، ورمزًا قوميًا للغة القرآن.
وانتشرت في أروقة وزوايا المعرض لوحات فنية جدارية بتصميم الخط العربي الإسلامي. ففي دور النشر توزعت أنواع الخطوط، واتسعت بأحجامها المختلفة، واشتملت على كلمات دينية وأحاديث نبوية، وأمثلة وحكم وعظية، وآيات من القرآن الكريم.
ويحتضن المعرض هذا المجال مبادرة الأمير محمد بن سلمان العالمية للخط العربي، التي سطعت أنوارها بمعرض الكتاب، ومن خلالها استطاع الزوار التعرف على أنواع الخطوط التي تمثلت في الكوفي، والرقعة، والنسخ، والثلث، والإجازة، والديواني، والفارسي.. وغيرها. وقد أقاموا المسابقات حول اللغة العربية وخطوطها، وقدموا الجوائز التذكارية للفائزين.
واستطاع الزائر للجناح أن يرتحل في عالم الخط وأدواته المستخدمة ليعيش معها قصة تعدد أشكال وأنواع الخط العربي، التي هي أساس الكتابة، فبها تمكن الخطاطون من تحقيق مستويات عالية من الدقة والجمال من خلال إنشاء خطوط واضحة ونقية بفضل التحكم الذي توفره لتنتج تأثيرات فنية متنوعة، تلبي احتياجات مختلف الأساليب.
وحول صناعة الحبر سلط الجناح الضوء على العمق الفني والعلمي لاستخراج الحبر الأسود الذي امتزج عبر العصور مع عدة ألوان أخرى جديدة، ليتيح تنوعًا أكبر في الخطوط والأعمال الفنية. ومن هنا أصبح الحبر جزءًا رئيسيًا في تعزيز جودة الخط العربي، وتوسيع إمكانيات التعبير الفني، وهو ما عكس مهارة الخطاطين.
وقد قدم أحد الخطاطين النشطين بالمعرض لزواره فنًا ممزوجًا بطابعه المختلف، وعلى الجداريات، بتعدد الخامات، وباستخدام الألوان والأدوات المتنوعة بأربعة من الخطوط، هي (الثلث والنسخ والرقعة والديواني)، وأكد أنه يسعى إلى نشر ثقافة وجمال الخط العربي عبر تعليمه لمحبيه.
وأكد أهمية لغة الضاد، وما تمثله من دور مهم في بروز جمال الخطوط في الرسم والتشكيل، وتصور الإبداع البصري من كلمات إلى أشكال ورسوم تنبض بالحياة، مضيفًا بأن هذه اللغة هي هوية أمة، وليست مجرد كلمات تكتب وتصاغ.
من جانبها، أوضحت إحدى الخطاطات بالمعرض أن اهتمامات الزوار بالخط فاق توقعاتها، متحدثة عن مدى حرصهم على الخط العربي، وتعلقهم بهذا الفن العربي الأصيل، ومشيرة إلى كم المعلومات الغنية التي يعرفونها عن أنواع الخط.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في معرض باكو الدولي للكتاب
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يحتفي باليوم العالمي للترجمة
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يحتفي باليوم العالمي للترجمة بندوة حوارية وأربع ورش عمل
  • معرض الرياض الدولي للكتاب.. صديق ذوي الإعاقة
  • سلطنة عمان تشارك في اجتماع منظمة الرقم المعياري الدولي للكتاب بباريس
  • مشاركة مصرية كبيرة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • دور نشر مصرية تثري زوار معرض الرياض الدولي للكتاب بأحدث إصداراتها
  • المعرض وجهة إثراء معرفي للطلاب.. الطلاب يتوافدون على معرض الرياض الدولي للكتاب
  • يتفرد بجماله ورونقه ورسوماته الآسرة.. الخط العربي يجذب أنظار زوار معرض الرياض الدولي للكتاب
  • مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية