مسقط ـ العُمانية: تستضيف دار الأوبرا السلطانية مسقط في شهر أكتوبر الجاري مجموعة من الحفلات والعروض التي أعدّتها ضمن موسمها الجديد (2023- 2024) تشمل حفل إيغور بوتمان وفرقة سداسي راندي بريكر والاحتفاء بيوم المرأة العُمانية وحفل الفنانة ماجدة الرومي وعرض الباليه الأكروباتي (بحيرة البجع).
ويبدأ برنامج شهر أكتوبر بحفل عازفي الجاز العالميين، الروسي إيغور بوتمان، والأميركي راندي بريكر، يرافقهما ستة فنانين موهوبين، ليقدّما حفل الجاز العابر للثقافات الذي تمتزج به آلات الجاز: الساكسفون والتشيللو والبيانو والترومبون وآلات القرع في مزيج من الإيقاعات على مسرح الأوبرا السلطانية مسقط بدار الفنون الموسيقية، يومي 11 و12 أكتوبر الجاري.


واعتادت دار الأوبرا السلطانية مسقط أن تشارك سنويًّا في الاحتفاء الوطني بيوم المرأة العُمانية، في حفل موسيقي يتوّج إنجازات المرأة العُمانية في مجالات الموسيقى، والفن، والمجتمع تكريمًا لها.
ويشمل برنامج الحفل الذي سيقام في 17 أكتوبر الجاري فقرات موسيقيّة متنوّعة، إذ سيستمع الجمهور إلى أنغام عذبة تقدّمها فرقة الأوركسترا النسائية (النور والأمل) للمكفوفات، ومعزوفات للأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية، كما ستحل الفنانة ماجدة الرومي ضيفة على الحفل لتقدم مجموعة من أغانيها الرائعة.
وتعود سفيرة النوايا الحسنة الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي في 18 من أكتوبر الجاري لجمهورها لتحيي حفلًا غنائيًّا يزخر بالأحاسيس المرهفة والعواطف الدافئة، تصاحبها فيه الأوركسترا والكورال التي ستقدم باقة من أجمل قصائد الحب والإنسانية وحب الوطن، تغنت وتفردت بها بصوتها العذب على مسرح الأوبرا السلطانية مسقط بدار الفنون الموسيقية. وتستضيف دار الأوبرا السلطانيّة مسقط فرقة سيئان الأكروباتية الصينية لتقدم عرض الباليه الأكروباتي (بحيرة البجع) أحد أكثر عروض الموسم تشويقًا وإبهارًا، ويتميز هذا العرض الحائز على الجوائز ببراعة الرقصات وإتقان الأداء، وروعة الموسيقى التي وضعها المؤلف الموسيقي تشايكوفسكي يومي 26 و28 أكتوبر الجاري.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأوبرا السلطانیة مسقط أکتوبر الجاری دار الأوبرا الع مانیة

إقرأ أيضاً:

مشاركة عُمانية في ملتقى السّرد الخليجي الخامس في الدوحة

الدوحة - العمانية

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة فعاليات ملتقى السرد الخليجي الخامس، بمشاركة أدباء ونقّاد من سلطنة عُمان والدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى جانب آخرين من الأردن والمغرب.

ويقام الملتقى على مدى يومين بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث يأتي عقدُه تنفيذًا لمنطلقات الاستراتيجية الثقافية الخليجية التي تضمنت العديد من الفعاليات الخليجية المشتركة.

ويهدف ملتقى السرد الخليجي إلى تعزيز التواصل الثقافي وتأصيل فن السرد في الثقافة العربية في دول المجلس، وتأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى وتعزيز التوجه للتعبير بها من خلال فن السرد باعتباره أحد الفنون الرئيسة في الثقافة العربية.

وقدّمت الكاتبة والناقدة العُمانية الدكتورة عزيزة الطائية في أولى جلسات الملتقى ورقة بعنوان "الخطاب السردي الراهن في عُمان" تناولت فيها الخطاب السردي في الكتابات العُمانية الحديثة في الفترة الممتدة من (2000 - 2024)، موضحة أن التجربة القصصية في عُمان طيلة العقود الماضية أظهرت العديد من كُتّاب القصة وكان ذلك منعطفا ملحوظا، ومؤثرا متجاوبا مع المرحلة الحديثة للدولة العصرية، وما جاءت به من تغير اخترق جذور المجتمع العُماني وعاداته، وظهرت إصدارات قصصية متنوعة أسهمت في تطور الخطاب السردي من حيث البنية والمضمون.

كما قدم الكاتب والروائي السعودي طاهر أحمد الزهراني، ورقة بعنوان "القرية والمدينة ثنائية السرد الحميم" أكد فيها على أن المكان عنصر حيوي وفاعل في السرد، ففيه يوجد الحدث، وتسير الشخوص، وتظهر الثقافات، والعادات والإرث الإنساني، وتطفو فوقه الحالات الإنسانية التي هي روح الأدب ومبتغاه الأسمى.

وفي الجلسة الثانية من جلسات ملتقى السرد الخليجي، قدم الروائي البحريني عبدالقادر عقل ورقة بعنوان "الحكاية الشعبية في الخليج العربي"، استعرض فيها تجارب جمع وتدوين الحكايات الشعبية في دول الخليج العربية، موضحا أن دول الخليج العربية سعت منذ مطلع الثمانينات من القرن الماضي إلى اتخاذ خطوة مهمة لجمع وتدوين وتحقيق كل ما له علاقة بالتراث الشعبي في دول الخليج العربية، فتأسس مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربية في عام 1982 بصفته مؤسسة إقليمية خليجية مشتركة واتخذ من مدينة الدوحة مقرًّا رئيسًا له، حيث قام المركز بتنفيذ مشروعات كبرى وندوات مهمة تخدم التراث الخليجي، وتدريب فرق عمل للجمع الميداني في دول الخليج، وإصدار مجلة المأثورات الشعبية في عام 1986، وصدرت منها خمسة وتسعون عددا قبل أن تتوقف، عدا الإصدارات المتعددة عن التراث الشعبي الخليجي التي تجاوزت المائتي عنوان.

أما الكاتب الروائي القطري فهد الكواري فقدّم ورقة بعنوان "تساؤلات في غرضية الميثولوجيا ومكانة السرد القصصي" حيث أشار فيها إلى أن القصة ليست مجرد وسيلة للترفيه أو التوثيق، مؤكدا على ضرورة أن تخدم القصة غرضا بغض النظر عن تغير المكان والزمان، مشيرا إلى التطور الحاصل في السرد القصصي منذ القدم وحتى اليوم مع دخول مجال الذكاء الاصطناعي.

وتضمن الملتقى ندوة بعنوان أشكال السرد في المحتور الرقمي وتحدي الاقتباس قدمها الكاتب المصري محمود مهدي حيث تناول الطبيعة السردية في المحتوى الرقمي على الانترنت وبالتحديد أهم المنصات التي تقدم إمكانات سردية سواء المحتوى القصير أو الطويل، مشيرا إلى أن الأدباء والمبدعين يمكن أن يستفيدوا من هذه المنصات في إثراء تجاربهم السردية التي تختلف بحسب المناطق واهتماماتها.

وفي الجلسة الثالثة من أعمال الملتقى قدم الكاتب الأردني مفلح العدواني ورقة بعنوان "تجليات السرد بين القصة والمسرح" حيث استعرض تجربته الإبداعية وانتقاله من كتابة القصة على المسرح، لافتا إلى أن علاقته بكتابة المسرح فيها اكتمال واستمرارية لكتابته للقصة القصيرة.

أما الكاتبة الأردنية هيا صالح، فجاءت ورقتها بعنوان "القصة الجديدة في الأردن نماذج مبشرة " قدمت فيها قراءة في ثلاثة نماذج للكُتّاب الشباب وهم عامر الملكاوي وجماليات السرد الريفي، وسوار الصبيحي وتحويل العادي إلى المدهش، وهشام مقداد وتحول الإنسان إلى حالة.

وجاءت الورقة الثالثة والأخيرة في فعاليات اليوم الأول بعنوان "السارد الشامل وتمثُّلات الموت والفجيعة" للكاتب والناقد المغربي محمد المعزوز.

هذا وسيناقش ملتقى السرد الخليجي الخامس اليوم مجموعة من الأوراق البحثية عبر 3 جلسات ومن ثم تُعقد ندوتان الأولى بعنوان "سحر السرد القصصي في البودكاسيت"، والثانية ندوة فكرية عامة.

جدير بالذكر أن ملتقى السرد الخليجي الأول انطلق عام 2012 لتعزيز التواصل الثقافي وتأصيل فن السرد في الثقافة العربية في دول مجلس التعاون الخليجي.

مقالات مشابهة

  • الدبلوماسية العُمانية.. الآمال والتطلعات
  • 13 أكتوبر.. نداء شرارة تحيي حفلا في مهرجان الموسيقى العربية
  • كامل الوزير: صرف 20 مليار جنيه خلال العام الجاري ضمن برنامج المساندة التصديرية
  • البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري
  • مشاركة عُمانية في ملتقى السّرد الخليجي الخامس في الدوحة
  • البحرية السلطانية العمانية تختتم مشاركتها في بطولة العالم إكستيرا إيطاليا
  • مواعيد وأسعار تذاكر حفلات مهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية
  • 29 مليار دولار استثمارات "ميناء صحار والمنطقة الحرة" بنهاية النصف الأول من العام الجاري
  • مواعيد وأسعار تذاكر حفل أحمد سعد بالأوبرا.. تبدأ من 1000 جنيه
  • 3 لقاءات في انطلاق البطولة الكروية لوحدات شؤون البلاط السلطاني