تمكنت الاستخبارات التركية، من استهداف ، أحد مخططي الهجوم الذي وقع في شارع الاستقلال بولاية إسطنبول العام الماضي، وأسفر عن مقتل ستة أشخاص.

ونقلت وكالة الأناضول التركية، عن مصادر أمنية، أن الجهات المختصة تمكنت من اغتيال المدعو  نابو كله خيري، في مدينة الحسكة السورية.

وكان خيري الملقب بـ"مظلوم عفرين" جزءا مما يسمى بالهيكل الاستخباراتي المكون من 14 شخصًا المنشئ من قبل وحدات حماية الشعب الكردية التابعة لمنظمة العمال الكردستاني في أيار/ مايو 2022، لتنفيذ عمليات ضد تركيا.



وتولى "مظلوم عفرين" سابقا مسؤولية ما يسمى استخبارات التنظيم في عدة مناطق متفرقة بسوريا، وتم "تحييده" في الحسكة عبر عملية نفذها فريق خاص من الاستخبارات، بحسب المصادر الأمنية.


وذكرت المصادر أن خيري كان يخطط لتنفيذ هجوم وعمليات تخريبية ضد قوات الأمن التركية والجيش الوطني السوري الموجودة في سوريا.

وتابعت بأنه كان أحد المخططين للتفجير الذي أودى بحياة أربعة مدنيين في 2 أيار مايو 2021، في منطقة  عملية"نبع السلام"، وأن الاستخبارات أكدت إصابته في عينه خلال اشتباكات مع الجيش الوطني السوري خلال عملية غصن الزيتون.

وتعرض شارع الاستقلال وسط إسطنبول في 13 تشرين الثامي/ نوفمبر 2022، لتفجير، أودى بحياة 6 مدنيين، وإصابة 81 آخرين.

وكانت تركيا، أعلنت الاثنين، مقتل لقيادي بمنظمة العمال الكردستاني مزدلف تاشكين، في عملية بمدينة القامشلي بمحافظة الحسكة، مشيرة إلى أنه كان المخطط المسؤول عن الهجوم في منطقة داغليجا بولاية هكاري (جنوبا) عام 2007".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية الحسكة العمال الكردستاني تركيا تركيا الحسكة العمال الكردستاني تفجير إسطنبول تغطيات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

صحف إسرائيلية تنشر سيناريوهات محتملة لسبب عملية تفجير أجهزة حزب الله

نشرت وسائل إعلام عبرية أسباب محتملة لحدوث تفجير أجهزة الاستدعاء الموجودة لدى عناصر حزب الله، وكشفت عن المادة المسببة للتفجير مع ذكر بعض افتراضات حدوث التفجير.

التفجير قد يكون حدث عن طريق فيروس تم إدخاله إلى شبكة الاتصالات

وأشارت صحيفة «معاريف» أن التفجير قد يكون حدث عن طريق فيروس تم إدخاله إلى شبكة الاتصالات المشفرة التابعة لحزب الله اللبناني، عن طريق رسالة تم إرسالها من قبل المخترقين إلى حاملي الأجهزة الإلكترونية من صفوف المقاومة اللبنانية، مشيرة إلى أن أغلب الاحتمالات تذهب إلى بطاريات الليثيوم الخاصة بأجهزة الراديو التابعة لحزب الله، والتي انفجرت بشكل متزامن مع عدد كبير من الأجهزة.

وبحسب التقديرات، فالفيروس الذي تم إدخاله إلى شبكة الاتصالات من المحتمل أن يكون هو المتسبب في حدوث انفجار كهربي لوحدة الطاقة الخاصة بالأجهزة.

قيود على اصطحاب أجهزة المحمول على الطائرات

وأشارت صحيفة «إسرائيل هيوم» إلى وضع شركات الطيران لقيود على اصطحاب الهواتف المحمولة على متن الرحلات الجوية، مؤكدة أن هذه القيود وضعت خوفًا من انفجار بطارية الليثيوم.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصادر مقربة من حزب الله، أن بعض الأشخاص شعروا بسخونة الأجهزة وتخلصوا منها قبل أن تنفجر، مؤكدة أن أجهزة الراديو التي تسببت في الانفجار كانت من ضمن شحنة جديدة تلقتها المقاومة اللبنانية في الأيام الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • مصادر أمنية لبنانية: هكذا تم تفجير أجهزة “البيجر” وهذا من يقف خلفها  
  • بعد تفجيرها في لبنان.. تركيا تعلن عن أجهزة بيجر جديد في بلاده
  • تركيا تعلن مصادرة 5 مليون حبة مخدر في 44 مدينة
  • صحف إسرائيلية تنشر سيناريوهات محتملة لسبب عملية تفجير أجهزة حزب الله
  • «مياه أسيوط» تعلن أسماء المقبولين في مسابقة وظيفة قارئ ومُحصل
  • مصدر لأكسيوس: الموافقة على عملية تفجير أجهزة الاتصال بلبنان تمت خلال اجتماعات أمنية هذا الأسبوع
  • "لن تكسر إرادة المقاومة".. "حماس" تعلق على عملية تفجير أجهزة الاتصالات في لبنان
  • مفاجأة جديدة عن عملية تفجير البيجر.. من أصيب بسببها؟
  • تركيا تعلن تحييد 6 عناصر من “بي كا كا” شمالي العراق وسوريا
  • البيشمركة تعلن إصابة أحد مقاتليها بجروح بليغة في تفجير طوزخورماتو