كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم الأربعاء، عن إشعار الأولياء بغياب أبناءهم رقميا قبل نهاية الشهر الجاري.

وقال وزير التربية الوطنية خلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمعلمين أن هذا النظام سيمكن أيضا. من إشعار الأولياء بالجدول الأسبوعي لأبناءهم. إشعار الأولياء بالنتائج الفصلية لأبناءهم، وكذا إخطار الأولياء بكل ما يقتضي الاستعجال.

كما أكد الوزير مواصلة تنفيذ مشروع تخفيف المحفظة المدرسية على مستوى مرحلة التعليم الابتدائي. من خلال توسيع عملية تجهيز المدارس الابتدائية بالألواح الالكترونية.

كما كشف الوزير تطوير منصة عبر شبكة الأنترنت تسمح للتلميذ بتحميل برامج خاصة من المنصة الرقمية.

ورفع الوزير الستار عن مشروع المكتبة الرقمية الناطقة والكتاب الرقمي التفاعلي لمادة اللغة الانجليزية للسنة الثالثة ابتدائي.

من جانب آخر عاد وزير التربية الوطنية إلى الدخول المدرسي، حبث قال إنه كان مميزا بالكثير من المستجدات. منها ادراج انشطة بيداغوجية تتعلق بالوقاية من حوادث المرور، تفعيل اليات التوجيه في التوجيه الى شعبة الرياضيات. توظيف مرافقين للاطفال المصابين بطيف التوحد ومستجدات آخرى.

وأفاد الوزير بلعابد أن وزارة التربية الوطنية قطعت اشواطا في مجالات الرقمنة. والتي مست جميع العمليات والنشاطات التي تخص القطاع.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: التربیة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم: نسعى لاسترجاع هيبة المعلمين

قال محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه يسعى لاسترجاع هيبة المعلمين ومدير المدرسة وعدم التقليل من جهودهم. 

جاء ذلك خلال انعقاد لقاء موسع مع رؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف والمواقع الإلكترونية  والإعلاميين؛ لاستعراض رؤية الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني دعم مديرى المدارس والمعلمين ومساندتهم وتقويتهم، مشيرا إلى أن تطبيق لائحة الانضباط المدرسي ستعمل على تحقيق هذا الهدف. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن دور مدير المدرسة محوري ورئيسي فى المنظومة التعليمية فهو وزير داخل مدرسته ويجب أن يكون لديه الصلاحيات الكافية لإنجاح المنظومة التعليمية داخل مدرسته.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أهمية دعم المعلم التابع لوزارة التربية والتعليم وعدم السماح بمزاولة المهنة إلا من خلال رخصة مزاولة المهنة، مشيرا إلى اعتزامه التقدم بمشروع قانون لمجلس الوزراء ومجلس النواب بإصدار رخصة مزاولة المهنة لمن يرغب في الالتحاق بمهنة التدريس، وذلك حفاظا على أبنائنا الطلاب.

وقال الوزير: "إن الوزارة مسئولة عن كل الأمور الفنية التي تخص العملية التعليمية"، موضحًا أن الكثير تحقق على أرض الواقع، وعند النزول للمدارس تجد قوائم الفصول جاهزة، وكذلك جداول المعلمين، إلى جانب الالتزام بالكثافات المتفق عليها في كل محافظة من محافظات مصر، مشيرا إلى أن الأمور ستكون منتظمة بشكل كامل خلال أسبوعين على الأكثر من بداية الدراسة خاصة في ظل وجود أكثر من ٢٥ مليون طالب.
 

وفيما يخص القرار الوزارى الخاص بإضافة (اللغة العربية والتاريخ) للمجموع بالمدارس الدولية والمدارس ذات الطبيعة الخاص، أكد وزير التربية والتعليم أن الطالب يدرسهما فعليا بالمدارس الدولية وسيهتم بهما أكثر عند ضمهما فى المجموع، بما يساهم في ترسيخ الهوية الوطنية لديه ومعرفته بتاريخ وطنه، مشيرًا أن اللغة العربية هى اللغة الأم التى يجب إتقانها.

التكامل بين وزارة التربية والتعليم والمجموعة الوزارية 

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن العمل يتم من خلال تحقيق التكامل والتنسيق مع المجموعة الوزارية المعنية مثل وزارة الاتصالات، ووزارة الشباب والرياضة من خلال التعاون في عدد من الأنشطة والمشروعات التعليمية، وكذلك وزارة التضامن الاجتماعي والتي كان لها دورًا كبيرًا في التعاون مع وزارة التربية والتعليم في حل مشكلة الكثافات وذلك بتوفير فراغات لعلاج مشكلة الكثافة والتنسيق في مرحلة رياض الأطفال، فضلاً عن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" القائمة على تضامن وتكامل الوزارات ومؤسسات الدولة في تحقيق التنمية البشرية وبناء الشخصية المصرية، وذلك في ضوء رؤية رئيسية تتضمن الوصول لأعلى مستوى تعليم يُدرس في العالم الآن.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى الدور الهام للمعلم المصري وما يمتلكه من مواهب ومهارات وقيمة داخل وخارج مصر،واصفا أياه بأنه "أهم مهنة في المنظومة التعليمية"، مؤكدًا الدور الهام والداعم للإعلام في عودة هيبة المعلم، كما أن وزارة التربية والتعليم لا تدخر جهدًا لتحقيق كل ما هو في صالح المعلم المصري.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يستعرض الحلول التنفيذية لسد عجز المعلمين
  • وزير التربية والتعليم: لدينا معلمون على مستوى عال من المهارة
  • بعد موجة التفجيرات الثانية التي طالت لبنان.. إعلان من وزير التربية بشأن المدارس
  • «التربية»: نشرة مُفصّلة تصدر خلال الأسبوع الجاري لآلية تطبيق الدوام المرن
  • وسائل إعلام إسرائيلية: نتنياهو يستعد لإقالة وزير الدفاع نهاية الأسبوع الجاري
  • وزير التربية والتعليم: نسعى لاسترجاع هيبة المعلمين
  • رسميا وزارة التربية الوطنية تجيب.. متى الدخول المدرسي 2024 الجزائر؟
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول 66 مهمة إنسانية بقطاع غزة خلال الشهر الجاري
  • «التعليم» تشدد على صرف حقوق العاملين بالحصة في نهاية الشهر
  • الخماسيةتحاول فتح ثغرة في جدار الرئاسة.. ولودريان في بيروت قبل نهاية الشهر