مسقط ـ العُمانية: ينتهي اليوم الخميس الاكتتاب العام الأولي لأسهم أوكيو لشبكات الغاز للفئة الثانية من المستثمرين الأفراد والبالغة حوالي ستمائة وستة وثلاثين مليونًا وستمائة وألف وسبعمائة وستة عشر سهمًا وتشكل نسبة 30 بالمائة من عدد الأسهم المطروحة البالغة أكثر من 2.122.005.720 سهمًا، وقد حُدّد النطاق السعري لهذه الفئة بنحو 126 بيسة للسهم الواحد.


فيما ينتهي الاكتتاب للفئة الأولى المتمثلة في (المستثمرين من المؤسسات والجهات الاعتبارية) في التاسع من أكتوبر الجاري في الأسهم المطروحة لهذه الفئة البالغة 848.802.288 سهمًا؛ وتشكل 40 بالمائة من الأسهم المطروحة للاكتتاب.
والتزم المستثمرون الرئيسون وهم صندوق الاستثمارات العامة السعودي ممثلا بالشركة السعودية العُمانية للاستثمار وجهاز قطر للاستثمار، ممثلا بشركة فالكون للاستثمارات، وشركة فلوكسيس إنترناشيونال البلجيكية بنسبة 30 بالمائة من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب.
ويأتي الاكتتاب في إطار سياسات الحكومة للتنويع الاقتصادي وتحقيق مستهدفات رؤية سلطنة عُمان 2040 التي تعكس خطة طويلة المدى وتهدف إلى التنمية والاستدامة.
وتُعدُ أوكيو لشبكات الغاز المالك والمشغل الحصري لشبكة نقل الغاز الطبيعي في سلطنة عُمان، إذ تتمتع بحق امتياز حصري على البنية الأساسية لنقل الغاز في السلطنة؛ حيث نقلت الشركة في عام 2022 حوالي 39.4 مليار متر مكعب من الغاز من ستة موردين للغاز إلى قاعدة عملاء تضم أكثر من 130 مستهلكًا للغاز، وقد تم نقل الغاز عبر أنابيب يمتد طولها لمسافة 4031 كم، تدعمها 3 محطات للضغط و25 محطة لتوريد الغاز. وتعمل الشركة بموجب امتياز طويل الأجل منحته لها الحكومة العُمانية لمدة 50 عامًا حتى عام 2070 بما يتفق مع اتفاقية الامتياز المعدلة.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

البنك الأهلي يعلن نجاح إصدار سندات بـ40 مليون ريال عُماني

 

مسقط- الرؤية

أعلن البنك الأهلي عن نجاح إصدار السندات الثانوية الدائمة الإضافية من الفئة الأولى لرأس المال بقيمة إجمالية تبلغ 40 مليون ريال عُماني من خلال الاكتتاب الخاص؛ حيث بلغ حجم الإصدار الأساسي 20 مليون ريال عُماني، مع خيار الإضافة بمقدار 20 مليون ريال عُماني.

ويهدف إصدار السندات الى تعزيز كفاية رأس المال الإجمالي للبنك. وبدأت فترة الاكتتاب بتاريخ 13 يونيو 2024 وانتهت في 25 يونيو 2024. وتلقى الإصدار اقبالًا واسعًا من المستثمرين؛ حيث جرت تغطية حجم الإصدار الأساسي بأكثر من مرتين؛ الأمر الذي أدى الى مُمارسة خيار الإضافة بالكامل.

وقام البنك بممارسة خيار الشراء الأول في يونيو من هذا العام على السندات التي تم اصدارها من البنك في في يونيو من عام 2019 بقيمة 20 مليون ريال عُماني. ولاقى الاكتتاب إقبالًا واسعًا من قبل المستثمرين، من ضمنهم المؤسسات التجارية والهيئات الحكومية والصناديق الإستثمارية والأفراد من أصحاب الثروات و المستثمرين الأجانب. بالإضافة إلى العدد الكبير من المستثمرين الجدد. كما شارك في الاكتتاب العديد من المستثمرين الذين سبق لهم الاكتتاب في السندات الإضافية من الفئة الأولى التي تم إصدارها في عام 2019.

وقال سعيد الحاتمي الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي: "لقد حقق البنك الأهلي إنجازًا جديدًا مع نجاح إصدار السندات الثانوية الدائمة الإضافية من الفئة الأولى لرأس المال. كما إن الطلب المتزايد للسندات يشهد على مرونة نهج أعمالنا وفعالية مبادراتنا الإستراتيجية، وأود أن أعرب عن امتناننا على الدعم المستمر من المستثمرين الحاليين ويسعدني كذلك الترحيب بالمستثمرين الجدد. كما نشكر البنك المركزي العُماني وهيئة الخدمات المالية وبورصة مسقط وشركة مسقط للمقاصة والإيداع على توجيهاتهم ودعمهم الدائم لإتمام هذا الإصدار بنجاح".

وأضاف الحاتمي: "لعب إصدار السندات من الفئة الأولى دورًا محوريًا في تعزيز كفاية رأس المال؛ مما عزز من مكانة البنك الأهلي في القطاع المصرفي، وزاد من ثقة أصحاب المصلحة، وبدوره ساهم في تعزيز رأس المال وقدرة البنك على مواصلة خطته الاستراتيجة المتنامية والاستمرار في تقديم حلول مالية تنافسية ومبتكرة. يشير الإقبال الواسع الذي شهده الاكتتاب إلى الثقة الكبيرة التي يوليها السوق المحلي في رؤية البنك الأهلي الإستراتيجية، ويؤكد على مكانته كمؤسسة مالية رائدة في السلطنة، ويشيد إلى كوننا شركاء في التميز مع كافة أصحاب المصلحة".

مقالات مشابهة

  • عند مستوى 11595 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا بمقدار 10.89 نقطة
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة
  • البنك الأهلي يعلن نجاح إصدار سندات بـ40 مليون ريال عُماني
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11606 نقاط
  • عبدالعزيز بن سلمان: من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم
  • بتداولات بلغت 6.3 مليارات ريال.. «الأسهم السعودية» يغلق منخفضا عند مستوى 11606
  • نشأت الديهي يكشف عن بشرى بشأن قرب انتهاء أزمة الكهرباء (فيديو)
  • عند مستوى 11658 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11658 نقطة
  • عمومية «حديد الرياض» تقر زيادة رأس المال 40% بأسهم منحة