موقع 24:
2024-07-04@03:08:22 GMT

ما هي نقاط قوة أردوغان في ولايته الثالثة؟

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

ما هي نقاط قوة أردوغان في ولايته الثالثة؟

منذ انتهاء الانتخابات الرئاسية التركية في مايو (أيار) الماضي، انكب محللون على التحذير من الآثار المترتبة على الولاية الثالثة للرئيس رجب طيب أردوغان، من منظوري السياسة الداخلية والخارجية.

ربما أمكن التعاون معه على أساس الصفقات المتبادلة

وفي الداوئر الأمريكية والأوروبية، ينصب الاهتمام على ما إذا كان أردوغان سيستغل فرصة إعادة انتخابه لإصلاح علاقته بالغرب، التي تشهد تدهوراً منذ عام 2016.

وداخل تركيا، كان نحو نصف الأتراك الذين لم يصوتوا له محبطين من خمس سنوات إضافية لأردوغان، في حين تساءل النصف الآخر عما إذا كان السياسي المخضرم سيكون قادراً على إصلاح المشكلات الاقتصادية الجسيمة والمتفاقمة.

وقال الباحث سنان سيدي، باحث أول غير مقيم في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، في مقاله بموقع "ناشونال إنترست"، إنه ليس ثمة سياسي تركي يُعتبر بديلاً موثوقاً لأردوغان.. وينقسم المراقبون عن كثب للسياسة الانتخابية التركية بين من يعتقد أن الأحزاب المعارضة تفتقر للكفاءة ببساطة، وآخرين يرون أنها متواطئة مع أردوغان. 

Erdogan is Here to Stay

The Turkish president has adopted a transactional policy with the West. Washington should respond in kind. @SinanCiddi in @TheNatlInterest: https://t.co/TtlZxMqai9

— FDD (@FDD) October 3, 2023

وأضاف الباحث أن للسيناريوهين مزاياهما.. فقد أدارَ المرشح الرئاسي لحزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو، حملة انتخابية بشعة.. وإذا أراد أحد أن يخسر الانتخابات أمام أردوغان، فليستلهم إستراتيجية كليجدار أوغلو.

ولذلك فإن قسماً كبيراً من الناخبين الأتراك أصابه الإحباط حتى أنهم نأوا بنفسهم عن السياسة.. ببساطة شديدة، لا ضغط شعبياً لتقييد أردوغان، وبلا شك لا  احتجاجات كتلك التي اندلعت في منتزه جيزي وأثارت خوف أردوغان للمرة الأولى من الاضطرابات الشعبية.

من ناحية أخرى، يتهم البعض حملة كليجدار أوغلو بالعمل سراً على ضمان فوز أردوغان، وأن المعارضة شاركت وحسب في مسرحية انتخابات هزلية.. والسبب وراء ذلك هو أن أردوغان دفع أموالاً لبعض قادة المعارضة.. فميرال أكشينار، زعيمة الحزب الجيد، متهمة بتلقى رشوة قدرها 100 مليون دولار، وإذا صحَّ هذا الاتهام، فسيكون أهم دليل على قدرة أردوغان على شراء المعارضة السياسية.

وتابع الباحث: "هذا لا يعني أن كل الجهات السياسية المعارضة يمكن أن تُشترى.. في سيناريو يواجه فيه أردوغان تحدياً قوياً من مرشح موثوق به ولا سبيل لإفساده، يمكن أن يستغل الرئيس آليات قانونية محتملة للإطاحة به".

إمام أغلو.. مرشح منتظر في 2028

ومثال على ذلك أكرم إمام أوغلو رئيس بلدية إسطنبول، فبعد أن منعه كليجدار أوغلو من الترشح عن حزب الشعب الجمهوري، وضع أنظاره على حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2028، وهو السياسي الذي يرجح أن يفوز على أردوغان.

The kemalist and his allies won't pleased to hear that Erdogan is here to stay.#erdogan #TurkishElections #Turkiye pic.twitter.com/Ko6rGE0GKT

— Abdirahman taqal (@AbdirahmanTaqal) May 28, 2023

وأشار الباحث إلى أنه في ربيع العام المقبل، سيبذل إمام أوغلو قصارى جهده ليُعاد انتخابه عمدة لإسطنبول، وسيبذل أردوغان كل ما في وسعه للإطاحة به.. وسيستغل أردوغان مكتب الرئاسة والصحافة لتشويه سمعة إمام أوغلو.

وإذا تحركت مشاعر الناخبين تأييداً لمرشح أردوغان، فسيخسر إمام أوغلو اسطنبول، يقول الباحث، أما إذا ظل الناخبون على موقفهم وأيدوا إمام أوغلو على الرغم من ذلك، فسيدعو أردوغان المحكمة العليا إلى تأييد حكم محكمة أدنى صدر عام 2022 يحظر على إمام أوغلو ممارسة السياسة أصلاً.

المصالح الأمنية

وفي هذه الظروف، يواصل الكاتب، "إذا بقي أردوغان في السلطة إلى أجل غير مسمى، فعلى الغرب أن يتعلم التعايش معه.. ربما أمكن  التعاون معه على أساس الصفقات المتبادلة لأن الولايات المتحدة والتحالف عبر الأطلسي يشتركان في المصالح الأمنية".

كثيراً ما تفرض إدارة بايدن عقوبات على الكيانات التركية لانتهاكها العقوبات الدولية ضد حرب روسيا غير الشرعية في أوكرانيا، وقد صدرت تحذيرات عدة لأردوغان لإصدار تعليماته للقطاع المصرفي بالكف عن قبول التحويلات المالية الروسية.. وبدلاً من أن يصر البيت الأبيض على أن تنهي تركيا دعمها لروسيا، نراه يتملق أدروغان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة کلیجدار أوغلو إمام أوغلو

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة دمياط يستقبل وزير التعليم العالي الأسبق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل  الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس جامعة دمياط  ظهر اليوم  الدكتور السيد أحمد عبد الخالق أستاذ الاقتصاد السياسي والتشريعات الاقتصادية بكلية الحقوق جامعة المنصورة ووزير التعليم العالي الأسبق ، واللواء بحري أ.ح أحمد عبد المعطي حواش، وذلك قبيل التوجه لمناقشة رسالة الدكتوراة المقدمة من الباحث علي كامل عبد العزيز أبو العنين رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط ، بعنوان "اقتصاديات الموانئ البحرية - دراسة تطبيقية لميناء دمياط " لنيل درجة الدكتوراه في الحقوق تخصص الاقتصاد والمالية العامة بحضور الأستاذ الدكتور سمير الجمال عميد كلية الحقوق، والأستاذ الدكتور مصطفى كامل خليل عميد كلية الحقوق جامعة دمياط السابق مناقشاً ومشرف، والأستاذ الدكتور جمال أبو الفتوح وكيل كلية الحقوق للدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور محمد عبدالحميد شهاب أمين عام الجامعة.

ترأس لجنة المناقشة والحكم الأستاذ الدكتور السيد أحمد عبد الخالق بعضوية اللواء أ.ح أحمد عبد المعطي حواش مناقشاً، والأستاذ الدكتور مصطفى كامل خليل أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد السياسي والتشريعات الاقتصادية وعميد كلية الحقوق جامعة أسوان السابق وعميد كلية الحقوق جامعة دمياط السابق مناقشاً ومشرف.

وأعرب السيد أحمد عبد الخالق عن سعادته بتواجده في رحاب جامعة دمياط ، كما أثنى على رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث مثمناً الجهد المبذول لإنجازها .

ومن جانبه رحب الدكتور حمدان ربيع رئيس الجامعة بلجنة المناقشة والحكم في رحاب جامعة دمياط وبتشريف وزير التعليم العالي الأسبق ورئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، كما هنأ الباحث علي كامل عبد العزيز بموضوع رسالته مشيداً بها وبجهده الجليّ في ملاحظات لجنة المناقشة ، والتي اختتمت بمنح الباحث درجة الدكتوراة بتقدير ممتاز .

مقالات مشابهة

  • المعارضة تجدّد تحرّكها: خريطة طريق من أربع نقاط
  • موريتانيا.. ملفات عاجلة على طاولة الغزواني في ولايته الرئاسية الثانية
  • كوبا أمريكا 2024: بنما تتأهل لدور الثمانية للمرة الأولى في تاريخها
  • الباحث رمضان عاطف يحصل على الماجستير في إدارة الإعلام من الاكاديمية العربية
  • أوروجواي تطيح بـ أمريكا خارج «كوبا أمريكا 2024»
  • منافسة بين أردوغان وزعيم المعارضة على انستجرام
  • أردوغان يحمل المعارضة مسؤولية أحداث قيصري
  • 30 يونيو | باحث: الجماعة الإرهابية ماتت إكلينيكيًا
  • رئيس جامعة دمياط يستقبل وزير التعليم العالي الأسبق
  • «أبيض الشباب» يضرب موعداً مع الأردن في «غرب آسيا»