جريدة الوطن:
2024-09-30@19:02:33 GMT

المولد النبوي بين الخصوصية والعموم «2»

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

لا يزال الحديث موصولًا حول الخصوصية التي تميز بها مولده الشريف ـ صلوات ربي وسلامه عليه ـ وكانت الإشارة إلى ما كان له من إشارات خاصة بمولده (صلى الله عليه وسلم) في مكة.. وغيرها.
ومن أجمل من كتب عن ذلك صاحب كتاب (حياة محمد ورسالته، ص: 55):(حيث يقول: وقبل مولد الرسول، تلقّت أمه النبأ السعيد في رؤيا. ويرشح من بعض أحاديث الرسول أن جدّه سماه محمدا، وأن أمه سمّته أحمد، وقد فعل كل منهما ذلك تبعًا لرؤيا رآها.

ولقد تحدث القرآن الكريم عنه بالاسمين جميعًا، ويروي أحد الثقات ان الرسول نفسه قال:(أنا محمد وأحمد في آنٍ معًا)، وليس يتسع مجال هذا الفصل للإسهاب في الكلام على الحادثات الاستثنائية التي رافقت مولد الرسول، ففي نفس العام الذي ولد فيه الرسول (صلى الله عليه وسلم) في الواقع كان العالم يموج في صراع حياة أو موت بين التثليث والتوحيد، ولهذا سأعود إلى قصة أبرهة الأشرم لنستخرج منها أمرين، أولهما: سار أبرهة الأشرم ـ كما ذكرت سابقًاـ على رأس جيش عظيم قاصدًا مكة لكي يدكّها دكًّا، وعسكر على مبعدة ثلاث مراحل من مكة، وبعث إلى المكيين رسولًا يبلغهم الغرض الذي من أجله جاء، وفي غضون ذلك احتجز رجال أبرهة مئةبعير لعبد المطلب. فلم يكن من عبد المطلب إلا أن وفد بنفسه على الزعيم ليسأله ردّ إبله.وتأثر ابرهة تأثرًا عظيمًا بمظهرة المهيب، فسأله ما الذي دعاه إلى الوفود عليه، معتقدًا من غير ريب أنه أقبل ليلتمس منه الإبقاء على البيت المقدّس. فأجابه عبد المطلب انه إنما أقبل ليسأله ردّ إبله. فعجب أبرهة لهذا الجواب غير المتوقّع وأبدى استغرابه لقلق عبد المطلب البالغ على إبله وعدم قلقه على الكعبة قائلًا لترجمانه:(قل له لقد كنت اعجبتني حين رأيتك ثم زهدت فيك حين كلّمتني) أتكلّمني في مائة بعير أصبتها لك وتترك بيتًا (هو دينك ودين آبائك) قد جئت لأهدمه لا تكلمني فيه؟، فقال له عبد المطلب:(إني أنا ربّ الإبل، وإن للبيت الحرام ربا سيمنعه)، وإذ وجد القرشيونأنفسهم أضعف من أن يقاوموا أبرهة أخلوا مكة ونصبوا خيامهم في الكثبان المجاورة،وفيما هم يغادرون مكة أخذ عبد المطلب بستار من أستار الكعبة، وراح يستنصر الله قائلًا:(اللهم هذا بيتك، اننا نشعر اننا أضعف من أن نحميه، فتولّ أنت حمايته بنفسك).
وهنا تظهر مناجاة الله خالق الكون ورب الكعبة الذي هو سميع قريب، وسرعان ما استجاب، والأمر الثاني:يقول المؤرخون أن الجدري تفشّى، في غضون ذلك، بجيش أبرهة تفشيا ليس أقوى منه ولا أعنف، محدّثًا في صفوفه ذعرًا رهيبًا، مهلكًا القسم الاعظم من رجاله. أما سائره فلاذ بالفرار في اختلاط كامل وفوضى مطلقة.
واليك وصف القرآن الكريم لهلاك جيش أبرهة:(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحابِ الْفِيلِ، أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ، وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابِيلَ تَرْمِيهِمْ)،هذا يظهر أن الجيش ولى الأدبار، فأمست طعاما للنسور.. وغيرها من جوارح الطير. وقد وقعت هذه الحادثة الأعجوبية في آنٍ واحد مع مولد الرسول الكريم، وتقول بعض الروايات:إن هزيمة أبرهة تمّت يوم مولد محمد بالذات، فأي خصوصية وتمييز لهذه المناسبة الشريفة عما سواها، بل وإظهارها للعالمين بصورة تثبت أنه رسول من رب العالمين، فالقدر محكم والعلامات ظاهرة والنور جلي والفضل له ليس بخفي، فاسمه ـ صلوات ربي وسلامه عليه ـ خصوصية، وما حدث قبيل مولده خصوصية في الداخل في مكة وخارجها، يقول الشيخ محمد الغزالي في كتابه (فقه السيرة):(إن هذا الكلام تعبير غلط عن فكرة صحيحة، فإن ميلاد محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان حقًّا إيذانًا بزوال الظلم واندثار عهده واندكاك معالمه. وقد كانت رسالة محمد بن عبد الله أخطر ثورة عرفها العالم للتحرر العقلي والمادي).. وللحديث بقية.

محمود عدلي الشريف
ma.alsharif78@gmail.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: عبد المطلب

إقرأ أيضاً:

ماجد كنبه يحتفل بقميص صديق الطفولة فهد المولد.. فيديو

ماجد محمد

احتفل لاعب نادي الشباب ماجد كنبه، بقميص صديق الطفولة فهد المولد دعمًا له في محنته.

وقال ماجد كنبه، في مقطع فيديو أثناء احتفاله: “الله يشفيك يا حب و تقوم بالسلامة بإذن الله نفرح مع بعض”.

وحقق الشباب فوزًا صعبًا على ضيفه الرائد وهزمه بنتيجة 2-1 ،ضمن منافسات الجولة الخامسة بالدوري السعودي لكرة القدم للمحترفين(دوري روشن)، يوم الأحد.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/c8fyibCPgy0AToFC.mp4

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«العالمي للفتوى»: إهدار المال وعدم شكر النعم يعد إثما شرعيا ويحاسب عليه الله
  • الاتحاد العام للمصريين في أستراليا ينظم احتفالاً بذكرى المولد النبوي
  • الاتحاد العام للمصريين في استراليا يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • تحسن ملحوظ في حالة فهد المولد بعد سقوطه من شرفة في دبي
  • ماجد كنبه يحتفل بقميص صديق الطفولة فهد المولد.. فيديو
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يواصل جلساته بالعاصمة صنعاء
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 23 بحثا في ست جلسات علمية
  • «وعظ الغربية» تحتفى بالمولد النبوي وسط المرضى في مستشفى سمنود المركزي لتقديم الدعم النفسي لهم
  • رابطة الجامعات الإسلامية تنظم احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف