دبي: «الخليج»

أعلن مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، ومركز محمد بن راشد للفضاء، فرصة جديدة ضمن مبادرة استضافة حمولة الأقمار الاصطناعية. وهذه المبادرة، ستحصل الجهات المختارة على فرصة نقل حمولة ضمن مساحة أقصاها 5U على متن قمر اصطناعي تصل سعته إلى 12U يقدمه المركز.

وتسعى المبادرة الهادفة لتمكين قدرات الجهات إلى دعم مجالَي العلوم، والتكنولوجيا في الدول النامية والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية، وتدعم الابتكار واختبار التقنيات، ما يساعد على دعم الأنشطة العلمية في الدول التي بدأت مسيرة استكشاف الفضاء أخيراً.


وستتمكن الجهات المختارة خلال الجولة الثانية من إرسال ابتكاراتها على متن حمولة القمر الاصطناعي «فاي - 2»، الذي حدّد موعد إطلاقه عام 6 202.

وتندرج هذه الفرصة في إطار مبادرة «الوصول إلى الفضاء للجميع» ضمن مسار تطوير الأقمار الاصطناعية، الذي أطلق عام 2021.

ويمكن للفرق المهتمة تقديم الطلبات على الصفحة المخصصة لذلك من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، حيث يستمر التقديم حتى 31 مارس 2024.

وقالت آرتي هولا مايني، مديرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي «المبادرة تدعم الفرق المشاركة في تطوير حمولتها، وتحليل البيانات الخاصة بابتكاراتها، وهذه هي الخطوة الأولى نحو تنمية قدراتها من أجل تطوير قمر اصطناعي. نتطلع لاستفادة عدد أكبر من الفرق من هذه المبادرة، لتكون أولى الخطوات في مسيرتهم نحو الفضاء».

وقال سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء «انطلاق «فاي - 2» محطة جديدة في تعاوننا المستمر مع مكتب الأمم المتحدة، لدعم التقدم في علوم الفضاء، والتكنولوجيا. للمبادرة دور محوري في تقديم فرص قيِّمة للدول للتعرف أكثر إلى تكنولوجيا الفضاء والاستفادة منها. متحمسون للمشاريع المبتكرة والحمولة المتنوعة التي ستقدّم خلال هذه الجولة، وتعزز التعاون الدولي والاستفادة من الفرص والإمكانات الكبيرة التي يوفرها مجال استكشاف الفضاء للجميع».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الأمم المتحدة مکتب الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

المملكة تختتم مشاركتها في أعمال الدورة الـ 67 للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي copuos

المناطق_واس

اختتم الوفد السعودي مشاركته في الدورة السابعة والستين للجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية (كوبوس)، التي عقدت في فيينا بالنمسا خلال الفترة من 19 إلى 28 يونيو.

 

أخبار قد تهمك خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي 28 يونيو 2024 - 1:50 مساءً استشهاد أحد عشر فلسطينياً في قصف إسرائيلي على مدينة رفح 28 يونيو 2024 - 1:47 مساءً

 

وتؤكد هذه المشاركة التزام المملكة بتعزيز التعاون الدولي للاستخدام السلمي والمستدام للفضاء الخارجي، وتسليط الضوء على جهود المملكة العربية السعودية في تطوير صناعة الفضاء العالمية.

 

 

واستضاف الوفد لقاءً جانبياً بعنوان ” المملكة العربية السعودية نحو الفضاء: تحفيز قطاع الفضاء ” ، والذي حضره أكثر من 80 من قادة وخبراء الفضاء واستهدف الفرص الواعدة للدفع بصناعة الفضاء العالمية إلى آفاق جديدة.

 

 

وافتتح اللقاء المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في فيينا السفير الدكتور عبدالله بن خالد طوله الذي سلط الضوء على دور التعاون العالمي الهام في دعم قطاع الفضاء ، مشيراً إلى أهمية التعاون والتنسيق الدولي في استمرار نمو واستدامة الأنشطة الفضائية في جميع أنحاء العالم.

 

 

واستعرض الوفد السعودي التقدم الكبير الذي تم تحقيقه في تطوير قطاع الفضاء في المملكة ؛ وشملت الإنجازات الرئيسية جهود المملكة لتعزيز استدامة الفضاء من خلال مبادرات مثل مؤتمر الحطام الفضائي الذي عقد في فبراير الماضي.

 

 

وعلى صعيد استكشاف الفضاء، سلط الوفد الضوء على نجاح مهمة رحلة السعودية نحو الفضاء، والتي تضمنت إجراء 14 تجربة علمية وبحثية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى. كما استعرض الوفد التطورات في الإطار التنظيمي وحوكمة قطاع الفضاء السعودي، مؤكداً على أهمية تعميق الشراكات الدولية لدعم الأنشطة الفضائية في المملكة.

 

 

وركزت المناقشات خلال اللقاء على تحفيز البحث والابتكار وتحقيق الأهداف الوطنية المتعلقة بقطاع الفضاء وتمكين النمو المستدام.

 

 

وقام الوفد بعقد سلسلة من اللقاءات الهامة مع عدد من قادة ومسؤولي الجهات ذات العلاقة حيث تمحورت النقاشات حول تعزيز سبل التعاون في مجالات الفضاء واستدامته ، واستعراض الفرص المستقبلية لقطاع الفضاء، والسبل الممكنة لتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد والتقنيات الحديثة لتعزيز استدامة الفضاء ، كما تم تبادل الخبرات والأفكار مع الشركاء الدوليين حول أحدث المستجدات والتحديات في هذا المجال، بهدف تعزيز التعاون المشترك وتحقيق تطلعات الدول في تطوير قطاع الفضاء بما يخدم الأجيال الحالية والمستقبلية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 28 يونيو 2024 - 1:54 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد28 يونيو 2024 - 1:43 مساءًمحافظ المندق يدشّن فعاليات مهرجان “حبوب بلادي واللوز” في نسخته الثانية أبرز المواد28 يونيو 2024 - 12:31 مساءًمصرع لاعب منتخب الكاميرون في حادثة سير أبرز المواد28 يونيو 2024 - 12:29 مساءًالأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى أبرز المواد28 يونيو 2024 - 11:50 صباحًامجلس الأمن يطالب الحوثيين بوقف هجماتهم على السفن أبرز المواد28 يونيو 2024 - 11:22 صباحًامصليات وغرفة خاصة بالصم وعربات تنقل لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة في المسجد النبوي28 يونيو 2024 - 1:43 مساءًمحافظ المندق يدشّن فعاليات مهرجان “حبوب بلادي واللوز” في نسخته الثانية28 يونيو 2024 - 12:31 مساءًمصرع لاعب منتخب الكاميرون في حادثة سير28 يونيو 2024 - 12:29 مساءًالأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى28 يونيو 2024 - 11:50 صباحًامجلس الأمن يطالب الحوثيين بوقف هجماتهم على السفن28 يونيو 2024 - 11:22 صباحًامصليات وغرفة خاصة بالصم وعربات تنقل لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة في المسجد النبوي خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • شبكة “ستارلينك” للأقمار الاصطناعية قد تخرب البيئة لعقود مقبلة
  • المملكة تختتم مشاركتها في اجتماعات لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي
  • المملكة تختتم مشاركتها في أعمال الدورة الـ 67 للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي copuos
  • المملكة تختتم مشاركتها في أعمال الدورة الـ 67 للجنة الأمم المتحدة
  • مكتب الأمم المتحدة للمخدرات: 1 من كل 11 متعاطيا لديه فرصة الحصول على العلاج
  • وزيرا الصحة والتضامن ومدير مكتب الأمم المتحدة للمخدرات يتفقدون مركز إمبابة لعلاج الإدمان
  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار (3) أنواع من المخدرات الأفريقية
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: حوالي 143 ألف شخص نزحوا من الفاشر شمال دارفور بسبب الاشتباكات
  • بينها القذافي وغبار القرد.. تحذيرات من انتشار أنواع جديدة من المخدرات في أفريقيا
  • القذافي وكوش وغبار القرد.. تحذير من مخدرات جديدة في إفريقيا