تواصل قيادات وزارة البيئة جولاتهم الميدانية  اليومية على محاور عمل المنظومة بمحافظاتها المختلفة؛ للاطمئان على سير عمل المنظومة ومدى أحكام السيطرة على كافة مصادر التلوث المختلفة حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين، استمراراً لجهود مكافحة نوبات تلوث الهواء الحادة وتنفيذاً لتكليفات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

 

وزارة البيئة تواصل جولاتها الميدانية بمحافظات منظومة قش الأرز

وقد قام ياسر عبد الله نائب رئيس البرنامج الوطنى للمخلفات بالمرور على مصنع تدوير المخلفات بمدينة المحلة الكبرى، وتم التأكد من عدم وجود أى اشتغالات بمكان تجميع المخلفات المجاور للمصنع، وتم التوصية بضرورة قيام محافظة الغربية  بنقل المخلفات لمدفن السادات والتخلص الآمن منها.

واستكمالاً للجولة قام  نائب رئيس البرنامج الوطنى للمخلفات بالمرور على  المدفن الصحى بالعبور المخصص للقاهرة والقليوبية  للاطمئان على عمليات الفرد والتسويه والدفن الصحي للمخلفات، والاستعداد الفورى لإطفاء أى حرائق قد تنشب. 

 كذلك تابع الأستاذ ياسر عبد الله عمليات تجميع وكبس قش الأرز بمحافظة الغربية ، حيث قام بالمرور على عدد من النقاط ،  التنسيق مع محافظه الغربيه، مؤكداً على ضرورة إحكام السيطرة واتخاذ الإجراءات الصارمة ضد المخالفين بحرق قش الأرز  وتحرير محاضر لهم  ، والاهتمام ببرامج التوعية من الندوات واللقاءات لرفع الوعى البيئى للفلاح بأهمية قش الأرز وخطورة حرقه.

وقام الدكتور محمد صلاح معاون الوزيرة للشئون القانونية، بالمرور على مواقع مختلفة من محافظة القليوبية لمتابعة سير العمل اليومي لفرق الوزارة المنتشرة لرصد أى مواقع للحرق المكشوف، ومعاينة مواقع التجميع والتدوير والتخلص من المخلفات ،والاطمئنان على سير العمل بالمنظومة. 

وقد قام الدكتور محمد صلاح بالمرور على المحور الزراعي بمحافظة القليوبية، حيث تم رصد عدد من حالات الحرق المكشوف للمخلفات، ومنها حريق بوص ومخلفات صلبة بمصرف بجوار الوحدة المحلية بباسوس مركز القناطر الخيرية بجوار مجلس المدينة، وتم على الفور السيطرة عليه ورفع التراكمات من جانبي المصرف بالتنسيق مع الجهات المعنية، كما تم رصد حريق تراكم مخلفات أسفل نفق أبو سنه بميت نما، وتم التنسيق مع الوحدة المحلية،  والسيطرة على الحريق ورفع التراكمات.

وأشار صلاح إلى دور الأهالي في معاونة فرق وزارة البيئة في رصد حالات الحرق المكشوف للمخلفات والسيطرة عليها، حيث تم السيطرة على حريق تراكمات للمخلفات بقرية بشندي الوحدة المحلية بنمول بمشاركة من بعض أهالي القرية، كما تم رصد حريق على مصرف نمول قرية مشتهور بجوار طريق بنها الحر، والسيطرة عليه بالتعاون مع الجهات المعنية .

كما لفت صلاح إلى عدم رصد أية حرائق لقش الأرز خلال المرور على محور الزراعي لبعض المراكز والقرى ومنها طوخ وشبين القناطر ومشتهر وقها وقليوب، على الرغم من البدء في الحصاد في بعض المناطق وبدء المزارعين بدرس القش وتجميعه بالأرض، وتلاحظ أن معظم الحرائق كانت مخلفات صلبة متراكمة على المصارف والطرق.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التلوث تلوث الهواء الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالمرور على قش الأرز

إقرأ أيضاً:

الصحة: إطلاق 443 قافلة طبية مجانية بمحافظات الجمهورية

 تطلق وزارة الصحة والسكان، 443 قافلة طبية مجانية بـ16محافظة، خلال الفترة من اليوم 4 سبتمبر وحتى يوم 10 نوفمبر القادم، وهي الـ 67 يوم المتبقية من حملة 100 يوم صحة، فى نسختها الثانية. وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن القوافل الطبية تقدم خدمات الكشف وصرف العلاج بالمجان للمواطنين.

اشار أن القوافل تضم تخصصات الباطنة، والأطفال، والأنف والأذن، والعظام، والجراحة، والرمد، والأسنان، والقلب، والجلدية، والنساء والولادة، وخدمات تنظيم الأسرة، بجانب خدمات الأشعة والتحاليل الطبية، بالإضافة إلى تحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للوزارة. ومن جانبه، أشار الدكتور محمد غباشي مدير عام الإدارة العامة للقوافل الطبية إلى أنه سيتم اطلاق 53 قافلة طبية بمحافظة بني سويف، و52 قافلة بمحافظة السويس، و50 قافلة بمحافظة كفر الشيخ، و37 قافلة طبية شاملة بكلٍ من محافظتي اسيوط والجيزة، مضيفاً كما سيتم اطلاق 36 قافلة طبية شاملة بمحافظة المنوفية،و33 قافلة بمحافظة البحيرة، و32 قافلة بمحافظة الأقصر، لافتاً أنه يتم إطلاق القوافل الطبية الشاملة لتجوب جميع المناطق بالمحافظات للوصول إلى المرضى وضمان تقديم الخدمات الصحية لهم.

 وتابع غباسي كما سيتم اطلاق 20 قافلة طبية بكلٍ من محافظتي اسوان ومطروح، و19 قافلة طبية بمحافظة الوادي الجديد، و18 قافلة بمحافظة الشرقية، كما سيتم إطلاق 16 قافلة طبية بمحافظة البحر الأحمر، و13قافلة بمحافظة جنوب سيناء، و7 قوافل طبية بمحافظة شمال سيناء. وذكر المتحدث الرسمي أنه سيتم نشر مواعيد وأماكل القوافل الطبية بالتفصيل على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان على منصة التواصل الإجتماعي "فيس بوك". https://www.facebook.com/egypt.mohp/?locale=ar_AR

مقالات مشابهة

  • الإمارات تتخذ خطوات فعالة للحفاظ على جودة الهواء
  • محافظ بني سويف: تواصل الحملات التفتيشية علي الوحدات المحلية والمصالح الحكومية
  • ضبط مقيمين مخالفين لنظام البيئة لارتكابهما مخالفة حرق المخلفات الصناعية في محافظة جدة
  • وزيرة البيئة تتفقد عمليات إدارة المخلفات الصلبة بالمنطقة الشرقية والمحطة الوسيطة بالمطرية
  • السيطرة على حريق التهم بساتين في صلاح الدين.. تحقيق فوري
  • الصحة: إطلاق 443 قافلة طبية مجانية بمحافظات الجمهورية
  • وزيرة البيئة تتفقد المحطة الوسيطة لإدارة المخلفات الصلبة في المطرية
  • وزيرة البيئة: متابعة مستمرة لنماذج الشراكة مع القطاع الخاص في إدارة منظومة المخلفات
  • وزيرة البيئة تتفقد عمليات إدارة المخلفات الصلبة بالمنطقة الشرقية بجراج النزهة والمحطة الوسيطة بالمطرية
  • وزيرة البيئة تتفقد عمليات إدارة المخلفات الصلبة بالنزهة والمطرية