أصدر اليوم محمد أيمن عاشور - وزير التعليم العالى والبحث العلمى  قرارا بتجديد تعيين الدكتور حسين درويش  قائماً بأعمال رئيس المركز القومى للبحوث من 18-10-2023 ولحين 26-7-2024 أو لحين إنتهاء إجراءات شغل الوظيفة ايهما أقرب .
 

حيث تم تجديد الثقة فى  الدكتور حسين درويش قائماً بأعمال رئيس المركز القومى للبحوث.

وعلى الجانب الاخر ، تسعى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى تقديم خطط جديدة لدعم البحث العلمي المصري والباحثين والمبتكرين حيث تعمل على تقديم كافة السبل لتحويل ابتكاراتهم إلى منتج صناعي.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، على تبنى البرامج والخطط التنفيذية للجهات الداعمة للبحث العلمى والتي هي تابعة للوزارة، ومن بينها الأكاديمية لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

A29970D7-9CC2-4B9A-A26F-289725242EEE

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعليم العالي والبـــحث التعليم العالي والبحث العلمي المركز القومى للبحوث

إقرأ أيضاً:

كيف عزز المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية الهوية؟

أكدت الدكتورة الشيماء علي عبد العزيز، أستاذ العلوم السياسية ورئيس قسم بحوث الاتصال الجماهيري والثقافة بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، أن المركز على مدار تاريخه اهتم بكل أبعاد المفهوم من خصائص الجمهور ودور مؤسسات صنع الهوية والرسائل التي تعزز مفهوم الهوية، وتبعات الشعور بالهوية على السلوك العام والسياسي، والمشكلات التي قد تضعف هذا الشعور، وضرورة رصد اهتمامات واحتياجات الجماعات الحدودية وسمات أبناء الثقافات الفرعية واستيعابهم.

دور المركز لا يقتصر على إجراء البحوث والدراسات

وقالت عبدالعزيز لـ«الوطن»، إن دور المركز لا يقتصر على إجراء البحوث والدراسات، ولكن توظيفها بما يخدم الجمهور العام من خلال الدورات التدريبية وأنشطة التوعية والتثقيف بمقررات المركز في ربوع مصر، واهتمت شُعَب المركز بدراسة أبعاد مفهوم الهوية والمنغصات التى قد تضعفها.

ووفق «الشيماء»، فإنه على مستوى البحوث والدراسات اهتمت شعبة بحوث مؤسسات وقوي التنمية الاجتماعية، من خلال قسم بحوث الاتصال الجماهيري بدراسة وتحليل مضمون الرسائل الإعلامية التى تبثها المؤسسات الإعلامية القومية والخاصة، وكذلك دراسة المؤسسات الإعلامية والقائمين عليها، كما اهتم بدراسة المؤسسات الثقافية كالسينما والمسرح (مسرح الكبار والصغار) وقصور الثقافة لاسيما المركز الثقافية الجديدة، ومؤخرا دراسة استخدامات شبكات التواصل الاجتماعى والآثار السلبية والايجابية لها من خلال القسم والمرصد الاجتماعى.

وأوضحت أنه على  مدار تاريخه اهتم قسم بحوث التعليم بدراسة المؤسسات التعليمية والعملية التعليمية والمناهج الدراسية واحتياجات المتلقين من الأطفال ورؤية ذويهم للإيجابيات والسلبيات، وفق ما كشفته أستاذ العلوم السياسية، كما اهتم قسم بحوث وقياسات الرأي العام على مدار تاريخه باستطلاع رأي المواطنين في القضايا والقوانين التي تمس حياتهم اليومية، ودراسة قيم المواطنة والمشاركة السياسية لا سيما في الانتخابات العامة.

وأشارت إلى أنه بالإضافة للجهود البحثية لشعبة بحوث المجتمعات والفئات الاجتماعية، والتى تركز على دراسة احتياجات الفئات الاجتماعية كالمرأة، ومشكلاتها، حيث كان المركز على وعي بأهمية دراسة سياسات الهوية، وكذلك سمات واحتياجات أو مشكلات المجتمعات الحدودية والريفية وكلها ليست مجرد مكونات جغرافية فقط، ولكن حضارية وثقافية وتشكل هويات فرعية تصب في بوتقة الهوية الاجتماعية والوطنية، وفق «الشيماء».

تجدر الإشارة إلى أن انتظام تكامل أبعاد مفهوم الهوية فى العلوم الثلاثة ضرورة للخروج بنسيج اجتماعي قوي، ودولة قوية، من خلال سواعد وعقول مبدعة قادرة على بناء الأوطان واللحاق بركب الحضارات، حسبما أكدته أستاذ العلوم السياسية.

مقالات مشابهة

  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • تشكيلات إدارية في الجامعة الأردنية (أسماء)
  • وفد عراقي رفيع المستوى فى ضيافة المركز القومى للبحوث
  • إجراء جديد من دار الإفتاء للاستفادة من التطور العلمي في رصد الأهلة
  • «زراعة النواب»: تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي أولوية
  • فوز سامي هاشم برئاسة لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب
  • لقاء مصري سويدي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبحث التعاون المشترك
  • كيف عزز المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية الهوية؟
  • دعاء أحمد قائمًا بأعمال رئيس قطاع شئون التعليم والطلاب بجامعة بني سويف الأهلية
  • مصادر للوفد: تفويض الشاعر أحمد سامى خاطر قائماً بأعمال رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي