- من جورج إبراهيم .
دبي في 4 أكتوبر /وام/ أكد عبدالإله بلعتيق، الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، أن الصكوك الخضراء تمثل نحو 4 في المائة من إجمالي الإصدارات الإسلامية.
وقال بلعتيق في حديثه لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش مشاركته في أعمال النسخة الأولى من منتدى الاستدامة المستقبلية الذي ينظمه مركز دبي المالي العالمي في دبي، إن الصكوك الخضراء بلغت نحو 8 مليارات دولار من إجمالي إصدارات الصكوك التي وصلت ما بين" 180 -185 مليار دولار "العام الماضي 2022.


وتوقع أن يصل إجمالي الإصدارات الخضراء والمتوافقة مع مبادئ التنمية المستدامة بين 30 و50 مليار دولار من الآن وحتى 2025.. مشيرا إلى أن البنوك الإسلامية والتمويل الإسلامي حول العالم ينمو بصورة كبيرة منذ عشرات الأعوام.
وأضاف أن أسواق التمويل الإسلامي ينقسم إلى ثلاثة أنواع، أولها الأسواق والدول التي وصلت إلى مستويات إشباع جيدة كدول الخليج وماليزيا والدول الأخرى التي بدأت رحلة التمويل الإسلامي منذ السبعينات أو الثمانينات، وهذه الأسواق لاتزال تنمو لكن بنسب أقل مما كان سابقاً، فيما النوع الثاني يشمل الدول التي لديها إمكانيات كبيرة ويمكن أن تستحوذ على حصة أكبر من السوق ومنها أندونيسيا وتركيا لكن مستويات النمو فيها دون المأمول، أما النوع الثالث فهي الأسواق الواعدة في عدة دول بأفريقيا ووسط أسيا.
وأشار بلعتيق إلى أن الصيرفة المالية الإسلامية (الأصول) وصلت إلى نحو تريليون دولار في 2010، فيما تقترب أصول التمويل الإسلامي اليوم من 4 تريليونات أي أن حجمها اليوم هو 4 مرات ما كان عليه قبل 13 سنة.. لافتا إلى أن الأصول الإسلامية تشمل الصكوك والتمويل ومنتجات التكافل.
ونوه إلى أن التمويل الإسلامي لديه فرصة كبيرة للنمو، لا سيما وأنه لا يمثل إلى الآن أكثر من 1 أو 2 في المائة من إجمالي التمويل في العالم.. مؤكدا أن أثر الصيرفة الإسلامية في البلدان التي تتوفر بها كبير، كون البنوك الإسلامية تعمل مع الاقتصاد الحقيقي.
وأشار إلى ان الصيرفة الإسلامية تحمل في جيناتها تناغما مع التنمية المستدامة، لافتاً إلى استبيان أجراه المجلس حول توافق وانسجام الصيرفة الإسلامية مع أهداف التنمية المستدامة، أظهر أن 75 في المائة يرون ارتباطا بين الإثنين، و90 في المائة يرون أن سهولة عمل البنوك الإسلامية في مجال التنمية المستدامة أكثر سهولة من البنوك التقليدية.

وفيما يخص الصيرفة الإسلامية في الإمارات قال بلعتيق : "كانت هناك جهود كبيرة لدعم وتنمية الصيرفة الإسلامية، والآن هذه الجهود مستمرة مع التركيز على الصيرفة الإسلامية المستدامة".

عوض مختار/ جورج إبراهيم/ زكريا محي الدين

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: التنمیة المستدامة الصیرفة الإسلامیة التمویل الإسلامی فی المائة إلى أن

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم لإنشاء مركز أبحاث ودراسات جودة الهواء في شمال الباطنة

صحار- خالد الخوالدي

 

وقَّعت هيئة البيئة مذكرة تفاهم مع شركة فالي عُمان وجامعة صحار؛ لإنشاء مركز أبحاث ودراسات جودة الهواء، وقع مذكرة التفاهم كل من سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة، وعبدالله بن سالم السعدي عن شركة فالي عُمان، والدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رئيس جامعة صحار.

ومن المقرر أن يعمل الأطراف الثلاثة على إعداد مقترح الخطة التنفيذية والتمويلية للمشروع، حيث ستتولى هيئة البيئة مسؤولية وضع الخطط والبرامج لحماية البيئة وصون مواردها الطبيعية من خلال تطبيق سياستها لتأمين سلامة البيئة ومكافحة التلوث والمحافظة على النظم البيئية المختلفة، في إطار الأهداف الأساسية للتنمية المستدامة ومساهمتها في تطوير آفاق البحث العلمي في المجالات البيئية وتبادل الخبرات وجمع البيانات العلمية والاستفادة منها. ويتلخص عمل شركة فالي بشأن التقنيات الخضراء من خلال دمج الاستدامة بشكل فعال في أولوياتها الاستثمارية وصنع القرار، وقد وضعت الشركة خطة طموحة تهدف إلى تقليل انبعاثات الكربون عبر سلسلة فعالياتها الصناعية بنسبة 15% وهو ما يعادل انخفاضا قدره 90 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، فيما حددت جامعة صحار إحدى أهدافها في خطتها الاستراتيجية بالتركيز على البحث والابتكار لتوليد المعرفة والمساهمة في بناء اقتصاد وطني مبني على المعرفة نحو مستقبل مضيء. وبينت الجامعة التزامها نحو أن تكون جامعة خضراء، وتساهم في جعل مدينة صحار مدينة خضراء بالتعاون مع القطاع الحكومي، والقطاع الصناعي، والخاص ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة؛ حيث ستساعد الخبرات المتاحة للباحثين والأكاديمين في جامعة صحار على تحقيق النتائج المرجوة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • لوفيغارو: صعود التمويل الإسلامي في فرنسا
  • ما هي وحدة إيغوز التي تعرضت لـمقتلة كبيرة على يد حزب الله؟
  • مذكرة تفاهم لإنشاء مركز أبحاث ودراسات جودة الهواء في شمال الباطنة
  • "ظفار الإسلامي" يوفر خيار التمويل للمشاركة في الاكتتاب العام لـ"أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • الأخطاء القاتلة التي ارتكبتها الأمة الإسلامية
  • تعيين عبدالإله العسكر متحدثًا إعلاميًا للتأمينات الاجتماعية
  • محفظة الصكوك الوطنية تقفز 17% محققة 15 مليار درهم مدعومة بالطلب المتزايد على حلول الادّخار
  • بنك نزوى يسلط الضوء على التمويلات الإسلامية في اللقاء المصرفي الإسلامي "ثمار"
  • "صحار الدولي" و"الإسلامي" يوفران خيار التمويل للاكتتاب العام لـ"أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • السليمانية.. حدائق سرجنار واحة خضراء تجذب آلاف السائحين وترفد الاقتصاد بملايين الدنانير (صور)