قررت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج المنبثقة عن تحالف "أوبك بلس) اليوم الأربعاء إبقاء سياسات إنتاج النفط الحالية لدول التحالف دون تغيير.
وذكرت الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، في بيان أصدرته في فيينا، أن اللجنة الوزارية المشتركة استعرضت خلال اجتماعها الـ50 الذي عقدته عبر الإنترنت بيانات إنتاج النفط الخام لشهري يوليو وأغسطس 2023.


وأشارت إلى المطابقة العامة لدول المنظمة والدول غير الأعضاء فيها لما ورد في إعلان التعاون بينهما.
وحثت اللجنة جميع البلدان المشاركة على تحقيق الامتثال الكامل والالتزام بآلية التعويضات.
وأكدت اللجنة من جديد التزام دولها الأعضاء بخفض معدلات الإنتاج حتى نهاية عام 2024 على النحو المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الـ35 لمنظمة «أوبك» والمنتجين غير الأعضاء فيها الذي انعقد في الرابع من يونيو الماضي.
كما أشار البيان إلى تعديل تواتر الاجتماعات الشهرية للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة السوق بحيث ستصبح كل شهرين مع إمكانية عقد اجتماعات إضافية أو طلب عقد اجتماع وزاري لمنظمة «أوبك» والمنتجين من غير الأعضاء فيها عند الضرورة.
وذكر أن اللجنة ستواصل تقييم ظروف السوق عن كثب ومعالجة تطوراته والاستعداد لاتخاذ تدابير إضافية في أي وقت بناء على التماسك القوي للمنظمة والدول المشاركة المنتجة للنفط من غير الأعضاء في «أوبك».
كما أعربت اللجنة عن تقديرها ودعمها الكاملين لجهود المملكة العربية السعودية الرامية إلى دعم استقرار سوق النفط وكررت تقديرها للخفض الطوعي الإضافي للمملكة البالغ مليون برميل يوميا وتمديده حتى نهاية ديسمبر 2023.
وأثنت اللجنة على دور الاتحاد الروسي لتمديد خفضه الطوعي الإضافي للصادرات بمقدار 300 ألف برميل في اليوم حتى نهاية ديسمبر 2023.
ومن المقرر عقد الاجتماع القادم الـ 51 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في 26 نوفمبر القادم.
وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الدكتور سعد البراك أكد في تصريح عقب ترؤسه وفد الكويت المشارك باجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج عبر تقنية الاتصال المرئي أن السوق النفطية تسير في الاتجاه الصحيح بموازنة العرض والطلب.
وقال البراك في التصريح الذي نقله بيان صادر عن وزارة النفط إن العالم مطالب بزيادة الاستثمار في مصادر الطاقة بأنواعها ومنها النفط لضمان الإيفاء باحتياجات تنامي الطلب وتعافي الاقتصاد العالمي وأمن الطاقة.
وذكر أن تخفيضات «أوبك +» ضرورية لتحقيق الاستقرار في السوق مشيدا بالإجراءات الاحترازية لـ«أوبك +» لمواجهة التحديات التي تواجه السوق النفطية العالمية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: غیر الأعضاء فی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم مدعمة بتوقعات بعجز في المعروض ناجم عن ذروة استهلاك الوقود في فصل الصيف وتخفيضات أوبك بلس في الربع الثالث من العام.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتًا أو 0.2% إلى 85.16 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتًا أو 0.2 %إلى 81.71 دولار للبرميل وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

اقرأ أيضاًالعالمدعوا إلى إنهاء حملته وتنحيه.. الديمقراطيون يشعرون بالخزي من أداء بايدن في مناظرة ترامب

وارتفع الخامان نحو 6% في يونيو الماضي، حيث وصل سعر برنت عند التسوية إلى أكثر من 85 دولارا للبرميل في الأسبوعين الماضيين بعد أن مددت مجموعة أوبك التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها معظم تخفيضاتها لإنتاج النفط بشكل كبير حتى عام 2025.

وإزاء ذلك توقع المحللون حدوث عجز في الإمدادات في الربع الثالث حيث يؤدي الطلب على وسائل النقل وأجهزة التكييف خلال الصيف إلى انخفاض مخزونات الوقود.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل
  • ارتفاع النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • النفط يرتفع وسط توقعات بتراجع المعروض
  • توقعات تراجع العرض تقود أسعار النفط للارتفاع
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن