بوابة الوفد:
2024-07-03@20:05:27 GMT

سماع دفاع المتهم بإزهاق روح عامل في العمرانية

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

تستمع هيئة المحكمة، اليوم الأربعاء، بمحكمة جنايات جنوب الجيزة، لدفاع عامل، متهم بإزهاق روح شخص طعنا بسلاح أبيض "مطواة" في مشاجرة نشبت بينهما، بعد دهس المتهم قدم المجني عليه بدراجته البخارية بمنطقة العمرانية، لجلسة 4 أكتوبر، للمرافعة.

 

وأسندت التحقيقات في القضية المقيدة برقم 3314 لسنة 2023 جنايات العمرانية، للمتهم "أدهم .

ص"، 19 سنة، عامل، أنه في يوم 13 مارس الماضي بدائرة قسم شرطة العمرانية قتل "حسام . م" عمدا مع سبق الاصرار بأن بيت النية وعقد العزم على إزهاق روحه على إثر خلف استعر بينهما، وما إن ظفر به حتى انهال عليه ضربا وطعنه بسلاح أبيض طعنتين استقرتا بصدره قاصدا من ذلك قتله فأحدث به إصاباته التي أودت بحياته.

 

وتابعت التحقيقات أن المتهم أحرز سلاح أبيض "مطواة" بغير ترخيص.

 

وتوصلت التحريات إلى حدوث مشادة كلامية بين المتهم والمجنى عليه خلال سير الأول

بدراجته البخارية بمكان الواقعة بشارع مستشفى الصدر فقام المتهم بدهس قدم المجنى عليه من غير قصد، فضربه المجني عليه بلكمة في وجهه، فأخرج المتهم على إثر ذلك سلاح أبيض كان بحوزته وقام بطعن المجنى عليه وأحدث إصابته التي أودت بحياته.

 

عقوبة إزهاق الروح

 

فيما صرح المستشار يحيى سلطان محامي بالنقض أن إنهاء الحياة العمد يعرف بأنه إنهاء حياة شخص بريء عن سبق الإصرار والترصد من قبل الجاني بعد التخطيط للجريمة واتخاذ جميع الاحتياطات لإخفائها,ويجب أن يكون الشخص قاصد ومتعمد بإنهاء الحياة، وأن تكون الوسيلة أو الأداة المستخدمة في إنهاء الحياة هي التي أدت أو كان لها تأثير قوي في قتل المجني عليه.

 

وأضاف أن المادة 238 من قانون العقوبات المصري تنص علي "من تسبب خطأ في موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشئاً عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه أو احدي هاتين العقوبتين"

 

يُعرَّف إنهاء الحياة العمد بأنه إنهاء حياة شخص بريء عن سبق الإصرار والترصد من قبل الجاني بعد التخطيط للجريمة واتخاذ جميع الاحتياطات لإخفائها، حيث يجب أن يكون الشخص قاصد ومتعمد بالقتل و و أن تكون الوسيلة أو الأداة المستخدمة في القتل هي التي أدت أو كان لها تأثير قوي في قتل المجني عليه.

 

و يرتكز إنهاء الحياة العمد على عدة أركان منها:

 

 

أ-الركن المادي:

وهو فعل إجرامي يرتكبه الجاني ويتكون من عدة عناصر:

الفعل الإجرامي الذي يؤدي إلى النتيجة سواء كانت إيجابية أو سلبية، والوسائل التي تؤدي إلى إزهاق الأرواح مهما كان نوعها.

النتيجة الإجريمة و التي تشير إلى نتائج وعواقب سلوك المجرم المؤدي إلى الموت، وكذلك الغرض الذي يسعى المجرم إلى تحقيقه في سياق الجريمة.

علاقة السببية التي تربط أفعال الجاني بنتيجة الجريمة الموت التي لم تكن لتحدث لولا أفعال الجاني.

مكان الجريمة هو وجود شخص حي.

 

 

ب-الركن المعنوي: هو معرفة المجرم بالجريمة وإرادته وتعمد الجريمة، أي أن هناك فترة زمنية معينة بين التخطيط للجريمة وتنفيذها. (توفير النية الجنائية العامة والخاصة).

 

أما عن صور إنهاء الحياة العمد فقال المستشار يحي سلطان انه جرحه بما يخترق بدنه كسكين ورمح وبندقية ونحوها ويموت نتيجة لذلك، او إذا ضربه بأشياء ثقيلة كالحجارة الكبيرة والعصي الغليظة، أو دهس عليه بسيارة، أو ألقى عليه بجدار ونحو ذلك، مات بسببها، اوإلقائه بما لا يستطيع التخلص منه، كإلقائه في الماء الذي يغرقه، أو في النار التي تحرقه، أو في السجن.

أما يمنعه الطعام والشراب، فيموت بسبب ذلك، خنقه بحبل أو ما شابه أو أسكته فمات، او إذا رماه غلى أسد أو عضته أفعى أو كلب ومات، او أن يسقيه سماً لا يعلم به شاربه فيموت، او أن يقتله بسحر يقتل غالباً.

8- شهد شخصان بقتله، ثم قتل، ثم قالوا: قتلناه عمدًا، أو كذب الدليل، فقتل، ونحو ذلك.

 

أما عن عقوبة إنهاء الحياة العمد فأضاف "سلطان" انه وطبقاً للمادة 41 من قانون العقوبات، فإن “المشاركة في جريمة يعاقب عليها بالإعدام”. ومع ذلك، يتم استبعاد عقوبة الإعدام في الحالات التالية.

 

العقوبات المشددة وغير المشددة: تختلف عقوبات القتل العمد حسب ما إذا كانت هناك أسباب مشددة.

 

عقوبة إنهاء الحياة العمد مع سبق الإصرار دون تشديد: تنص المادة 234 على عقوبة السجن المؤبد أو العقوبة المشددة على جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار دون ظروف مشددة، وبناءً على ذلك، فإن عقوبة إنهاء الحياة غير المشدد هي السجن المؤبد أو السجن المشدد، وللمحكمة أن تحكم بالسجن المؤبد أو الأشغال الشاقة المؤقتة في جريمة إنهاء الحياة العمد. وهذا ما يسمى بتقدير محكمة الجنايات. تستخدم المحاكم هذه الصلاحية وفقًا لظروف كل متهم وظروف القضية نفسها.

 

ما هو إنهاء الحياة العمد مع سبق الإصرار: يقصد به إنهاء الحياة من الحبس المؤبد أو المشدد إلى الإعدام، وأهمها: مع سبق الإصرار، والمطاردة، وإنهاء الحياة باسم كاذب، وإنهاء الحياة المقترن بجناية، وإنهاء الحياة المرتبط بجنح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محكمة جنايات جنوب الجيزة جنوب الجيزة الجيزة العمرانية إنهاء الحیاة العمد مع سبق الإصرار المجنی علیه المؤبد أو

إقرأ أيضاً:

السجن 7 سنوات لضابط رفيع اعتدى على عامل وتسبب بشلله بالكويت

خالد الظفيري

أصدرت محكمة كويتية ، اليوم الاثنين ، حكماً بسجن ضابط ، لمدة سبع سنوات ، بعدما أدين بضرب عامل في مغسلة سيارات ، وتسبب بإصابته بشلل رباعي .

وبدأت القصة في يناير من العام الماضي ، عندما تعرض عامل غسيل السيارات يحمل جنسية دولة بنغلاديش ، لضرب من صاحب سيارة يعمل ضابطًا برتبة عقيد في وزارة الداخلية ، بسبب خلاف حول الغسيل .

وفي وقت سابق ، قضت محكمة الجنايات بحبسه 10 سنوات ، حيث أنكر المتهم أمام الاستئناف التهم المسندة إليه ، وطالب محاميه بالبراءة له لعدم جدية التحريات وتراخي المجني عليه في الإبلاغ ، وأنه تعثر ووقع من تلقاء نفسه ، ووجود إصابة قديمة لديه ، مطالباً بوقف تنفيذ العقوبة .

ويُذكر أن النيابة العامة اتهمت الضابط عقب الحادثة بأنه ضرب المجني عليه ، فأحدث به إصابات تسببت له بعاهة مستديمة تقدر نسبتها بحد أدنى 50% من قدرة الجسم الكلية .

مقالات مشابهة

  • عاتبه على معاكسة زوجته.. مقتل عامل في دار السلام
  • تحرش بزوجته.. تفاصيل مقتل عامل على يد شاب بدار السلام
  • مش عايز محامي.. المحكمة تندب دفاع للمتهم الرئيسي في قضية طفل شبرا الخيمة| فيديو
  • دفاع ضحية موقع الدراك ويب: الأوراق غير كافية في الفصل واطالب بإضافة صور ضوئية| فيديو
  • دفاع طفل شبرا الخيمة: المتهم سادي سيكوباتي وأطالب بعرضه على الطب النفسي| فيديو
  • دفاع طفل شبرا يطالب بتعويض 5 ملايين جنيه (فيديو)
  • السجن 7 سنوات لضابط رفيع اعتدى على عامل وتسبب بشلله بالكويت
  • استمرار حبس المتهم بإدراة ورشة لتصنيع الأسلحة النارية في البدرشين
  • تجديد حبس المتهم بتحويل مسكنه لوكر تصنيع الأسلحة النارية في البدرشين
  • أسعار التصالح في مخالفات البناء في العمرانية بالجيزة - صور