أكد منسق المرصد الوطني للمياه علاء المرزوقي في برنامج ''ميدي شو'' الأربعاء 4 أكتوبر 2023 أنه لا تحسن في وضعية السدود، واصفا الوضعية عامة بالكارثية.

وانتقد علاء المرزوقي عدم إعلان حالة الطوارئ المائية، معتبرا أنه موضوع حياتي وحساس، قائلا '' نحن في وضعية خطيرة وهناك نزيف يجب إيقافه.. فاستعمالات المياه في تونس هي في حدود 10 مرات من حجم إيرادات السدود.

.''
 
وشدد منسق المرصد الوطني للمياه على ضرورة أن توضح الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه ''الصوناد'' ووزارة الفلاحة، الخطة المعتمدة  لمواجهة العطش، أمام ارتفاع الاستعمالات. 

وأصدرت وزارة الفلاحة مقررا يتعلق بتمديد العمل بالمقرر عدد 941 المؤرخ في 29 مارس 2023 والخاص بإقرار نظام حصص ظرفي وتحجير وقتي لبعض إستعمالات المياه. 

وتم اعتماد نظام حصص ظرفي للتزويد بالمياه الصالحة للشرب الموزعة عبر شبكات الصوناد لكافة المستعملين خلال الفترة الممتدة من 29 مارس 2023 إلى غاية موفى سبتمبر 2023، قبل قرار التمديد.

 

كما سبق أن أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية تحجير استعمال استغلال مياه الشرب عبر شبكة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه في الأغراض الفلاحية وري المساحات الخضراء وتنظيف الشوارع والأماكن العامة وغسل السيارات.

وتأتي هذه الإجراءات بسبب موجة الجفاف التي تضرب البلاد منذ سنوات وفي ظلّ النقص الكبير في الموارد المائية بالسدود.

كما برّرت هذه القرارات بالتأثيرات السلبية لسنوات الجفاف على تغذية الموائد المائية الجوفية وتدني مستوى منسوبها.

وقالت الوزارة إنّ كلّ مخالف لمقتضيات هذه القرارات يعرّض نفسه للعقوبات المنصوص عليها بمجلّة المياه وخاصة الفصل 158 منها والفصل 44 من الأمر الحكومي عدد 157 لسنة 2017 المؤرخ في 19 جانفي 2017 المتعلّق بالمصادقة على نظام الإشتراكات في الماء الصالح للشرب.
 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

نادي المعلمين بطنطا يستضيف معرضاً خيريًا للأيتام

استضاف نادي المعلمين بطنطا، معرضاً كبيراً لتوزيع الملابس والأحذية والوجبات ومبالغ مالية على الأيتام، نظمته إحدى المجموعات الخيرية، أطلقت على نفسها مجموعة «ويبقي الأثر» تحت رعاية المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، وحضور على الشاذلي نقيب المعلمين بطنطا.

وقالت ابتسام السيسي مؤسسة المجموعة، إن الفكرة جاءت بتجمع عدد من محبي وفاعلي الخير على فكرة تقديم مساعدات لأبنائنا الطلاب الأيتام في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها ومن أجل توحيد الجهود و توجيهها في مكانها الصحيح تم إنشاء المجموعة لإعداد قوائم بالمحتاجين دون تعريضهم للحرج.

وأضاف محمود الليثي منسق المعرض أن جميع الملابس والأحذية الموزعة جديدة أو بحالة جيدة للغاية وكنا حريصين على عدم التصوير لأن الغرض لم يكن الشهرة أو أخذ اللقطة وإنما كان العمل خالصا لوجه الله تعالي وقد لمسنا الفرحة العارمة على وجوه الطلاب وأسرهم وهو ما أسعد الجميع.

وأشار أحمد قنديل منسق المعرض إلى أن الجميع حرص على مدار أسبوع كامل على بذل غاية الجهد لإسعاد ابنائنا خاصة ان المشاركة المجتمعة أصبحت أمرًا هاماً للغاية مع ملاحظة الابتعاد التام عن التشهير بالمستفيدين مؤكداً على أن هذا المعرض سيتم تكراره بين الحين والآخر لاهميته وضروريته ووجهت مجموعة ويبقي الأثر الشكر لوكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية ونقيب المعلمين لما بذلوه من جهد لانجاح هذا المعرض الخيري.

مقالات مشابهة

  • محلل اقتصادي: نظام السجل التجاري الجديد يسهل الوصول إلى التمويل.. فيديو
  • مرصد حقوقي: المقابر الجماعية العشوائية بغزة باتت ظاهرة
  • مصر تسدد مليارات الدولارات من ديونها
  • الأمطار ترفع نسبة الموارد المائية بالمغرب إلى 28%
  • مـا مقـدار الميـاه علـــى كوكـب الأرض؟
  • TLSContact تُطلق نظامًا صارمًا بمكالمات فيديو للقضاء على سماسرة مواعيد الفيزا في المغرب
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • نادي المعلمين بطنطا يستضيف معرضاً خيريًا للأيتام
  • ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف المؤرخ الدكتور محمد بن ناصر الشثري في لقاء مميز حول سيرة مستشار الملوك
  • ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف المؤرخ الدكتور محمد الشثري في لقاء مميز حول سيرة مستشار الملوك