ردّت الفنانة  السورية أمية ملص على انتقادات الفنان الكبير ياسر العظمة لصناع مسلسل "باب الحارة"، الذي  اعتبر العمل إهانة لمكانة المرأة وتزيفًا لتاريخ الشام.

اقرأ ايضاًياسر العظمة يعبر عن ألمه لوداع أسامة الروماني: "فراقك أوجعني"أمية ملص ترد على ياسر العظمة

وصرَّحت أمية خلال لقاء لها في منصة "سكاي نيوز" العربية: "هو أستاذ كبير جداً وأستاذنا كلنا وصنع بصمة مهمة في الدراما السورية، هو مدرسة كبيرة وأحترم رأيه أياً يكون وأتفهمه، ولكن أريد أن أقول مسلسل باب الحارة ليس عمل توثيقي كغيره من الأعمال الدرامية السورية التي وثقت حقبة زمنية معينة مثل حمام القيشاني، الذي تحدث عن حقبات تاريخية كانت في سورية بتواريخ دقيقة وأسماء شخصيات معروفة، إنما هو حدوتة".

وعن تصوير المسلسل المرأة بالخانعة، قالت أمية: "دائماً هناك إمرأة خانعة وقوية موجودة في كل التواريخ والمجتمعات، وباب الحارة فيه تنوع بالنساء وهناك نساء قادرات، وعندما تكون المرأة تحترم زوجها وتوافقه الرأي في بعض الأحيان عندما يكون على حق ضمن البيئة المعينة فهذا ليس خضوع وخنوع، وهي كانت تفرض احترامها على الرجل إلى حد ما".

بعد هجومه على "باب الحارة".. الفنانة السورية أمية ملص ترد على ياسر العظمة: أحترمك ولكن.. #السؤال_الصعب#ياسر_العظمة #أمية_ملص@fadilaskynews pic.twitter.com/iJxWOoH1RX

— سكاي نيوز عربية (@skynewsarabia) October 4, 2023 ياسر العظمة يهاجم "باب الحارة"

وهاجم العظمة مسلسل "باب الحارة"، واصفًا إياه بعمل "فانتزي متخيَّل"، معربًا عن غضبه واستيائه من عمل كهذا يحمل تاريخ مزور وافتراء سافر على حقبة مهمة من تاريخ سوريا، ليعتقد المشاهد أن هذه الحقيقة وهكذا كان يعيش السوريين في تلك الحقبة.

وسخر العظمة من الطريقة التي صورت بها البيئة الشامية وإظهار المرأة بالمستضعفة، مؤكدًا أن الشام القديمة لم تكن كما صورها العمل، مُشيرًا إلى أنه عاش في تلك الفترة بعد الجلاء الفرنسي في 17 نيسان 1946، حيث كان يسمع القصص من جده ووالده.

وأوضح أن النقاد أبدوا استياءهم من العمل وعبروا عن رأيهم منتقدين إياه، لكن كلما زاد الانتقاد زاد إصرار صناع العمل على صنع أجزاء جديدة منه، وقال ساخرًا: "كل ما زاد اللوم ازدات التناحة والجقارة ورح يستمر باب الحارة ليوم القيامة".


وأضاف العظمة أن المسؤول عن العمل اختلقوا أحداث من خيالهم، وانتقصوا مكانة المرأة في وقت كانت لها مكانة رفيعة، مُشيرًا إلى أنهم شبهوها بالعبدة، رغم أنها كانت المربي الفاضل والملاك الحارس، المسؤولة عن تربية أبنائها أفضل تربية، حتى أن الرجل على حد وصفه "كان يحلف برأسها قسم".

اقرأ ايضاًياسر العظمة في نعي هشام شربتجي: "في يوم ميلادي يرحل عنا صديق عزيز"

أما بشأن الملابس في تلك الحقبة الزمنية، أوضح أن الرجال كانوا يرتدون البدلات الأنيقة والياقة والطربوش كموروث تركي،  ليس كما صوره العمل.

ولفت العظمة إلى أن المسلسل لم يعرض أي شخصية سياسية، رغم أنه يتناول حقبة الانتداب الفرنسي، إذ لا بد أن يحتوي على شخصيات تجسد رجال دولة وأسماء مهمة في السياسة تدعوا للاستقلال، وعدد أسماء بعضهم من بينهم: هاشم بيك الأتاسي، لطفي الحفار، وفارس الخوري، وغيرهم.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ باب الحارة

إقرأ أيضاً:

المهرة تشهد احتفالاً بيوم اللغة المهرية بمشاركة المحافظ محمد علي ياسر

شمسان بوست / عارف الضرغام

برعاية معالي الأستاذ محمد علي ياسر محافظ محافظة المهرة، ومعالي الدكتور أنور محمد كلشات رئيس جامعة المهرة، وتحت شعار “اللغة المهريةهوية راسخة وتاريخ متجذر” نظم مركز اللغة المصرية للدراسات والبحوث بجامعة المهرة صباح اليوم الأربعاء بقاعة مبنى المحافظة فعاليات يوم اللغة المهرية للعام 2024م.



وقد ألقى معالي الأستاذ محمد علي ياسر محافظ محافظة المهرة كلمة في الحفل حيا فيها حميع الحضور وأثنى على مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث على عنايته بدراسة اللغة المهرية واللغات العربية الجنوبية، وحرصه على إثراء المكتبات بالدراسات والبحوث العلمية المتعلقة باللغة المهرية، والتاريخ والتراث المهري، وترجمة الدراسات و الأبحاث المهتمة بالمهرة لغة وتاريخاً وتراثاً وأرضاً وإنساناً.

وقال إن محافظة المهرة استقبلت خلال عشرات السنين الماضية في أرضها المواطنين من كل أبناء الوطن شمالاً وجنوباً، ومن كل المحافظات دون استثناء، وأن من هؤلاء من يحرص على تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية والبناء في هذه المحافظة، ونحن نرحب بالجميع دون استثناء.



شارك في فعاليات هذا الحفل فرق فنية من كل من مدينة الغيضة عاصمة المحافظة ومديريات قشن وحصوين وحوف، حيث قدمت الأغاني والرقصات التي تمثل الموروث الثقافي الأصيل، وعبرت عن أصالة القيم والعادات والتقاليد واللغة المهرية، وتجذرها في التاريخ.



وخلال فقرات هذه الفعالية كرم معالي الأستاذ محمد علي ياسر محافظ المحافظة الفنان الأول بمحافظة المهرة عسكري حجيران، والباحث المرحوم سالم الحمير القميري.

مقالات مشابهة

  • طقس الخميس: نزول قطرات متفرقة مع استمرار  الأجواء الحارة في الجنوب 
  • المهرة تشهد احتفالاً بيوم اللغة المهرية بمشاركة المحافظ محمد علي ياسر
  • محامية: قانون العمل يميز المرأة في بعض الأحيان لصالح الأولاد
  • جامعة كفر الشيخ تمحو أمية العاملات ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية»
  • جامعة كفر الشيخ تمحو أمية العاملات ضمن فعاليات مبادرة «بداية»
  • نجم الأهلي السابق يرفض انتقاد يحيى عطية الله
  • وزارة العمل توعي بمناهضة العنف والتحرش والابتزاز الالكتروني لعمال المنوفية
  • وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا
  • بالفيديو.. انتقاد لاذع من وزير الداخلية الفرنسي لاتفاقيات 1968 مع الجزائر
  • نجوم الفن في حفل زفاف المخرج ياسر عطية والفنانة فاطمة عادل(صور)