زنقة 20 ا الرباط

استقبل رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة يومه الأربعاء 4 أكتوبر 2023 بمقر المجلس بالرباط, وفدا عن النادي الليبرالي الوطني البريطاني برئاسة اللورد مونرو بالمر.

وحسب بلاغ لرئاسة المجلس ففي مستهل هذا اللقاء, أشاد رئيس مجلس المستشارين بجودة العلاقات السياسية التي تجمع بين البلدين الصديقين, القائمة على قيم الاحترام والتفاهم والتعاون, مجددا في هذا الإطار شكره للمملكة المتحدة على مساهمتها في جهود البحث وإغاثة منكوبي الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز مؤخرا.

وضدد ميارة على أهمية البعد البرلماني في تطوير العلاقات الثنائية, حيث قدم في هذا الصدد شروحات وافية عن عمل مجلس المستشارين، وتركيبته واختصاصاته, واحتضانه للنقاش العمومي، مما جعل منه فضاء للخبرة والحوار حول مختلف القضايا الوطنية واستراتيجيات الدولة ذات الصلة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وأعرب السيد الرئيس عن استعداد المجلس لمواكبة مسلسل تطوير هذه العلاقات الثنائية ودعمها بكل المبادرات.


من جهة ثانية، تقاسم ميارة مع الوفد البريطاني بعض الانشغالات التي تؤرق المملكة المغربية، بسبب التهديدات الأمنية المتفاقمة في منطقة الساحل والصحراء في ظل ما تعرفه من غياب للأمن والاستقرار وانتشار الجماعات المسلحة والعصابات الإجرامية ذات الارتباطات الوثيقة بجبهة البوليساريو.

وحسب البلاغ توقف الرئيس في هذا الإطار عند النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء, معتبرا أنه ساهم في تعطيل قطار التنمية بالمنطقة المغاربية على مدى أكثر من أربعة عقود. كما شدد الرئيس على أهمية المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية, كإطار لتسوية هذا الملف ضمن السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة, مذكرا بالمواقف الإيجابية التي عبرت عنها مؤخرا العديد من الدول الأوربية, إضافة إلى الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

من جانبه أعرب اللورد مونرو مانرو عن سروره بهذه الزيارة, التي تندرج ضمن مسار علاقات تاريخية متجذرة بين المملكتين الصديقيتين. كما أبدى السيد مونرو بالمر في نفس الوقت إعجابه بمستوى التطور الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات, والذي جعل منها نموذجا يحتذى به في القارة الإفريقية.

وبعد أن استعرض بعض خصوصيات التجربة البرلمانية في بلاده, شدد مونرو بالمر على مواصلة تعزيز علاقات التعاون البرلماني القائم بين المؤسستين التشريعيتين وتكثيف التنسيق والتشاور في مختلف المحافل الإقليمية والدولية خدمة للقضايا ذات الاهتمام المشترك. كما تعهد بنقل انشغالات المملكة المغربية المعبر عنها في هذا اللقاء إلى مجلس اللوردات البريطاني بهدف تكوين صورة أفضل عما يجري بهذه المنطقة من العالم.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی هذا

إقرأ أيضاً:

تمكين الشباب بعد 30 يونيو.. إنجازات ملموسة وآفاق واسعة (فيديو)

ثورة 30 يونيو أحدثت نقلة نوعية في مسار تمكين الشباب ودمجهم في مسيرة البناء والتطوير، إيمانا بدورهم المحوري في صناعة حاضر ومستقبل بلدهم، وتجلى ذلك في العديد من الإنجازات والمبادرات التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وركزت على تأهيلهم وتطوير مهاراتهم وإتاحة الفرص أمامهم للمشاركة في مختلف مجالات الحياة العامة.

جاء ذلك في تقرير تليفزيوني عرضه برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، بعنوان «تمكين الشباب بعد 30 يونيو.. إنجازات ملموسة وآفاق واسعة».

آلية تواصل مستمرة مع الشباب

وقد بادر الرئيس السيسي بإنشاء آلية تواصل مستمرة مع الشباب من خلال مؤتمرات ومنتديات دورية، إذ عقد عدة منتديات عربية ومحلية ودولية للشباب، وقد وفرت هذه المؤتمرات منصة حوارية مفتوحة بين الشباب وممثلي الحكومة لمناقشة مختلف القضايا التي تهمهم وتعزيز مشاركتهم في صنع القرار.

البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب

كما أطلق عام 2015 البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة بهدف إعداد جيل من الشباب المؤهل للعمل السياسي والإداري والمجتمعي، إذ يتم تدريبهم على أحدث نظريات الإدارة والتخطيط واكتساب المهارات اللازمة لمواجهة التحديات.

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: أزمة كورونا أثرت سلبًا على شعبية حزب المحافظين في بريطانيا
  • محلل سياسي: البريطانيون حريصون على التخلص من سياسات حزب المحافظين
  • لماذا ترفض الجزائر الحكم الذاتي للصحراء المغربية؟
  • مبادرة سنبله.. عمل .. مثابرة .. ونجاح”
  • تمكين الشباب بعد 30 يونيو.. إنجازات ملموسة وآفاق واسعة
  • تمكين الشباب بعد 30 يونيو.. إنجازات ملموسة وآفاق واسعة (فيديو)
  • محمد رمضان يتعرض لموقف محرج خلال حفله بالمغرب .. فيديو
  • هيئة المهندسين التجمعيين: الحكومة مكنت الأسرة المغربية من شروط العيش الكريم
  • ألمانيا تُجدد موقفها الداعم لمغربية الصحراء
  • وزير الزراعة يستعرض مبادرة إنشاء منطقة لتخزين الحبوب في مصر أمام دول البريكس