أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

زارت وزيرة الدفاع الإسبانية بالوكالة، "مارغريتا روبلز"، مقر الفرقة الرابعة للتدخل في حالات الطوارئ، (BIEM IV)، حيث شكرت أفرادها على تدخلهم في مهام الإنقاذ بعد الزلزال الذي ضرب المغرب يوم 8 من شتنبر المنصرم، كما أثنت على جهاز الحماية المدنية الذي " يتدخل دائما في الحالات الصعبة ويتحمل المخاطر"، حسب تعبير المسؤولة ذاتها.

وكانت المملكة المغربية قد قبلت العرض الإسباني للمساعدة عقب الزلزال العنيف، حيث عملت إسبانيا على إرسال فريق مكون من 56 فردا وأربعة كلاب مدربة، 46 منهم ينتمون إلى الفرقة الرابعة للتدخل في حالات الطوارئ و10 ينتمون إلى القيادة العامة (UMEDAT)، وهو أول فريق دولي يصل إلى المملكة.

وقالت "روبلز" في كلمة موجهة للفرقة المذكورة : "ليس لدي سوى كلمات التقدير والامتنان، في كل مرة تكون هناك مأساة، يكون افراد الحماية المدنية موجودين دائمًا." 

وأضافت؛ "أريد أن أشكركم على عملكم، وعلى المستوى العالي الذي تعملون به دائما، وعلى الإنسانية التي تظهرونها في كل الظروف."

وقدم "إنريكي باسكواس" قائد الفرقة الرابعة المشاركة في عملية الإنقاذ، عرضا حول "زلزال المغرب 2023"، بحضور وزيرة الدفاع و "سانتياغو إيباريتا" العميد في الجيش الجوي ورئيس القاعدة الجوية بسرقسطة ، ورئيس الفرقة الرابعة المقدم "خواكين نونيز". أوضح من خلاله "باسكواس" أن هذه العملية أسفرت عن 15 تدخلا، تم خلالها العثور على شخصين وإنقاذ آخر خلال 11 يوما، مشيرا أن الفرقة الإسبانية هي الفرق الدولية الوحيدة التي تمكنت من إنقاذ أشخاص أحياء، مرجعا الأمر إلى طبيعة البنية الضعيفة للمنازل المتضررة، والتي كان معظمها مبنيًا من الطوب.

وحول جوابه على سؤال وزيرة الدفاع بخصوص الاختلافات بين هذه العملية وعمليات الإنقاذ التي شاركت فيها الفرقة بدول أخرى، قال باسكواس : "لو كانت المنازل ذات هياكل أقوى، لما حدث هذا ولكانت هناك بعض الفرص في إنقاذ المزيد من الأرواح". مقارنا زلزال الحوز بالزلزال الذي ضرب تركيا في شهر فبراير. حيث أضاف رئيس الفرقة : "عند انهيار الهياكل الخرسانية، تخلق الأقبية والعوارض فجوات تزيد من فرص نجاة الأفراد، لكن انهيارات منازل الطوب تشبه انهيار جبل".

وقالت "روبلز" في ختام العرض أن عدم وجود ناجين "لا ينقص من العمل الذي قامت به الفرقة." مؤكدة أن حضورهم ومساعدتم في عمليات الانقاذ أمر جيد خاصة وأن الفرقة قدمت أيضًا الدعم للسكان المدنيين في الأمور الصحية، وحتى نقل الجرحى إلى المستشفيات.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الفرقة الرابعة

إقرأ أيضاً:

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يعلن مواصلة استقبال طلبات المشاركة في الدورة الرابعة

يواصل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، استقبال طلبات المشاركة في الدورة الرابعة من المهرجان التي تنتهي فترة التقديم لها في 22 أغسطس 2024.

ودعا المهرجان صانعي الأفلام من المملكة العربية السعودية والعالم العربي وآسيا وأفريقيا، لتقديم أفلامهم ضمن مسابقتي "البحر الأحمر للأفلام الطويلة" و"البحر الأحمر للأفلام القصيرة"، بالإضافة إلى قسم "سينما السعودية الجديدة" المعني بتسليط الضوء على أبرز المواهب والإبداعات السينمائية لصانعي الأفلام السعوديين.

وتتنافس الأفلام المشاركة على جوائز اليسر المرموقة، بما في ذلك جائزة اليُسر الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل بقيمة 100 ألف دولار، إلى جانب جوائز أفضل إخراج ولجنة التحكيم وأفضل فيلم قصير.

وتوفر الدورة الرابعة التي ستقام من 5 إلى 14 ديسمبر 2024 في جدة التاريخية "البلد"، فرصاً متنوعة للمخرجين وصُنّاع الأفلام الصاعدين لعرض إبداعاتهم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي يعد وجهة لعشاق الأفلام، وصانعيها، والعاملين فيها من جميع أنحاء العالم حيث تعرض فيه أضخم الأفلام، كما يعيد المهرجان اكتشاف أهم الروائع الكلاسيكية وتلك التي أعيد ترميمها وذلك بأعمال تجريبية وتجارب سمعية وبصرية تتحدى المألوف، وتمزج الواقع بالخيال.

مقالات مشابهة

  • مبادرة طروق السعودية تجذب زوار جرش بعروضها المميزة
  • سلطة عمان تقدم هبة لجامع الجزائر
  • عاجل لأحزاب السياسية بمحافظة مأرب تحذر من التعتيم على خارطة الطريق وتطالب بكشف تفاصيلها للشعب
  • برشلونة يحدد بديل ليفاندوفسكي
  • سر اسم «كايروكي» قبل حفل الفرقة بالعلمين.. جه بالصدفة وهذا معناه
  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي يعلن مواصلة استقبال طلبات المشاركة في الدورة الرابعة
  • الإسباني جويل روبلز يرحل عن صفوف القادسية
  • كنعاني: حق إيران في الدفاع ضد المعتدي مصان بقوانين الأمم المتحدة
  • ‏الجيش الإسرئيلي: الفرقة 98 أكملت نشاطها العملياتي في منطقة خان يونس جنوبي قطاع غزة
  • الفرقة الوطنية تحقق مع مسؤولين بميناء الدارالبيضاء