جريدة الوطن:
2024-10-02@02:56:30 GMT

الصين نموذجا لمن يبحث

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

الصين نموذجا لمن يبحث

تمتلك النُّظُم الاقتصاديَّة العالَميَّة الكثير من الخيارات لِتسلكَ أيًّا من السُّبل الأوفر حظًّا لها، والتي تتماشى مع طبيعة وثقافة وقدرة مؤسَّساتها على استيعاب أيٍّ من السُّبل للمُضي في الاعتماد عَلَيْها. ومن تلك النُّظُم النظام الرأسمالي الحُر، النظام الاشتراكي، النظام الاقتصادي المختلط والذي جمع بَيْنَ النظامَيْنِ، والنظام المالي الإسلامي والذي لَمْ يُطبَّق إلَّا في نطاق محدود للغاية، وغالبًا ما يكُونُ في المؤسَّسات، وفي حالات عرضيَّة نجد بعض الدوَل ولأسباب مختلفة توكل اقتصادها إلى إحدى مؤسَّساتها فتنشئ نُظُمًا خاصَّة بها تتمثل في امتلاكها كُلَّ مفاتيح العمليَّة الاقتصاديَّة من موارد الدَّولة إلى تقنين القوانين التي تساعدها في تحقيق أهدافها الربحيَّة التي تَعُودُ إلى تلك المؤسَّسة بسرعة ونجاح كبير بفضل القوانين والأهداف التي تُحقِّقها للعمليَّة الاقتصاديَّة ولا تستفيد مِنْها الدَّولة، بل يُمكِن أن تكُونَ سببًا في إفشال اقتصاد الدَّولة نَفْسِه نتيجة عدم إدراكها حاجة السُّوق الداخلي والخارجي وهروب رأس المال إلى الخارج، إلَّا أنَّه ووفقًا لدرجات النُّمو الاقتصادي العالَمي نجد أنَّ الولايات المُتَّحدة ما زالت تُحقِّق التوازن الرأسمالي، إلَّا أنَّه وفقًا لمعدَّلات النُّمو الحاليَّة ما زال يتضاعف حجْمُ الاقتصاد لدَيْها متفوِّقًا على الرأسماليَّة الأميركيَّة والأوروبيَّة.


لماذا تتفوَّق الصين اقتصاديًّا؟
الصين تحرَّكت منفردةً بتحرير النظام المالي لدَيْها ممَّا جعل ـ خلال عشرة أعوام فقط من بداية الألفيَّة العشرينيَّة ـ حصَّة الإقراض المصرفي الموَجَّه من قِبَل الدَّولة في الصين تنخفض من 92% من إجمالي إنشاء الائتمان الجديد إلى أقلَّ من 50%، بالإضافة إلى زحف الصين باتِّجاه صورة من الرأسماليَّة أكثر اعتمادًا على السُّوق (من اقتصاد توجِّهه الدَّولة إلى اقتصاد تحرِّكه السُّوق)، بعد أن قامت بدراسات لمناطق متفرِّقة من قارَّات العالَم ووفَّرت البنية التحتيَّة لاستقبال منتجاتها، والشَّاهد إحياؤها لطريق الحرير التجاري القديم الذي يربط الصين بجنوب شرق آسيا، أرخبيل إندونيسيا، شِبْه القارَّة الهنديَّة، شِبْه الجزيرة العربيَّة وصولًا إلى مصر وأخيرًا أوروبا. واعتماد الصين على خصوصيَّتها وتاريخها كتب لها النجاح منفردةً رغم محاولة بعض الدوَل في الغرب تقليدها وكان الفشل الغربي لاختلاف هذه الخصوصيَّة.
ما يميِّز النجاح الاقتصادي أنَّه أمْرٌ شائع يُمكِن لأيٍّ من دوَل العالَم اتِّخاذ الأسلوب الأفضل لإدارة اقتصادها وإدارة مواردها في فلَك النظام الاقتصادي العالَمي، وليس هناك في الاقتصاد ما هو معروف بالشيء الجامد، أي أنَّ الرأسماليَّة يُمكِن تطبيقها وفقط، وكذلك الاشتراكيَّة.
بل على النقيض، استطاعت الصين أن تستخلصَ من فوائد الرأسماليَّة ما يفيدها في اقتصادها الاشتراكي فأهَّلت لنَفْسِها نموذجًا كتَب لها ما وصلت إليه الآن من نجاح طاف العالَم بمنتجاتها، ومن الصعب أن تجدَ منزلًا عربيًّا أو أوروبيًّا أو إفريقيًّا أو أميركيًّا أو في أيِّ مكان على الكرة الأرضيَّة لا يسكنه منتجات صينيَّة. وهذا هو ما نأمل أن نراه لمنتجات أيٍّ من الدوَل العربيَّة، فإنْ لَمْ نستطع توحيد جهودنا، فنتمنَّى أن نجدَ دَولة عربيَّة تصل بمنتجاتها وجودتها إلى مراحل لاحقة بالاقتصاد الصيني.. العالَم الآن مجرَّد قرية صغيرة، وأسباب النجاح لا تخفى على أحَدٍ، فقط ينقصنا مَن يبحث عَنْها.

جودة مرسي
godamorsi4@yahoo.com
من أسرة تحرير «الوطن»

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: العال م

إقرأ أيضاً:

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تنعى 3 من قادتها في قصف على بيروت

أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن استشهدوا من كوادرها قتلوا في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت شقة بمنطقة الكولا في بيروت فجر اليوم الاثنين.

وقالت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" في بيان إنها "بمزيد من الفخر والإعتزاز تزف شهدائها القادة الرفيق الشهيد القائد البطل محمد عبد العال (أبو غازي) عضو المكتب السياسي للجبهة ومسؤول الدائرة العسكرية الأمنية. والرفيق الشهيد القائد البطل عماد عودة (أبو زياد) عضو الدائرة العسكرية للجبهة وقائدها العسكري في لبنان والرفيق الشهيد البطل عبد الرحمن عبد العال".

وقالت أن القادة الثلاثة "ارتقوا شهداء على طريق تحرير فلسطين فجر اليوم الإثنين 30 أيلول/ سبتمبر 2024. إثر عملية اغتيال غادرة نفذتها طائرات الاحتلال الصهيوني في منطقة الكولا في العاصمة اللبنانية بيروت".

وأكدت أن "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وهي تودع قادتها الشهداء الأبطال، فإنها تعاهدهم وتعاهد كل شهداء شعبنا وأمتنا، بأنها ستواصل درب الكفاح والمقاومة حتى كنس الاحتلال مهما طال الزمن ومهما بلغت التضحيات".



وكشفت مصادر صحفية عن استشهاد عضو المكتب السياسي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين نضال عبد العال، وعضو اللجنة المركزية للجبهة عماد عودة، في القصف على منطقة الكولا ببيروت.

وسبق أن شنت طائرات الاحتلال، في وقت مبكر اليوم الاثنين، غارة على شقة سكنية في منطقة الكولا بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وهذه هي المرة الأولى التي تستهدف فيها الطائرات الإسرائيلية منطقة خارج حدود الضاحية الجنوبية.

قُتل في هجوم بجنوب بيروت، نيشال (نضال) عبد العال، عضو المكتب السياسي لتنظيم الجبهة الشعبية الفلسطينية. بالإضافة إلى ذلك، تمت تصفية لجنة تابعة للجبهة الشعبية عماد عودة.#لبنان_الصمود #حسن_نصرالله #الضاحية_الجنوبية https://t.co/TjrkxINlJb pic.twitter.com/CmScPvnAdg — A (@ahmed_ittihad94) September 29, 2024


قناة الجديد اللبنانية: غارة اسرائيلية في منطقة الكولا تؤدي الى مقتل قياديين من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هما نضال عبد العال وعماد عودة. pic.twitter.com/kMXi4IVcrq — برق نيوز (@barqnewskw) September 29, 2024

مقالات مشابهة

  • لبنان.. الجبهة الشعبية تشيّع جثامين شهدائها
  • إشادة بالمساعدات العاجلة.. لبنانيون: الإمارات رمز العطاء والإنسانية في أصعب الأوقات
  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي مع فرنسا
  • عضو بـ«النواب»: الرئيس السيسي بعث برسائل تؤكد خطورة الوضع الحالي
  • جثامين شهداء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وصلت إلى مخيم البداوي
  • انتقال هشام عبد العال لمجلس إدارة بنك القاهرة الجديد
  • إسرائيل تغتال 3 من الجبهة الشعبية الفلسطينية بلبنان
  • إسرائيل تغتال قائد حماس بلبنان و3 من الجبهة الشعبية
  • "حماس" تعلن استشهاد أحد قادتها في ضربة إسرائيلية بجنوب لبنان
  • الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تنعى 3 من قادتها في قصف على بيروت